Menu
15:19السفير العمادي يعلن موعد والية صرف المنحة القطرية 100$ للاسر الفقيرة بغزة
12:44فورين بوليسي: محمد دحلان يد الإمارات الخفية في اتفاقيات السلام ودوره مرتبط بالانتخابات الأمريكية وتجاوز لعبة الانتقام
12:43توضيح من التنمية بغزة حول موعد صرف شيكات الشؤون والمنحة القطرية
11:34الجزائر: فرنسا استخدمت عظام مقاومينا في صناعة الصابون
11:31قيادي بـ "الجهاد": لم نشعر بأن هناك جدية بتنفيذ مخرجات اجتماع بيروت رام الله
11:30وفاة شاب من غزة  في مخيمات اللجوء في اليونان
10:39تسليم أوّل جواز سفر أمريكي عليه "إسرائيل" كمكان الولادة لأحد مواليد القدس
10:37الاتحاد الأوروبي يعلق على تدهور صحة الأسير الفلسطيني الأخرس
10:34الاسير جمعة ابراهيم آدم يدخل عامه 33 في سجون الاحتلال
10:33مقتل مواطن خلال شجار بحي الزيتون جنوب مدينة غزة
10:31العثور على جثة فتى عليها آثار عنف بالنقب
10:30أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
10:26قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
10:19الوضع الصحي للأسير ماهر الأخرس خطير للغاية وجهود مكثفة لإنقاذ حياته
10:17"الاحتلال الإسرائيل" يبدأ غدًا المرحلة الثانية من خطة الخروج من الإغلاق الشامل

"فتح" تحيي الذكرى الـ12 لرحيل عرفات في مخيمات لبنان

متابعات - ارض كنعان - أحيت "حركة فتح" الذكرى السنوية الـ12 لرحيل الرئيس ياسر عرفات، حيث أقيمت المسيرات، وحواجز المحبة على مداخل المخيمات، كما نظمت مهرجاناً مركزياً في بيروت.

ففي مخيم الرشيدية جنوباً، أقامت حركة "فتح"- المكتب الحركى للمرأة، مولداً عن روح الشهيد ياسر عرفات في قاعة الشهيد صلاح خلف أبو الهول، أكدت خلاله عضو إقليم لبنان، زهرة ربيع، على أن "حركة فتح هي حركة الشعب الفلسطيني، وهي الحركة التي لم تستسلم لكافة المؤامرات والانقسامات التي مرت عليها، وظلت شامخة حامية للمشروع الوطني الفلسطيني".

كما أقامة حركة فتح حواجز محبة عند مدخل المخيم، تخللها توزيع صور الشهيد والتمور، على أصوات الأناشيد الثورية.

وفي مخيم البص، نظمت حركة "فتح" مسيرة تقدمها قيادة حركة "فتح" في صور، وممثلو الفصائل الفلسطينية والقوى والأحزاب اللبنانية، ممثلو الجمعيات والمؤسسات واللجان الشعبية، مخاتير وفعاليات لبنانية وفلسطينية وحشد من أبناء مخيمات صور.

وأكد مسؤول حركة "فتح" في صور، العميد توفيق عبدالله، أن "حركة فتح تتمسك بالثوابت الفلسطينية وحق شعبنا باقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف"، مشدداً على تمسك "حركة فتح بالمقاومة بكل أشكالها ونحن ماضون في مواجهة كل مشاريع التهويد في القدس والاستيطان".

وفي مخيم عين الحلوة، أقيمت حواجز محبة عند المدخل الرئيسي للمخيم في الشارع الفوقاني، ووزعت القهوة والتمور عن روح الشهيد عرفات، بحضور أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" في صيدا العميد ماهر شبايطة، وأعضاء من قيادة منطقة صيدا، وحشد جماهيري. وتخلل النشاط عرض فيلم وثائقي عن حياة الشهيد ياسر عرفات النضالية حتى استشهاده.

كما نظمت رياض الأطفال وقفة، شارك فيها عشرات الأطفال من روضة "هدى شعلان، ونبيلة برير، وصلاح الدين الأيوبي، وفالح رباح"، ومركز العلاج الفيزيائي، ومؤسسة "النجدة الاجتماعية، وغسان كنفاني، والكرامة للمعوقين"، وبحضور حشد من ممثلي فصائل "م.ت.ف"، واللجان الشعبية والأهلية، والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، ورئيسة فرع الاتحاد في لبنان آمنة سليمان.

وفي مخيم المية ومية، أقام "المكتب الحركي للأخوات" و"روضة الشهيدة هدى زيدان" حواجز محبة، تخللها توزيع القهوة والتمور على المارة. كما رفع الأطفال العلم الفلسطيني ورايات حركة فتح.

وفي تجمع وادي الزينة، إقيمت حواجز محبة على أصوات الأناشيد الثورية وأقوال الشهيد أبو عمار، وأضاءت الشموع حول صوره، بمشاركة لبنانية وفلسطينية.

وفي بيروت، نظمت "منظمة التحرير الفلسطينية" و"حركة فتح" مهرجاناً مركزياً حاشداً في قاعة المركز الثقافي لبلدية الغبيري (رسالات)، عصر أمس الجمعة، بحضور ممثلين عن الأحزاب البنانية والفصائل الفلسطينية، وشخصيات سياسية وإعلامية ودينية، وحشد من أبناء المخيمات.

وكانت الكلمة الأولى لممثل "تيار المستقبل" وعضو المكتب السياسي في التيار، الدكتور نزيه خياط؛ وجه فيها "التحية إلى أحرار فلسطين من قيادة وجماهير تيار المستقبل". وأكد أن "الذكرى الثانية عشرة هي ذكرى لرجل استثنائي واجه وقاوم كل أشكال الترهيب الثقافي والسياسي والأمني والعسكري العالمي والإقليمي ولم يرضخ"، معتبراً أن "أبا عمار هو مفجر الثورة وكان أمة في رجل".

كلمة "الحزب التقدمي الاشتراكي" ألقاها، الدكتور بهاء أبو كروم، رأى فيها أن "إحياء الذكرى السنوية للرئيس الشهيد أبا عمار هي عودة سنوية إلى الانطلاقة وإلى نهج الثورة".

كلمة "دار الافتاء اللبناني" ألقاها الشيخ الدكتور خلدون عريمط، أكد فيها على أن "كل سلاح وجهته غير فلسطين هو سلاح مشبوه". داعياً الجميع إلى "توحيد البندقية وتوجيهها إلى فلسطين حتى ينعم قادة فلسطين في قبورهم وليعلموا أن ما استشهدوا لأجله ما زال مستمراً".

كلمة ممثل "حركة أمل" ألقاها عضو المكتب السياسي، محمد جباوي، استرجع فيها الانطلاقة الأولى، معبراً عن "حنينه إلى أيام القائد ياسر عرفات، وخاطب جباوي روح الشهيد عرفات بمعاهدته على استكمال مسيرته"، معتبراً "القضية تاج على رؤوس الجميع".

وكانت الكلمة الأخيرة لأمين سر فصائل "منظمة التحرير الفلسطينية" و"حركة فتح" في لبنان، فتحي أبو العردات، رحب في بدايتها بالحضور باسم قيادة حركة و"فتح" ومنظمة التحرير. واعتبر أن "يوم ١١/١١ هو يوم وطني خالد لأنه يوم الشهيد أبو عمار، وهو يوم أصبح يوماً عربياً وفلسطينياً بامتياز". واستذكر في كلمته "المحطات التاريخية للرئيس الراحل منذ الانطلاقة إلى معركة الكرامة وخطابه الشهير أمام الأمم المتحدة".

ورأى أبو العردات أن "الحفاظ على الوحدة الوطنية هي الطريق الوحيد لتحرير الأرض من المحتل"، داعياً "الجميع إلى انهاء الانقسام لأن في الوحدة حياة وفي الانقسام الموت". وشدد على أن "المظلة الكبرى لمواصلة الكفاح والعودة هي منظمة التحرير الفلسطينية".

وفي مخيم نهر البارد شمالاً، نظَّم المكتب الطّلابي الحركي بالتنسيق مع إدارة مدرسة جبل طابور واللجنة الرياضية "ماراثون الرمز أبو عمَّار"  لطلاب المرحلة الابتدائية، بحضور عضو "لجنة شعبة نهر البارد في فتح"، أبو عماد بركة، وأمين سر المكتب الطلابي في نهر البارد محمود حسين، والأساتذة محمد خليل أبو عرب ومحمد حسن.  وشارك في الماراثون ١٠٠ طالب انطلقوا من أمام مدرسة المنارة على طول شارع المدارس وصولاً إلى نقطة النهاية أمام مدرسة جبل طابور .