Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
أدهم أبو سلمية

الحرك الوطني: الحصار أوجد حالة يأس واحباط والشعور بفقدان الأمل في نفوس الغزيين

أرض كنعان_غزة/أكد المتحدث الإعلامي باسم هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار والإعادة الإعمار أدهم أبو سلمية، أن الوضع الإنساني في غزة أوجد حالة من اليأس والإحباط والشعور بفقدان الأمل في نفوس المواطنين بعد عشر أعوام من الحصار الخانق؛ الذي تسبب بتردي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والصحية والانهيار التام في البنية التحتية للقطاع.

 وقال أبو سلمية في بيان صحفي صباح الأربعاء، إن الشباب الفلسطيني باتوا ينظرون للحاضر والمستقبل بصورة مُريبة في ظل غياب الأمل بتحسن أوضاعهم أو رفع الحصار عن القطاع والإغلاق الكامل للمعابر وتقييد حرية الحركة والتنقل ووقف العجلة الاقتصادية ما أدخل عشرات الألاف منهم في قافلة البطالة، حيث أن أكثر من 100 ألف شاب أصبح عاطلاً عن العمل وهو الأمر الذي زاد من مستوى إفقار العائلات الفلسطينية.

 وأوضح أن عجلة الاقتصاد شبه متوقفة في غزة؛ فأكثر من 4000 عامل في المصانع الفلسطينية بلا عمل بسبب الدمار الذي أصاب مئات المصانع خلال الحرب الأخيرة على غزة والتضييق الاسرائيلي على الصادرات والواردات وهو ما عطل العجلة الاقتصادية بشكل كبير، وزاد من التكلفة الإنتاجية في قطاع غزة.

 وشدد أبو سلمية على أن هذا الواقع والظروف المعيشية التي يعيشها سكان القطاع لا تدعو للتفاؤل بما سيكون عليه العام الحالي 2016م، وأن الاستقرار الحالي سيظل هش في ظل غياب الأمل برفع الحصار وإنهاء المعاناة وتطبيق سياسة الموت البطيء بحق السكان.

 ودعا أبو سلمية الشعب الفلسطيني بكافة هيئاته وفصائله للوحدة ونبذ الخلافات والانتباه للواقع الإنساني الخطير الذي يضرب غزة بعد عشرة أعوام من الحصار.

 وطالب المجتمع الدولي بضرورة اتخاذ مواقف جادة إزاء استمرار جرائم الحرب والانتهاك المُمنهج للقانون الدولي الإنساني من قبل الاحتلال عبر فرض العقاب الجماعي على القطاع منذ ما يزيد عن عشرة أعوام.