Menu
09:31إنهاء عزل الأسير إسلام وشاحي ونقله لمعتقل "شطة"
09:30الاحتلال يغلق سجن "جلبوع" بعد تفشي فيروس كورونا
09:27الكشف عن موعد صرف المساعدات لمتضرري كورونا
09:25معهد عبري : موت ملك السعودية سيمهد الطريق للتطبيع
09:21حملة اعتقالات ومداهمات في الضفة
07:40الاحتلال يسرق مركبات وخلايا شمسية من خربة ابزيق بالأغوار
09:14مداهمات واسعة بقرية تل غربي نابلس
09:12قيادي في "حماس": نقلنا رسائل عبر الوسطاء بشأن إصابة أسرى بكورونا
09:11لجنة الطوارئ: 108 إصابات بفيروس (كورونا) في محافظة غزة
09:08الاحتلال يصدر قرارا جديدا بشأن هدم الخان الأحمر
09:05الولايات المتحدة تنتخب رئيسها اليوم
09:04حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم
09:04تواصل فتح معبر رفح لليوم الثاني على التوالي
09:03توغل محدود لجرافات جيش الاحتلال شرق البريج
09:02أسعار صرف العملات في فلسطين

مخطط لبناء كنيس كبير تحت الأرض غربي الأقصى

أرض كنعان - القدس المحتلة /

كشفت مصادر عبرية، اليوم، عن أن سلطات الاحتلال تخطط لبناء كنيس يهودي كبير أسفل وقف حمام العين على بعد أمتار من أسفل غرب المسجد الأقصى المبارك، وأن ممولي المشروع يطمحون لافتتاح أوّلي للكنيس خلال موسم الأعياد اليهودية في الربيع القادم.

وبحسب المصادر، فإن الاحتلال وضع مخططًا لتنفيذ بناء الكنيسة اليهودي على حساب وقف إسلامي يضم آثارًا إسلامية عريقة، في حيّز موقع وقف حمام العين أسفل الأرض، وقريب جدًا من غربي المسجد الأقصى.

وأشارت إلى أنه سيتم إجراء حفريات إضافية في الموقع قبل البدء ببناء الكنيس اليهودي المذكور.

ويتبنى المشروع ما يسمى بـ"صندوق إرث المبكى"، وهي شركة حكومية تابعة مباشرة لمكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، وبتمويل من الملياردير اليهودي يتسحاق تشوفا، فيما ستقوم ابنته بالتصميم الهندسي للكنيسة.

وبحسب فحص أجراه المركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى "كيوبرس"، أظهرت وثائق وصور داخلية اطلعت عليها مصادر عبرية، أن موقع إقامة الكنيس اليهودي سيكون في الأساس على حساب القاعة المملوكية التاريخية الواقعة أسفل وقف حمام العين، في أقصى شارع الوأد في القدس القديمة، وعلى بعد أمتار من حائط البراق والجدار الغربي للأقصى، والتي يطلق عليها الاحتلال زورًا وبهتانًا قاعة "خلف جدارنا".

وكان "كيوبرس" كشف في 16 يوليو/ تموز 2015، بالصور ومقاطع الفيديو، بعد نجاحه في دخول الموقع، عن القاعة المملوكية وآثار إسلامية عريقة تمتد من الفترة الأموية وحتى العثمانية، حفرها الاحتلال وحوّلها إلى مزارات ومتاحف وصالات عرض لتاريخ تلمودي مزيف.

وأثناء جولة طاقم المركز في القاعة الكبيرة، تم الكشف عن ثلاثة أروقة محمولة على مجموعة من الأعمدة والقناطر، على مساحة تقدر بنحو 400 متر مربع، مربعة الشكل تقريبًا، وفيها حجارة بأحجام مختلفة تشير إلى تعاقب الفترات الإسلامية فيها.

ويفصل القاعة عن محيطها القريب جدران خشبية حديثة، كما أن القاعة في طرفها الشرقي تلتصق بما يسمى بـ"القاعة الكبرى" في مسار النفق الغربي، وفي طرف أرضية القاعة الغربية هناك شباك زجاجي يظهر من تحته حفر بئر عميق، على ما يبدو أنه ضمن شبكة المياه القديمة التي حفرت في الفترة العربية الكنعانية أو الفترات الإسلامية الأخرى.

ومنذ عام 2002، يحفر الاحتلال في الموقع ويخرج كميات كبيرة من الأتربة، كان تم الحديث عنها سابقًا، ويستمر بالحفريات حتى هذه اللحظة في المواقع القريبة من القاعة الكبيرة، ضمن مخطط لتحويل أغلب مباني ومساحات وقف حمام إلى مركز تهويدي كبير فوق الأرض وأسفلها.