Menu
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
11:23حماس تهاجم تويتر لحظر حسابات فلسطينية بضغط إسرائيلي
11:22صحيفة: لمنع عودة أنصار دحلان.. عباس يدفع برجاله في قيادة حركة فتح بالقدس
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام

ردود فعل غاضبة على قرار منع رفع الآذان وتحذيرات من تداعياته

أرض كنعان - غزة / 

عبرت الفصائل الفلسطينية والمؤسسات الإسلامية وأعضاء كنيست عرب، عن غضبهم الشديد لقرار الاحتلال الإسرائيلي بمنع رفع الآذان عبر مكبرات الصوت في الأراضي المحتلة عام 48 بزعم إزعاج اليهود المتطرفين.

وطالبت جميع المؤسسات والشخصيات، الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه للرحيل عن الأراضي الفلسطينية المحتلة ما دام يزعجهم رفع الآذان.

فيما حذرت الفصائل الفلسطينية الاحتلال الإسرائيلي من تداعيات تطبيق قانون منع رفع الآذان في القدس والأراضي المحتلة عام48.

وكانت ما تُسمى باللجنة الوزارية لشؤون التشريع صادقت مساء الأحد على قانون "منع الآذان عبر مكبرات الصوت في دور العبادة" في "إسرائيل" والذي قدمه عضو الكنيست موطي يوجاف من "البيت اليهودي" وأعضاء كنيست آخرين.

المدلل : يحذر من تداعيات منع رفع الآذان

القيادي في حركة الجهاد الإسلامي أحمد المدلل حذر من تداعيات قرار منع الآذان في دور العبادة قائلاً: منع رفع الآذان في المساجد يدفع المسلمين في الأراضي المحتلة للتصدي بكل قوة وحزم للمحتل الإسرائيلي الذي يستهدف أهم ركن من أركان الإسلام وهي الصلاة".

وأضاف المدلل في تصريح خاص لـ"فلسطين اليوم": القرار يؤكد على مدى صلف وعنجهية الاحتلال الذي قام على الاجرام والقتل والتدمير واستفزاز مشاعر المسلمين".

وأوضح أن القرار الإسرائيلي الجديد تخطى كافة الخطوط الحمراء وعليه أن يتحمل كافة التداعيات المترتبة عليه.

وأشار إلى أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي المتطرفة تدفع باتجاه احتدام الصراع على الأراضي الفلسطينية ومنع الآذان دليل كبير على أن صراعنا مع الاحتلال هو صراع وجودي وعقائدي".

وطالب المدلل، الأمة العربية والإسلامية للوقوف عند مسؤولياتهم والدفاع عن الحضارة الإسلامية التي يستهدفها الاحتلال الإسرائيلي بشكل يومي في الأراضي المحتلة.

حماس: منع رفع الآذان قرار خطير

من جهته حذّرت حركة "حماس" من تداعيات مصادقة حكومة الاحتلال على مشروع قانون يقضي بمنع رفع الأذان عبر مكبرات الصوت في المساجد الموجودة داخل الأراضي المحتلة.

ووصفت الحركة -في بيان لها- القرار بأنه "خطير"، وأضافت أن "منع الأذان هو استفزاز سافر لمشاعر المسلمين في كل مكان، وتدخل مرفوض في العبادات والشعائر الدينية".

وأكدت حماس أن هذا المشروع يمثل خروجا على القوانين والمواثيق الدولية التي تكفلت بحماية المقدسات والحق الديني والتاريخي.

وطالبت الحركة المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والدولية بالتدخل لوقف الاعتداءات على المساجد وانتهاك حرمتها.

لجان المقاومة: القرار سيفشل أمام صمود أهلنا

من ناحيتها اعتبرت لجان المقاومة منع الاحتلال الإسرائيلي رفع الآذان في المساجد حرب دينية تستهدف تهويد القدس وطمس الهوية الإسلامية.

وقالت اللجان في بيان مقتضب وصل فلسطين اليوم نسخة عنه: إن القرار سيفشل أمام صمود المقدسيين والمرابطين.

وزير الأوقاف: القرار له أبعاد دينية تنذر بحرب في المنطقة

فيما ندد وزير الأوقاف والشؤون الدينية يوسف ادعيس، بمصادقة ما تسمى اللجنة الوزارية للتشريعات في الحكومة الإسرائيلية، على منع رفع الأذان في القدس والأحياء العربية المحيطة بها.

واعتبر ادعيس، في بيان صحفي، أن هذا القانون يعبر عن عنصرية تجاوزت الأبعاد السياسية لتصل إلى أبعاد دينية تنذر المنطقة كلها بحرب دينية، من خلال المساس بحرية المعتقدات ووسائل التعبير عنها كما كفلته الشرائع السماوية والقوانين الدولية.

وأكد أن "هذا العمل ينضح تطرفا وعنصرية تجاه أبناء الديانة الإسلامية في القدس، هذه المدينة التي يحاول العنصريون إلغاء كونها مدينة تعددية مارست فيها الديانات السماوية عبادتها وشعائرها فيها بحرية كاملة على مدار تاريخها، وتحويلها إلى مدينة بسماتٍ إقصائية تعبر عن لون عنصري صهيوني متطرف".

وقال إن "هذه المصادقة لن تغير من الواقع الديني لمدينة القدس وحرية المعتقدات بها، بل ستجعلنا أكثر التزاما بمقدساتنا وممتلكاتنا الوقفية، التي تعبر عن هويتنا وثقافتنا الوطنية والسياسية، هذه الهوية التي تستعصي على الانتهاكات المتكررة من قبل الحكومة الإسرائيلية سواء بما تتعرض له من خلال الانتهاك المستمر لمدينة القدس، أو من خلال الانتهاكات اليومية للمسجد الأقصى"، داعيا أبناء المدينة المقدسة إلى الوقوف بحزم وقوة في وجه هذه الهجمة التي تأخذ أشكالا جديدة.

وطالب ادعيس، المجتمع الدولي والعالمين العربي والإسلامي، والمؤسسات الدولية ذات الاختصاص، بحماية الأماكن المقدسة والمقدسات الإسلامية والمسيحية، والعمل الفوري على دفع الحكومة الإسرائيلية للتراجع عن هذه القرارات المتطرفة وغير المسؤولة، وكف يدها عن المساس بمقدساتنا الإسلامية والمسيحية في القدس.

بكيرات يدعو الأئمة والعلماء للتصدي للقرار

قال رئيس دائرة المخطوطات بالمسجد الأقصى المبارك ناجح بكيرات: من لا يريد أن يسمع الأذان فعليه أن يرحل ويعود إلى حيث كان.

ودعا بكيرات الأئمة والعلماء والنخب للتصدي لهذا القرار بكل قوة.

وطالب بكيرات، أعضاء الكنيست العرب بالاستقالة، مشيراً إلى أن الكنيست لم تعد تحترم الأقليات بداخلها.

وفي معرض رده على سؤال نية الاحتلال استدعاء المؤذنين الذين يخالفون القرار، قال بكيرات "الملاحقات قائمة والاحتلال لا يحتاج مبررات لذلك سنقف لهم بالمرصاد، وسنحافظ على الآذان".

زعبي: من ينزعج من الآذان عليه بالرحيل

كما قالت حنين زعبي عضو الكنيست العربي السابق: من يزعجه صوت الآذان ويظن أنه في أوروبا عليهم العودة إلى أوروبا ليأخذ راحته هناك من حيث أتى.

وأضافت في تصريحات صحفية "هـؤلاء الذين يتذمرون من صوت الآذان هم من اختار السكن بجانب المساجد وإذا كانت معاناتهم كبيرة فهم مدعون للرحيل والابتعاد عنه".

واعتبرت زعبي أن قانون المؤذن الذي اقترحه عضو الكنيست "موطي يوغيف" يهدف إلى تغيير الواقع مشيرةً إلى أنه ليس من حقه فرض تغير قسري في النظام وطبيعة المكان.

وأكدت أن أصوات المآذن تعتبر جزء من الوطن وثقافته لذلك يريدون إسكاتها ومن أتى للسكن بجوار المساجد كان عليه أن يعرف إلى أين هو ذاهب صوت المؤذن هو جزء من ثقافة السكان الأصلين وهذا ما تريدون اقتلاعه.