Menu
12:56الزراعة بغزة: 82% نسبة هطول الامطار
12:38الخارجية توضح كواليس القرار الأخير للجنائية الدولية
12:35نتنياهو يطلب ضوءًا أخضر من واشنطن لضم غور الأردن
12:3459 مستوطنا يقتحمون الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
11:29إعلان محددات وموعد صرف المنحة القطرية اليوم
11:22إدخال معدات ثقيلة لمصلحة المياه في غزة بعد رفض دام أكثر من 4 سنوات
11:20عقب مشاركته في في عزاء سليماني .. هذا ما قاله مشعل لهنية
11:18الاحتلال يقرر احتجاز جثامين شهداء الليلة الماضية
11:11خيبة أمل إسرائيلية من قرار ماكرون الاجتماع مع الرئيس عباس
11:09حماس تدعو لاستراتيجية نضال جماعي أمام تهويد الضفة
11:04"حرب خفية" الاحتلال يستغل التحسينات للإيقاع بالغزّيين
10:37نفاق على أنقاض وطن وجرح شعب نازف
10:31الجهاد الإسلامي: عملية بيت ليد حدثًا جهاديًا سيبقى ملهمًا للمقاومة
10:26حسين الشيخ: أي قرار إسرائيلي بضم الأغوار سيؤدي لانهيار الوضع القائم
10:24بالصور: المبادرة الشبابية في البريج تُكرم أصحاب صالونات الحلاقة

وكالة الغوث: غزة من أكثر أماكن العالم ارتفاعا لمعدلات البطالة

أرض كنعان_غزة/قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، إن نسبة البطالة في قطاع غزة انخفضت 4.3% في الربع الأخير من العام الماضي مقارنة بالثالث، غير أنه يبقى في مستوى مرتفع وخصوصا بين الشباب. 

وأضافت الأونروا في بيان لها أن قطاع غزة يعتبر من أكثر أماكن العالم الذي يرتفع فيه معدلات البطالة وفقا لما ذكره البنك الدولي، وبحسب المركز الفلسطيني للإحصاء، وانحدر معدل البطالة العام في قطاع غزة في الربع الرابع من العام 2015 إلى 38.4%.

 وأوضحت أنه في الربع الثالث من العام 2015 وصل معدل البطالة إلى حوالي 63% بين أوساط الشباب، بنسبة 66.3% بين أوساط الشباب اللاجئين، كما أن الأعداد والنسب بين أوساط النساء أكثر قساوة في الربع الثالث لعام 2015، حيث ذكر المركز الفلسطيني للإحصاء أن المعدل أكثر من 84%". 

وأشارت إلى أنه في ظل مجتمع ممزق من الصراعات المتكررة والانتشار الواسع للفقر، وتصاعد حالة الضعف وعدم الاستقرار السياسي في الأرض الفلسطينية المحتلة، فإن البطالة بين أوساط الشباب من الممكن أن تزيد من حالة الإحباط والغضب والشعور بفقدان الأمل ومن الممكن أن تؤدي إلى حالة اليأس يقول التقرير. 

ولفتت الأونروا إلى مساهمتها في تخفيف هذه الآثار الاجتماعية والاقتصادية الصعبة من خلال تدخلات التوظيف المتنوعة، وبالتركيز على الشباب، وتقدم التدريب المبني على المهارات من خلال مراكزها للتدريب المهني في مدينة غزة ومدينة خان يونس من أجل زيادة فرصهم في سوق غزة الذي يتسم بالتنافسية العالية في التوظيف.

وتقدم "الأونروا"، فرص توظيف للشباب الموهوبين والمبدعين، حيث حصل أحمد العطار (23 عاما) منذ كانون الثاني الماضي على عمل ككاتب في مركز تأهيل المعاقين بصريا التابع لـ"الأونروا" في مدينة غزة. ويعتبر أحمد نفسه محظوظا لتمكنه من المساعدة في إعالة أسرته من خلال هذه الوظيفة.