Menu
11:31مقتل 3 اشخاص وعدد من الجرحى في هجوم طعن بنيس في فرنسا
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
11:23حماس تهاجم تويتر لحظر حسابات فلسطينية بضغط إسرائيلي
11:22صحيفة: لمنع عودة أنصار دحلان.. عباس يدفع برجاله في قيادة حركة فتح بالقدس
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة

ميلادينوف يطالب بإطلاق سراح الأسير القيق ويدعو لتحقيق المصالحة

أرض كنعان - غزة /

أكد نيكولاي ميلادينوف المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط بالأمم المتحدة على ضرورة تحقيق المصالحة الفلسطينية بين حركتي حماس وفتح. 

وقال ميلادينوف خلال مؤتمر صحفي في مؤسسة بيت الصحافة- فلسطين، اليوم الأربعاء "يجب على الفصائل الفلسطينية أن تبذل كل جهودها للوصول إلى تحقيق الوحدة على أساس الديمقراطية". 

ودعا، حركتي حماس وفتح إلى الاستمرار في جهود المصالحة التي بذلتها في الدوحة مؤخراً، الوصول إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية وفق برنامج منظمة التحرير الفلسطينية، من أجل تلبية مطالب الفلسطينيين.

وذكر أن السنوات الأخيرة شهدت توقيع عدة اتفاقيات، و أبرزها ما تم الاتفاق عليها في مصر، مطالبًا بضرورة تنفيذ اتفاق القاهرة الموقع عام 2011م. 

وشدد ملادينوف على ضرورة فتح المعابر الحدودية ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة، وتسهيل حركة دخول وخروج البضائع من و إلى القطاع.

وأضاف "خلال زيارتنا لحي الشجاعية أمس، وجدنا تقدماً ملموساً في أعمار بعض البيوت المدمرة هناك"، مؤكداً استمرار الأمم المتحدة في دعم إعادة الأعمار في القطاع.

وتابع " أجريناً تقييماً في الأمم المتحدة، فوجدنا أن 150 ألف شخص في غزة استلموا مواد لأعمار بيوتهم"، لافتاً في الوقت ذاته، إلى ضرورة إعادة بناء حياة كريمة للفلسطينيين في غزة.

وفي السياق، أكد ملادينوف على ضرورة استمرار وقف أطلاق بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، معتبراً أن الحل الوحيد هو إقامة دولتين تعيشان بسلام، لافتاً إلى أن الأمم المتحدة تسعى لتحقيق شروط الطرفين لتحقيق ذلك.

وأوضح أن الأمم المتحدة شريكة مع الحكومة الفلسطينية الشرعية، وتدعم جهود الرئيس محمود عباس في التوصل إلى اتفاق ينهي الانقسام بين الضفة وغزة.

واعتبر أن استمرار حفر الإنفاق وإطلاق الصواريخ " لا يساعد في التوصل إلى هدوء في قطاع غزة، ومن المهم أن نسعى لتحقيق المصالحة".

أما فيما يتعلق بقضية الأسير المضرب عن الطعام محمد القيق، قال إن الأمم المتحدة لها مواقف واضحة فيما يتعلق بالاعتقال الإداري، معبراً عن رفضه لهذا القانون، داعياً إلى إطلاق سراح المعتقلين الإداريين.

وطالب ملادينوف، الجهات المعنية وكل من يستطيع التوصل إلى حل للإفراج عنه، بالتدخل لإنقاذ حياته، وخروجه من الأزمة.

كما أشار إلى أن الأمم المتحدة والمجتمع الدولي يرفضون استمرار الأوضاع على هذا الحال، منوهاً إلى أن استمرار عملية الطعن وإطلاق النار لا تساهم في إعادة عملية السلام، وأن استمرار بناء المستوطنات وهدم البيوت يقف عائقاً أمام حل الدولتين.