Menu
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي

رزقة:زيارة مصر لمناقشة حلول للكهرباء والمياه والوقود والمنطقة التجارية الحرة

أكد مستشار رئيس وزراء حكومة غزة الدكتور يوسف رزقة على أن نتائج جولة رئيس الوزراء إسماعيل هنية والوفد المرافق له إلى مصر نجم عنها تداعيات عديدة بعضها دخل في إطار ايجابي .
 
جاء ذلك خلال برنامج لقاء مع مسئول والذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي – وزارة الإعلام باستضافة الدكتور يوسف رزقة المستشار السياسي لرئيس الوزراء للحديث عن نتائج زيارة مصر الأخيرة، بحضور عدد من وسائل الإعلام في مقر المكتب بغزة .
 
وقال رزقه " الجولة يمكن توصيفها على أنها رحلة عملية أكثر منها رحلة سياسية حيث ينظر لها في سياق مكون من نقطتين الأولى بان هناك تقرير للأمم المتحدة صدر عنها مؤخراً يتحدث عن القطاع وهل هو قابل للحياة في العام 2020 الأمر الذي يدق ناقوس الخطر على المستوى الإقليمي والدولي , كما تحدث التقرير عن نقطه المياه والتي وصفها وزير الزراعة بان 95% من مياه القطاع غير صالحه للشرب إضافة إلى التلوث البيئي والصرف الصحي وتداعيات البنية التحتية والكهرباء في قطاع غزة.
 
وأضاف رزقه قائلا " أن من سلبيات التقرير انه لم يحمل الاحتلال المسئولية تجاه ما يتعرض له القطاع من مشاكل حيث انه اكتفى فقط بعرض المشكلة ولم يتطرق إلى وضع الحلول فكان موقفه محايد كما أوفد التقرير مسألة الحصار وما تولد عنه بان الدول المانحة سحبت أرصدتها التي كانت مخصصه للقطاع بالذات مسألة المياه والصرف الصحي ".
 
كما وصف مستشار رئيس الوزراء خطاب محمود عباس  في المؤتمر الصحفي الذي عقد في رام الله على اثر الاحتجاجات في الضفة بالمؤسف حيث قام بتعريف المصالحة بأنها هي الانتخابات فقال " تعريف عباس المصالحة بالانتخابات هي إعلان مباشر وغير مباشر للهروب من هذا الاستحقاق الفلسطيني وفى نفس الوقت تحدث بأنه لا يوجد حوار إلا بعد الانتخابات بلغه قاطعه غير معتادة ".
 
وأضاف رزقة " بان الحكومة في غزه وجدت بان من أولوياتها في الوقت الحالي البحث عن المشكلات اليومية التي بدأت تتفاقم  وأهمها الكهرباء والمياه والوقود والمعابر والمدرجين عليها والمنطقة التجارية الحرة التي ستخدم القطاع وستساهم في القضاء على البطالة  فكانت الزيارة عمليه لدراسة هذه الأمور وإيجاد حلول سريعة " .
 
وأوضح رزقه بأنه لا يوجد لدينا في القطاع حلول ذاتيه لحل تلك المشاكل فليس لدينا انهار للقضاء على مشكله المياه أو آبار بترول نستفيد منها لحل مشكله الوقود والكهرباء مشيرا إلى أن بئر الغاز الذي تم إيجاده يمنع الاحتلال استغلاله لحل المشكلة .
 
وأكد مستشار رئيس الوزراء على أن الحلول الإقليمية تتمثل في الجانب المصري بحكم الطبيعة الجغرافية.
 
وأما عن مسألة حماس تنازع محمود عباس في سلطته في منظمة التحرير غير وارد لان الشعب غير مهتم بهذه القضية وإنما مهتم بمن يحل لهم مشاكل الكهرباء والمياه مؤكدا على أن محمود عباس قد فشل في المفاوضات وفشل في أن يحقق اى خطوه ايجابية في حل مشكله القطاع وخاصة الكهرباء والمياه والحركة التجارية متسائل أين دورك يا محمود عباس تجاه رفع الحصار عن القطاع  بالرغم من أن لديك تقرير يوضح ما يعانيه القطاع .
 
وبين رزقه أن مجمل الحديث في الجولة كان حول المحاور الاربعة واصفا اللقاء  مع رئيس الوزراء المصري  بالدافئ حيث تجاوب مع الأطروحات فعندما أخبرناه بأنه كان هناك اتفاق مع الحكومة السابقة في مصر على زيادة توريد الكهرباء إلى القطاع وان الأموال جاهزة ولم ينفذ فقال أن مصر مع التنفيذ طالما انه كان هناك اتفاق ومسالة الوقود القطري فقال بأنه يجب أن تدخل إلى القطاع وعن مسألة الحركة التجارية والمدرجين على المعابر والمياه وعد بإيجاد فنيين لذلك كما وعد بان يكون للجانب المصري دور في المصالحة .
 
كما تطرق إلى أن رئيس الوزراء قد تلقى دعوه من اندونيسيا لزيارتها ولكن لم يضعها على أجنده  زياراته خلال هذه الجولة