Menu
08:50الأخرس يواصل معركته منذ 97.. أبو بكر: قد يستشهد في أي وقت
08:35قادة المستوطنات يضغطون على نتنياهو للضمّ في حال خسر ترامب
08:33خلال الـ 24 ساعة الماضية.. لجان الطوارئ في رفح وغزة والبريج يكشفون عن أعداد الإصابات بفيروس كورونا
08:32أردوغان: سخّرنا كل طاقاتنا للبحث وإنقاذ ضحايا الزلزال
07:37كورونا في أميركا.. أرقام قياسية مهولة بالإصابات في يوم واحد
07:35قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
07:33كريستيانو رونالدو يتعافى من كورونا
07:31تعرف على القائمة المحدثة لأسعار الخضروات والدجاج في أسواق غزة
07:26حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم
07:25أسعار صرف العملات في فلسطين
07:14الرئيس عباس يعلق على الزلزال بمدينة إزمير التركية.. ماذا قال؟
07:13طقس فلسطين: إنخفاضات متتالية على درجات الحرارة
21:22تفاصيل جديدة عن منفّذ هجوم نيس بفرنسا
21:20الأوقاف بغزة تغلق مسجدين في محافظتي غزة ورفح
21:19حماس تُعلن تضامنها مع تركيا بعد الزلزال الذي تعرضت له مدينة "إزمير"

احمد عبد الرحمن في يوم الوفاء لعرفات.. كتب: حسن سليم

أرض كنعان/ في متحف محمود درويش برام الله، الشاعر العام، كما وصفه أحمد عبد الرحمن في كتابه الذي أهداه لروحه، ولروح الخالد ياسر عرفات القائد العام، وفي حفل اشهار الكتاب وتوقيعه، كان المنتظر أن يتحدث أحمد عبد الرحمن عن فصول الكتاب، بعد تقديمه من قبل الروائي يحيى يخلف والباحث عزيز العصا، لكنه اكتفى بما تم من تقديم، وفضل النهوض من كرسيه، ليتحدث واقفاً صادحاً مدافعاً عن عرفاتيته.

وقف أحمد عبد الرحمن ليتحدث عن الظلم التاريخي لشعبنا ولياسر عرفات، الذي جسد الشخصية الوطنية على مدى أربعة عقود، تحمل ظلم ذوي القربى، وواجه الخصوم بشجاعة وشرف، مقابل أن يعود الى حيث وعد شعبه، وليقيم دولته ولو كانت على القليل الممكن، الذي تبقى منه على أقل من ربع مساحة ارضه. وفي الجبهة الداخلية ليتعامل بحكمة مع الثغرة التي كانت تتسع رويداً رويداً، وتتمثل ببعض القوى التي تقاتل من أجل أفكارها وليس من أجل فلسطين.

مهمة ياسر عرفات لم تكن سهلة، كما يقول احمد الرحمن، وهو يواجه السيل الاستيطاني، والسرقة لما تبقى من الارض، ولا يملك غير الدهاء في المعركة السياسية، ليشكل السد بالتثبت والبناء على الأرض ليصده، مقابل عدو يعرف باليقين انه لن يتملك الارض بمجرد قصاصات ودق ممهورة بتوقيع. ولهذا كان يعلم ويعي ياسر عرفات ما أعد لنفسه من مكانة في تاريخ العالم المعاصر، وأشرف بنفسه على توفير وجع ضروري للفصل الاخير من اسطورته الحية، كما رثاه محمود درويش.

في تقديمه للكتاب والكاتب كان قد طالب الروائي يخلف بان لا يتم تناول ياسر عرفات مقدسا دون أخطاء، كونه بشر، يصيب ويخطأ، وهو ما لم يرق للمؤلف احمد عبد الرحمن، الذي استدعى التاريخ بجملة مواقف ليبرهن صوابية موقفنا السياسي، رافضا وجود ما نخجل منه، ما يتطلب مواجهة فزاعة الرواية الاسرائيلية، بكل شجاعة، حتى لا ندخل في فوبيا، نهرب من مواجهتها، وهي في الحقيقة مزورة، لا أصل لها.

الرواية المزورة لاسرائيل ورعاتها، كما يقول أحمد عبد الرحمن كانت الحافز له ليكتب ويوثق الأحداث والمواقف التي كما وصفها يحيى يخلف في تقديمه، بانها لم تكن مستندة الى مراجع، بل الى ما قرأه أحمد عبد الرحمن في ياسر عرفات، والى إحداث ومواقف عاشها معه، والى ما تفاكر معه من مواقف بصوت عال، لتشكل بمجموعها نصوص الكتاب "عرفات، حياته كما ارادها "، ومن قبله كتاب" عشت في زمن عرفات"، الذي فاز بجائزة الدولة.

وما كان ملفتاً، يستحق الذكر بان يصف الرجل الذي عمل في الإعلام لأكثر من أربعة عقود، نفسه ب" الهاوٍ" وليس الكاتب، وهو الذي قاد المجلة السياسية الأهم، في العالم العربي، "فلسطين الثورة "، لعشرين عاما، والتي كان العالم ينتظر ما سيرد في افتتاحيتها، لما تتضمن من تحديد لوجهة الموقف وبيان خط سيره، ومسؤولاً للاعلام وناطقاً رسمياً باسم المنظمة لاثني عشر عاماً، وأميناً عاماً لاتحاد الكتاب والصحفيين لعشرين عاماً، وكتب مذكراته، ويومياته، على مدار اربعة عقود، ولا يترك شاردة ولا وارده الا ودونها، وهو صاحب الجملة السياسية التي لا تقبل الخدش، ولا تتطوع لأكثر من معنى، ومؤتمناً على موقف وخطاب ياسر عرفات السياسي لأكثر من ثلاثة عقود.

دعوة أحمد عبد الرحمن لحفظ الرواية والتاريخ، كانت لأنها الأهم اليوم في ظل مواجهة دولة لا تاريخ لها، سوى ما كتبته زوراً، وتزويراً، وما تريدنا والعالم ان نصدقه، وهذا ما يحتاج لأكثر من مجرد تأليف كتاب أو مقالة، حتى نحمي ونحصن الوعي والرواية الفلسطينية من الاختطاف والعبث بمكوناتها.

حفل إشهار كتاب "عرفات، حياته كما أرادها"، وصادف يوم الكرامة، كان مناسبة من العرفاتيين لتجديد الوفاء للخالد ياسر عرفات، ولمدرسته الثورية، ولنهجه الكفاحي، الذي دفع حياته ثمناً لأجله، وللاعتزاز بيوم الكرامة الذي قاتل فيه ياسر عرفات وانتصر.

أذكر أنني سألت أحمد عبد الرحمن يوما عن سر كتابته لإسم "ابو عمار"، في كتابه "عشت في زمن عرفات"، دون تغييرها، رغم ورودها في مواضع تستوجب النصب أو الجر، وليس الرفع فقط، كان جوابه، بأن ياسر عرفات لا يتغير بتغير المواضع. جواب كان يكفي للتعرف على من هو " ياسر عرفات " وفق منظور العرفاتي أحمد عبد الرحمن.