Menu
10:10امين عام مجلس الوزراء: ازمة المقاصة لا جديد فيما يخص انتهائها
10:08الصحة الفلسطينية : نجهز المستشفيات للتعامل مع اعداد الاصابات الكبيرة
10:00"واعد" تدعو مؤسسات دولية للإشراف على فحوصات كورونا للأسرى
09:59100 يوم على إضراب الأخرس ولا جهود مثمرة لإنقاذه
09:57محكمة الاحتلال تُلزم السلطة بدفع 13 مليون شيقل لتعويض مستوطنين
09:46احصائية عمل معبر رفح في اليوم الأول لفتحه استثنائيًا
09:31إنهاء عزل الأسير إسلام وشاحي ونقله لمعتقل "شطة"
09:30الاحتلال يغلق سجن "جلبوع" بعد تفشي فيروس كورونا
09:27الكشف عن موعد صرف المساعدات لمتضرري كورونا
09:25معهد عبري : موت ملك السعودية سيمهد الطريق للتطبيع
09:21حملة اعتقالات ومداهمات في الضفة
07:40الاحتلال يسرق مركبات وخلايا شمسية من خربة ابزيق بالأغوار
09:14مداهمات واسعة بقرية تل غربي نابلس
09:12قيادي في "حماس": نقلنا رسائل عبر الوسطاء بشأن إصابة أسرى بكورونا
09:11لجنة الطوارئ: 108 إصابات بفيروس (كورونا) في محافظة غزة

فرنسيون: الاستيطان عقبة كبرى أمام إقامة الدولة الفلسطينية

أرض كنعان_رام الله/أكد مثقفون فرنسيون أن الاستيطان المستمر في الأرض الفلسطينية بما فيها الضفة الغربية والقدس الشرقية، يشكل عقبة كبرى أمام الوصول إلى حل دائم يسمح بإقامة دولة فلسطينية.

وشدد المثقفون الذين وقعوا بشكل متزايد على البيان الصادر الذي جاء عطفا على اجتماع سابق مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في باريس يوم السبت 16 نيسان الجاري، على أن الاستيطان غير قانوني بحسب القانون الدولي، وبشكل أكثر تحديدا المادة 94 من اتفاقية جنيف الرابعة، يمثل جريمة حرب من وجهة نظر اتفاقية روما التي شكلت ميثاق محكمة الجنايات الدولية.

وقالوا إن مبادرات التفاوض بين الفلسطينيين والإسرائيليين تحت إشراف واشنطن أثبتت فشلها، لهذا فإن المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي بحضور أعضاء الرباعية وبضعة دول أخرى جاءت لتحديد مصطلحات مرجعية لحل الصراع على أساس حل الدولتين.

وأوضحوا أنه "على هذه القواعد يستطيع الجانبان التفاوض على حل بدعم من مجموعة من دول عديدة تحضر المؤتمر وليس دولة واحدة فقط، وأن الذين يفضلون الحفاظ على الوضع القائم هم من أضعفوا هذه المبادرة، وذلك يعني إدامة الاحتلال العسكري الذي يمنع شعبا كاملا من تقرير مصيره."

وشدد في البيان على أن "المبادرة لفرنسية هامة جدا، باقتراحها حلا متوافقا مع القرارات المتعلقة بالأمم المتحدة والاتفاقيات الموقعة سابقا، مع الأخذ بعين الاعتبار نقاط التلاقي بين الطرفين، مؤكدين دعمهم لها باعتبارها تسير في الاتجاه الصحيح."

وقالوا إنه في غياب أي مفاوضات حقيقية فإن الشيء الوحيد الذي يتقدم بشكل فاضح هو الاستيطان، فعدد المستوطنين ارتفع من 270 ألف مستوطن عام 1993 إلى 700 ألف مستوطن اليوم، وهذا يعني مصادرة مستمرة وقاسية للأرض الفلسطينية، منوهين إلى ممارسات المستوطنين الذين يفلتون دائما من العقاب خاصة بحرقهم المنازل وعائلات فلسطينية أحياء كما حدث مع عائلة الدوابشة.

ونوهوا إلى أن الاحتلال العسكري الإسرائيلي تعزز خلال الـ23 عاما الماضية، وأوضاع الفلسطينيين في تدهور متواصل، وأن مليوني فلسطيني في غزة محاصرون ما جعل معيشتهم غير محتملة.

وأكدوا أن اليأس الذي يعيشه الشبان في الضفة الغربية والقدس خاصة ممن تقل أعمارهم عن 20 عاما، دفعهم إلى طعن إسرائيليين رغم علمهم أنهم سيعدمون وهم ليسوا على علاقة بالمنظمات السياسية، حيث تشير الإحصائيات إلى مقتل 28 إسرائيليا و183 فلسطينيا منذ تشرين الأول 2015، فإلى متى سنراقب عاجزين!.

وكان مثقفون فرنسيون أصدروا بيانا صحفيا عقب لقائهم الرئيس عباس، خلال زيارته لفرنسا التي استمرت ثلاثة أيام، قالوا فيه "إن الوضع الراهن قاتل، والمبادرة الفرنسية تقدم فرصة للخروج منه، كونها تأتي وفقا لقرارات الأمم المتحدة، وتأخذ بعين الاعتبار أرضية مشتركة مقبولة للطرفين"، معلنين دعمهم لها.

يذكر أن بيان اليوم جاء عقب ارتفاع أعداد المثقفين الفرنسيين الداعمين للمبادرة الفرنسية ولما نتج عن اللقاء مع الرئيس عباس.