Menu
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
11:23حماس تهاجم تويتر لحظر حسابات فلسطينية بضغط إسرائيلي
11:22صحيفة: لمنع عودة أنصار دحلان.. عباس يدفع برجاله في قيادة حركة فتح بالقدس
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
ضاق ذرعا بالتحديات السياسية من قيادة "حماس" في غزة ونفذ صبره

رويترز: مشعل يرغب في التنحي والحركة تنفي وجود خلافات

وكالات / ذكرت مصادر سياسية ودبلوماسية يوم الأحد ان خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الذي يعيش في المنفى قد ضاق ذرعا بالتحديات السياسية من قيادة حماس في غزة ولا يسعى لاعادة انتخابه في الانتخابات الجارية حاليا على مستوى الحركة.

وبحسب "رويترز"تجري حماس منذ خمسة أشهر وعلى نحو هاديء اقتراعا سريا بين ناشطيها في قطاع غزة الذي تحكمه منذ 2007 وفي الضفة الغربية المحتلة والسجون الاسرائيلية ودول عربية وأجنبية أخرى لاختيار قيادة الحركة.

وقال مصدر مقرب من حماس ان مشعل الذي قاد حماس منذ 1996 من عواصم عربية مختلفة أبلغ اجتماعا لمسؤولين كبار من حماس في القاهرة الاسبوع الماضي بانه لا ينوي البقاء في منصبه وان قراره بعدم خوض الانتخابات هو قرار نهائي.

وقال المصدر "قال (مشعل) لهم اختاروا قائدا آخر."

ولم يدل مشعل أو أي مسؤول اخر بحماس بأي تعليق علني عن مستقبل قيادته للحركة أو عن اجتماع القاهرة.

وقالت  مصادر مطلعة بأن مشعل قد ضاق ذرعا بالتحديات السياسية من قيادة "حماس" في غزة، وان مشعل أغضب في وقت سابق هذا العام زعماء حماس في غزة بموافقته على امكانية ان تقود حركة فتح -المنافس الرئيسي لحماس والتي يرأسها الرئيس الفلسطيني محمود عباس المدعوم من الغرب -اي حكومة وحدة في المستقبل.

وقال مصدر دبلوماسي في المنطقة: "لقد نفذ صبر مشعل تجاه بعض قادة الحركة في غزة الذين حاولوا في الآونة الأخيرة عرقلة قرارات اتخدها في صالح الحركة"، ونفت "حماس" مرارا وجود أي خلافات بين صفوفها.

وأضاف المصدر أن مشعل أكثر دهاء بشأن السياسة العالمية وأكثر واقعية من زعماء "حماس" الذين لا يعيشون إلا في قطاع غزة.

وتوسطت مصر في إبرام اتفاق مصالحة بين حركتي حماس وفتح اللتين خاضتا حربا اهلية قصيرة عام 2007 اسفرت عن سيطرة حماس على قطاع غزة وعباس على الضفة الغربية.

لكن الاتفاق الذي ينص على المشاركة في الحكم واجراء انتخابات فلسطينية جديدة واجه العراقيل بسبب عدم تنفيذ الجانبين لبنوده على ارض الواقع.

وعبر مشعل ايضا عما يعتبره المنتقدون في حماس موافقة على محادثات عباس مع إسرائيل المتوقفة حاليا عندما قال في 2011 ان الفلسطينيين يرغبون بعد 20 عاما من المؤتمر الدولي عن الشرق الاوسط في اعطاء جهود السلام فرصة اخرى.

الى ذلك قالت مصادر فلسطينية مطلعة أن ملف رئاسة المكتب السياسي لحركة حماس لم يحسم بعد، وأن ما يتم تداوله عبر وسائل الإعلام من أسماء غير دقيق.

وأضاف المصدر ـ الذي فضل عدم الكشف عن هويته ـ في حديث خاص لـلصحيفة "فلسطين "الصادرة من غزة مساء الأحد  أن رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل طلب عدة مرات من مجلس الشورى عدم رغبته الاستمرار في قيادة المكتب السياسي، وأنه يتمنى أن تكون هناك دماء جديدة تساهم في الارتقاء بالحركة، وتواصل المشوار الذي بدأه الشهداء على حد تعبير المصدر.

وأوضح المصدر أن قيادة حركة حماس لا تتم من خلال شخص واحد وإنما من خلال مجالس الشورى المختلفة في الحركة والتي ترسم ملامح السياسة العامة التي تسير عليها القيادة السياسية للحركة بغض النظر عن الشخص الذي يقود المكتب السياسي.

وأشار إلي أن الحديث عن وجود خلافات بين قيادة الحركة دفعت برئيس المكتب السياسي خالد مشعل لترك منصبه، هو أمر مضحك، لأن قيادة الحركة تحدد وفق انتخابات بين المؤسسات المختلفة في الحركة، وأن ترك مشعل لمنصبه لن يقلل من قيمته السياسية ومكانته بين أبناء الحركة.