Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

ابو شهلا: وعود اوروبية بتمويل صندوق التشغيل لمواجهة ازمة البطالة

أرض كنعان - غزة / 

قال وزير العمل الدكتور مأمون أبو شهلا انه تلقى ردود ايجابية من سفراء الاتحاد الأوروبي بخصوص تمويل بلدانهم مشاريع لمكافحة أزمة البطالة المتفشية في فلسطين وذلك من خلال الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال.

وأوضح أبو شهلا انه أثار مختلف الأزمات التي يعاني منها مواطنو القطاع خلال لقائه بأكثر من أربعين سفيراً ودبلوماسياً أوروبيا برئاسة ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين قدموا إلى قطاع غزة اليوم الثلاثاء وخاصة أزمة البطالة وضرورة التخفيف من وطأتها وصولاً إلى حلول إبداعية لها، مبيناً إلى أن هؤلاء السفراء قدموا له تضمينات ورغبة حكوماتهم بالعمل مع الصندوق الفلسطيني للتشغيل من اجل تنفيذ المشاريع التشغيلية والتنموية والصغيرة ومشاريع متناهية الصغر.

ولفت أبو شهلا الذي يرأس مجلس إدارة الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال إلى انه وقبل عدة أسابيع أرسل رسائل إلى حكومات الدول الأوروبية يطلب فيها تمويلاً لصندوق التشغيل لمواجهة أزمة البطالة في فلسطين وهو ما تم الرد عليه من قبل سفراء هذه الدول خلال اجتماعه معهم في فندق المشتل على شاطئ مدينة غزة.

وأشار أبو شهلا إلى أن أزمة البطالة في فلسطين تحتاج إلى حلول سريعة جداً وهذا يقع على عاتق المجتمع الدولي بشكل عام وأوروبا بشكل خاص، سيما وان ايطاليا الأوروبية هي من أوائل الدول في العالم التي تبرعت بتمويل صندوق التشغيل بعشرين مليون دولار لمواجهة أزمة البطالة، معرباً عن أمله في أن تحذوا الدول الأوروبية الأخرى حذو ايطاليا.

وفي السياق ذاته قال أبو شهلا انه طلب من الوفد الدبلوماسي الأوروبي الزائر لغزة بالضغط على إسرائيل من اجل رفع حصارها عن قطاع غزة بشكل نهائي والسماح بإدخال كل احتياجات القطاع من المواد والسلع وخصوصاً مواد إعادة الأعمار، سيما وان الإسرائيليين لا يسمحوا إلا بدخول ثمانين شاحنة اسمنت يومياً من أصل 300 شاحنة هي احتياجات القطاع اليومية من الاسمنت.

وتوقع أبو شهلا وبناء على وعود أوروبية بان تزيد إسرائيل من عدد شاحنات الاسمنت خلال الأيام القادمة.

وقال أبو شهلا أن الدول الأوروبية جميعها أوفت تقريباً بكل التزاماتها المالية التي قطعتها على نفسها في مؤتمر القاهرة لإعادة أعمار القطاع بل وهناك دول زاد تمويلها عما تعهدت به.

وأشاد أبو شهلا بزيارة الوفد الأوروبي الكبير إلى القطاع، مؤكداً انه يأتي في سياق اهتمام أوروبا بالوضع الإنساني في القطاع ورغبة الحكومات بالاطلاع بنفسها ومن خلال سفرائها على الوضع القاسي في القطاع لتقييمه كما أن زيارة الوفد تدلل على عدم ثقة الأوروبيين بالبيانات الإسرائيلية التي تزعم وجود تسهيلات لسكان القطاع.

وأوضح أبو شهلا ان الوفد الدبلوماسي الأوروبي أصر على الاجتماع مع وزراء الحكومة في غزة باعتبارهم ممثلين للحكومة الشرعية والجهة الوحيدة التي تمثل الفلسطينيين.

واعتبر أبو شهلا أن زيارة وفد الاتحاد الأوروبي إلى غزة جاءت للتأكيد على أن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة حاضرة وبقوة على الساحة الدولية.

وقال وزير العمل : لن نقبل أن نكون في حصار مستمر، ونؤمن بأنفسنا ومستقبلنا، بأن غزة عصية على الانكسار.

ولفت أبو شهلا أنه خلال لقاء وزراء حكومة التوافق الوطني لسفراء الاتحاد الأوروبي أكدوا على العديد من المشاكل التي يعاني منها سكان قطاع غزة، وضرورة إنهاء الحصار والاحتلال الإسرائيلي.