Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

توقعات ابو مرزوق للعام الجديد- حماس والمصالحة وامريكا

ارض كنعان/معا - مصالحة... انتخابات... تحول في الموقف الامريكي.... لا مفاوضات بين حماس واسرائيل... لن نغادر مربع المقاومة. هكذا توقع الدكتور موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس العام الجديد 2013.

فقد استبعد ابو مرزوق ان يطرأ اي تغير على نهج حركة حماس في العام الجديد 2013 او ان تغادر حركته مربع المقاومة لكنه راى تحولا ملفتا في الموقف الامريكي من حماس لا سيما في اتفاقية الهدنة "نترك تداعياته لسنة 2013".

وشدد على ضرورة طي صفحة الانقسام وتطبيق اتفاق القاهرة بشرط ان يسرع الرئيس عباس لتشكيل الحكومة الانتقالية في شهر يناير لتباشر اعمالها بالاعداد للانتخابات خلال 6 شهور ليكون شهر حزيران المقبل موعدا لاجراء الانتخابات .

الدكتور ابو مرزورق اجاب على اسئلة وكالة معا من القاهرة في حوار اجراه بسام ابو عيد , اكد من خلاله ان الامور لم تعد تحتمل وقت اكثر لتحقيق المصالحة وانتهاء الصورة السوداوية ليعود الفلسطينين الى اللحمة الواحدة وان شرط النجاح يكمن في لملمة الوضع الفلسطيني ووضوح الرؤية.

واجاب على سؤال معا حول هل يشهد العام الجديد انتقال حماس من مربع المقاومة واخذها دور سياسي اكبر ...بالقول" حماس لم تغادر مربع المقاومة وخطابها الحالي والقادم لن يتخلى عن هذا النهج لاننا شعب تحت الاحتلال وهي الصيغة الجامعة التي توحد عليها الفلسطنيون , كان هناك مبادرات سياسية ساهمت في الابتعاد عن المقاومة ... اننا شعب تحت الاحتلال لا يمكن الا ان يكون مقاوما مع الاعتراف ان هناك برامح وطنية اخرى".

فحماس غير غائبة عن دورها السياسي يقول ابو مرزوق , ويضيف" فليس ابتعاد الدول عنها يقلل من دورها السياسي في الساحة فحماس منذ فازت في الانتخابات بدات القوى الاقليمية بمحاصرتها وحماس لن ترحل من مربع المقاومة حتى يتعدل الافتراق الدولي حولها"..

وعن اتفاق الهدنة وبانه اسس لمفاوضات مع اسرائيل خاصة حضور امريكيا واوروبا ممثلا ببان كي مون ...قال ابو مرزوق ": هذه ليست المرة الاولى التي يحصل فيها تفاهمات حول التهدئة لكن هذه المرة الاولى التي تكتب فيها التفاهمات بمشاركة عدة دول لا سيما الولايات المتحدة التي كانت وعلى مدار ال 25 سنة الماضية تعارض اي اتفاق تكون حماس طرفا فيه" .

واضاف": الان في تغيير في الموقف الامريكي نترك تداعياته للعام 2013 ....لكن هذا لا يؤسس لمرحلة تقارب او تفاوض مع الكيان الصهيوني لاننا على موقفنا لكن لا يمكن لحماس ان تجلس الشعب الفلسطيني على صفيح ساخن طوال الوقت ...نحن حركات مقاومة ولسنا جيوشا لدينا اهداف بعيدة تتعلق بالعودة وتحرير الارض ".

لكن ابو مرزوق يقول انه لا يتصور ان تكون حماس مختلفة في العام الجديد عن العام 2012.

وفي ملف المصالحة يقول القيادي البارز في حماس ": اذا انتهى العام الحالي بدون مصالحة فعسى ان يحمل العام الجديد طي لصفحة الانقسام وحتى لو تصالحنا لن تكون المصالحة على اساس النقاط الاربع التي يتحدث عنها البعض , المصالحة. الانتخابات. ترك المقامة. والمفاوضات. ليست هذه اركان المصالحة , انما اركانها ان تكون منظمة التحرير واحدة ببرنامج وطني يجمع عليه الجميع وسلطة واحدة في الضفة وغزة بكل مكوناتها الرئاسية والتشريعي والحكومة .

وكشف ابو مرزوق انه ونظرا لتوتر الاوضاع في مصر قد يحصل نقل لقاءات المصالحة من مصر الى قطاع غزة ..مضيفا": حتى الان الامر غير مطروح لكن اذا كان من مكان اخر يجب ان يكون في ارضنا الفلسطينية وتحديدا غزة نظرا لتعذر اللقاءات في الضفة الغربية".

واضاف ": اذا كان من مكان اخر فيجب ان تعود الحوارات الى غزة كما كانت وطبعا بموافقة حركة فتح ".

لكن ابو مرزوق يرى المصالحة بعيدة في حال اصر ابو مازن على اجراء الانتخابات من دون تشكيل حكومة تعد لذلك ...متسائلا من سيشرف على هذه الانتخابات ..وزير الداخلية في الضفة ووزير الداخلية في غزة فكيف ستجري انتخابات بهذا الشكل".


نقلا عن وكالة معا