Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

تقرير: 90 انتهاكاً إسرائيلياً بحق الصحفيين خلال تموز المنصرم

أرض كنعان - غزة - تواصلت الانتهاكات والاعتداءات التي تشنها قوات الاحتلال بحق الصحفيين ووسائل الإعلام الفلسطينية، ما يدل على أن حكومة الاحتلال تعمل جاهدة وبكل الوسائل على إخفاء جرائمها التي ترتكبها ضد أبناء الشعب الفلسطيني من قتل ميداني ممنهج واعتقالات وهدم منازل واستيطان، والحد من حرية حركة الصحفيين وإلحاق الأذى بهم أثناء قيامهم بعملهم.

حيث سجلت لجنة دعم الصحفيين في الأراضي الفلسطينية، خلال تقريرها لشهر يوليو/ تموز2018، نحو (102) انتهاكاً بحق الحريات الإعلامية والصحفيين منها ( 90) انتهاكاً اسرائيلياً، و(12 ) انتهاكاً من قبل جهات داخلية فلسطينية.

وتمثلت الاعتداءات الاسرائيلية خلال تموز/ يوليو الماضي في إصابة ( 28)  صحفياً  من بينهم17 إصابة في قطاع غزة خلال تغطيتهم مسيرات العودة على الحدود الشرقية للقطاع، بينهم صحفيتان، و11 إصابة واعتداء في الضفة المحتلة .

 وبين التقرير أن الإصابات تنوعت في إصابة ثمانية صحفيين برصاص الاحتلال والشظايا، واصابة  ثمانية اخرين بقنابل الغاز بشكل مباشر بأجسادهم، فيما أصيب صحفي واحد بالاختناق، مما يدلل على ان الاحتلال زاد في استخدام  قوته المفرطة لاستهداف الصحفيين بشكل مباشر وقتلهم وتعريضهم لإصابات خطيرة تهدد حياتهم وعملهم المهني، مشيرا الى ان الاحتلال استهدف عدد(1) للمكتبة الوطنية في ارض الكتيبة غرب مدينة غزة ونجاة صحفيين في منطقة الحدث بأعجوبة.

كما وثق التقرير (7) حالات اعتقال من قبل الاحتلال بحق الصحفيين وهم: حسن شعلان- تم الافراج عنه-، اياد الهشلمون تم الافراج عنه، لمى خاطر، الصحفيين من قناة القدس؛ مدير القناة في الضفة الغربية علاء الريماوي، ومحمد سامي علوان وقتيبة حمدان وحسني عبد الجليل إنجاص.

وفي جانب تمديد الاعتقال وتأجيل الحكم وإصدار احكام، رصدت اللجنة (4)  حالات لكل  من الصحافيات سوزان العويوي مرتين، ولمى خاطر، وعلا مرشود،  وتعرضهم للمعاملة القاسية والوحشية خلال التحقيق معهما لتسجل(2) حالة تعذيب في سجون الاحتلال، في حين استدعى الاحتلال(3) حالات، وفرض غرامة مالية بحق(4) من الصحفيين، وفرض امر حبس منزلي عدد(1).

وبشأن حالات المنع من التغطية وعرقلة اداء عمل الصحفيين، سجلت اللجنة(17) حالة، تخللها تسجيل مخالفات مرورية(2)، وتكسير كاميرات(1)، والحاق الضرر بسيارة تلفزيون فلسطين(1)، عدا عن منع عدد(2) من السفر.

وخلال شهر تموز المنصرم تمدى الاحتلال في انتهاكاته من خلال حظر عمل قناة القدس الفضائية في القدس المحتلة وحظر أيضا عملها في الداخل المحتل لتسجل (2) حالة حظر واغلاق مؤسسات اعلامية، ومنع الشركات الإعلامية من التعامل معها والتحقيق واستدعاء صحفيين واجبارهم على وقف التعامل معها وتهديد عدد منهم والتي سجلت(4) حالات تهديد، و(5) حالات اقتحام لمنازل الصحفيين الذين يعملون في فضائية القدس، ومصادرة معدات صحافية وهواتف وحواسيب واملاك خاصة عدد(5).

ومع اعتقال الصحفيين يرتفع عدد الأسرى الصحفيين في سجون الاحتلال إلى ( 27) صحفياً من بينهم مريضان، و(7) صدرت بحقهم أحكام فعلية، و(5) موقوفون إدارياً، و(15) لا يزالون في أقبية التحقيق.

انتهاكات فلسطينية

وعلى صعيد الانتهاكات الداخلية، رصد (12)  من الانتهاكات بحق الصحفيين ووسائل الاعلام تمثلت في  اعتقال الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة المحتلة(4) صحفيين وهم محمد أبو جحيشة، محمد تركمان، اياد الرفاعي، حذيفة جاموس، واستدعاء (3) صحفيين، وتمديد اعتقال عدد(2)، ومنع تغطية(1)، وفرض غرامة مالية عدد(1)، وارسال تهديد وقتل عدد(1).