Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

الزهار: انتخابات جديدة للمكتب السياسي لحركة "قريبا"

أرض كنعان - غزة / 

أكد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" محمود الزهار اليوم الخميس، أن انتخابات جديدة للمكتب السياسي للحركة ستجرى "قريبا".

وذكر الزهار ، أن نظام حماس يقضي بإجراء انتخابات المكتب السياسي لحماس كل أربع سنوات "بالتالي حاليا فقد انتهت الفترة ولا بد من انتخابات جديدة".

ورفض الزهار تقديم تفاصيل بشأن الموعد المحدد للانتخابات الجديدة ومكانها قائلا، إن "انتخابات حماس تجرى بشكل سري ولا يتم الحديث عنها بالإعلام".

وحول المرشحين لرئاسة المكتب السياسي لحماس قال الزهار "لا يوجد مرشح في حماس، ومن يطلب المنصب لا يتم منحه إياه، إنما بالتكليف (بموجب الانتخابات) والالتزام بذلك".

وأعلنت أوساط حماس مؤخرا عن ترقب إجراء انتخابات لعضوية المكتب السياسي لحماس، خاصة لمنصب رئيس المكتب، خلفا للرئيس الحالي خالد مشعل الذي انتهت ولايته ولا يحق له الترشح بحكم أنه شغل المنصب لدورتين متتالين وفق نظام حماس الداخلي.

ويشغل "مشعل" المقيم في العاصمة القطرية الدوحة منذ سنوات، رئاسة المكتب السياسي لحماس منذ العام 1996، وكان انتخب للمنصب في دورة ثانية في نيسان/ أبريل عام 2013 عقب اجتماعات لمجلس شوري الحركة في القاهرة.

ويعتبر منصب رئيس المكتب السياسي أعلى مرتبة تنظيمية في حماس التي يجري انتخاب قادتها بطريقة سرية بمشاركة قياديين من الضفة الغربية وقطاع غزة والخارج، إضافة لعناصرها في السجون "الإسرائيلية".

ويعد نائب رئيس المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق المقيم في الخارج، وزعيم الحركة في قطاع غزة إسماعيل هنية أبرز مرشحين لخلافة مشعل.

وكان هنية غادر قبل يومين قطاع غزة متوجها إلى السعودية لأداء فريضة الحج، على أن يزور لاحقا قطر، وهو ما عزز التكهنات لدى المحللين في قطاع غزة بشأن قوة فرصه في خلافة مشعل.

وعادة ما تتكتم حماس على مواعيد وآليات انتخاباتها الداخلية، بما في ذلك عدد أعضاء هيئاتها القيادية، وأسمائهم التي تتوزع بين قطاع غزة والضفة الغربية والخارج.