Menu
21:11"الخارجية": تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في صفوف جالياتنا
21:08"الصحة" بغزة تصدر بيانًا بشأن ازدياد أعداد الإصابات بكورونا
21:06حماس تعقب على إعلان وزير الخارجية الأمريكي بخصوص الأمريكيين المولودين في القدس
21:05واشنطن تصدر أمرا يخص الأمريكيين المولودين في القدس
20:00جيش الاحتلال ينهي مناورات واسعة تحاكي حربًا متعددة الجبهات
19:57"الأوقاف" بغزة تقرر إغلاق 4 مساجد بمحافظتي الوسطى والشمال
19:55إدخال المنحة القطرية لقطاع غزة عبر حاجز "ايرز"
19:54السعودية تسمح بقدوم المعتمرين من الخارج بدءا من الأحد
19:50قيادي بـ"الديمقراطية" يتساءل: ماذا بعد جولات الحوار الأخيرة؟.. وإلى أين؟
19:49نتنياهو يعلق على قرار بيع الولايات المتحدة 50 مقاتلة "إف 35" للإمارات
19:48اسرائيل تبعث رسالة للرئيس عباس عبر ايطاليا.. إليك تفاصيلها
19:46رئيس الوزراء: سنرفع نسبة صرف الرواتب خلال الاشهر المقبلة.. وهذا ما طلبناه من البنوك بشأن الخصومات
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر

13 ألف لاجئ عالقون على الحدود اليونانية المقدونية

أرض كنعان- وكالات/ احتشد 13 ألف لاجئ عند الحدود اليونانية - المقدونية في ظروف صحية بائسة، وفق ما أعلن مسؤول يوناني عشية قمة حاسمة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا يؤمل أن تتوصل الى حل لأزمة الهجرة.

وقال حاكم محافظة مقدونيا الوسطى اليونانية ابوستولوس تزيتزيكوستاس "هناك نحو 20 ألف مهاجر في المنطقة و13 ألفا على الحدود" اليونانية مع دولة مقدونيا. وأضاف أن العالقين على الحدود يشكلون "حوالى 60 في المئة من مجموع عدد المهاجرين في هذا البلد". وهناك ثلاثون الف مهاجر عالقون في اليونان.

وأضاف لتلفزيون "سكاي" خلال تفقده عمليات توزيع الغذاء في أيدوميني "لم نعد نستطيع تحمل تحمل هذا العبء وحدنا"، أملا في أن تعلن الحكومة اليونانية حال طوارئ في المنطقة.

وبدأت منظمة "أطباء بلا حدود" نصب خيم السبت لأكثر من ألف شخص إضافي، في وقت ينام عدد كبير من المهاجرين في العراء، في حقول رطبة تحت المطر أو في خنادق، وفق ما نقل صحافي من وكالة "فرانس برس".

وتظاهر لاجئون سوريون وعراقيون أمام حواجز الاسلاك الشائكة خلال الايام الفائتة والتي تمنعهم من العبور الى دولة مقدونيا، وتحرسها شرطة مكافحة الشغب.

وقال حسام، السوري البالغ 25 عاما، إن المهاجرين ينتظرون القمة الأوروبية التركية في بروكسل.

في غضون ذلك حضت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليونان على عدم التاخر في استقبال اللاجئين، مكررة دعوة الاتحاد الاوروبي إلى التضامن مع اثينا.

واعتبرت ميركل في حديث الى صحيفة "بيلد" الالمانية ينشر الأحد، "أن على اليونان إنشاء 50 ألف مكان إيواء لاستقبال اللاجئين قبل نهاية العام الجاري، وأن التاخير يجب معالجته في أسرع وقت، لأن الحكومة اليونانية يجب أن تؤمن مكان سكن لائقا" لطالبي اللجوء.

وستنشر بلغاريا من جهتها أكثر من 400 شرطي عند الحدود مع اليونان، تحسبا لاحتمال تصاعد حدة أزمة المهاجرين، وفق ما أعلن رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف السبت.

وقال اثر تمرين مشترك بين القوات الامنية المجهزة بعربات مصفحة ومروحيات أمام الحدود اليونانية قرب مقدونيا، "إن أكثر من 400 من عناصر الجيش والدرك والشرطة سينتشرون هنا على نحو دائم".

وأضاف "يمكن استقدام 500 عنصر إضافي إلى الحدود خلال بضع ساعات اذا اقتضت الضرورة".

وسمح البرلمان البلغاري في شباط/فبراير الماضي للجيش بتسيير دوريات مشتركة مع الشرطة على الحدود، اثر اشتداد أزمة المهاجرين.

وتنشر الحكومة البلغارية أيضا ألفي شرطي عند حدودها مع تركيا. وسجلت بلغاريا في العام 2015 دخول 30 الف مهاجر، فيما عبر ملايين اخرون الحدود خلسة.