Menu
21:22تفاصيل جديدة عن منفّذ هجوم نيس بفرنسا
21:20الأوقاف بغزة تغلق مسجدين في محافظتي غزة ورفح
21:19حماس تُعلن تضامنها مع تركيا بعد الزلزال الذي تعرضت له مدينة "إزمير"
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم
18:07اشتية: على أوروبا ملء الفراغ الذي تركته أميركا بتحيزها لإسرائيل
18:00بالصور: حماس تدعو للانضمام إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"

مفوضية المرأة للاجئين تبدأ التحضيرات لإحياء ذكرى النكبة 68

ارض كنعان-غزة/ – عقدت مفوضية المرأة في المكتب التنفيذي للاجئين بقطاع غزة اجتماعا هاما لمناقشة فعاليات و نشاطات إحياء ذكرى النكبة 68و التي تصادف ذكراها في الخامس عشر من شهر مايو .

 

و يصر الشعب الفلسطيني في الداخل و الشتات على إحياء ذكرى النكبة الفلسطينية تأكيدا على حقهم في العودة إلى ارض الآباء و الأجداد التي هجروا منها قسرا عام 1948 و تأكيدا على أنهم أصحاب الأرض و الهوية .

 

و قد حضر الاجتماع الذي عقد في مقر اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم خان يونس الدكتور مازن أبو زيد مدير عام المخيمات و مسئولة مفوضية المرأة الأستاذة محاسن أبو جابر و الأستاذ محمد أبو السعيد رئيس لجنة لاجئي خان يونس و نائبه الأستاذ سليم أبو حطب بالإضافة إلى الأخوات ممثلات المرأة في اللجان الشعبية للاجئين في مخيمات قطاع غزة .

 

افتتحت الاجتماع الأستاذة محاسن ابو جابر بكلمة أكدت من خلالها على حق شعبنا الفلسطيني في الدفاع عن حقوقه التي كفلتها له كافة الأعراف و المواثيق الدولية و في مقدمتها حق العودة و تقرير المصير .

 

كما و أوضحت ان ذكرى النكبة تأتي هذا العام و انتفاضة هبة القدس لا تزال مستمرة ردا على  سياسة اسرائيل الاستيطانية و استمرار تهجير و ترويع أبناء شعبنا في مناطق 48 و الضفة الغربية و القدس المحتلة على وجه الخصوص .

 

و شددت ابو جابر على ضرورة توحيد كافة الجهود و تسخير كافة طاقات المجتمع المحلي لإحياء ذكرى النكبة 68 مطالبة كافة شرائح المجتمع الفلسطيني بالمشاركة في الفعاليات المركزية التي سيتم تنظيمها خلال الأيام القادمة و التي ستشهد كافة محافظات قطاع غزة .

 

كما و بينت ان مفوضية المراة في المكتب التنفيذي تضع على سلم أولوياتها الاهتمام المباشر بالنساء الفلسطينيات المهمشات و خاصة في المخيمات حيث يعانن من العديد من المشاكل الاجتماعية و المعيشية كاشفة أنها ستعمل جاهدة على تنفيذ عدة مشاريع تشغيلية تهدف إلى الارتقاء بدور المرأة الفلسطينية و تعزيز صمودها و حفيزها على العمل و الانتاج لرفع مستوى المعيشة لديها .

 

بدوره اكد الدكتور مازن ابو زيد مدير عام المخيمات على أهمية دور المرأة في المجتمع الفلسطيني التي أثبتت وجودها بجانب الرجل في مختلف أشكال النضال معززا مكانتها و مشددا على ضرورة ان تاخذ دورها الطبيعي في مؤسسات العمل الوطني و المشاركة الفعالة في اتخاذ القرارات  .

 

و قد اوضح على ضرورة ان تشارك المراة الفلسطينية في احياء ذكرى النكبة ضمن فعاليات و نشاطات خاصة بها لتبرز دورها القيادي و الريادي و من اجل ايصال رسالة للجميع ان شعبنا الفلسطيني بمختلف مكوناته يسعى بشكل كبير الى تحقيق حلم العودة و اقامة دولته الفلسطينية المستقلة و عاصمتها القدس .

 

و قد اتفق المجتمعون على تنفيذ سلسلة من الفعاليات و النشاطات تظهر من خلالها التمسك بالثوابت الفلسطينية و في مقدمتها حق العودة مطالبين في الوقت ذاته المجتمع الدولي للضغط على حكومة الاحتلال بوقف الاستيطان و ضرورة تنفيذ قرارات الشرعية الدولية و في مقدمتها القرار 194 الصادر عن جمعية الامم المتحدة و الداعي الى حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم و مدنهم و قراهم الاصلية التي هجروا منها قسرا عام 1948.

 

يذكر ان النكبة مصطلح فلسطيني يبحث في المأساة الإنسانية المتعلقة بتشريد عدد كبير من الشعب الفلسطيني خارج دياره. وهو الاسم الذي يطلقه الفلسطينيون على تهجيرهم وهدم معظم معالم مجتمعهم السياسية والاقتصادية والحضارية عام 1948. وهي السنة التي طرد فيها الشعب الفلسطيني من بيته وأرضه وخسر وطنه . وتشمل أحداث النكبة، احتلال معظم أراضي فلسطين من قبل الحركة الصهيونية، وطرد ما يربو على 750 ألف فلسطيني وتحويلهم إلى لاجئين، كما تشمل الأحداث عشرات المجازر والفظائع وأعمال النهب ضد الفلسطينيين، وهدم أكثر من 500 قرية وتدمير المدن الفلسطينية الرئيسية.