Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

ابو مرزوق: السلطة شريكة بحصار غزة مع إسرائيل

أرض كنعان_غزة/قال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" موسى أبو مرزوق "إن المطالبات الأخيرة لقيادات في السلطة الفلسطينية وحركة فتح بتسليم المعبر، وإلا بقي الحصار، يؤكد أن غيابهم عن إدارة المعبر هو سبب إغلاقه". 

ووصف أبو مرزوق في تصريح له على صفحته عبر "فيسبوك" صباح اليوم الأحد، حصار غزة بأنه "جريمة إبادة".

 وأضاف "منذ سنوات والحصار قائم، ونعلم أن معبر رفح هو الأهم بالنسبة لأهل غزة، وحماس وبعض الفصائل الفلسطينية بذلت من الجهد اقصاه ليبقى هذا المنفذ مفتوحًا". 

وتابع "أما قبيلة فتح وناطقيها فاتخذوه ورقة ضغط سياسي على شعبنا في قطاع غزة، إما عقابًا لمن انتخب حماس، وإما ضغطًا على حماس من خلال معاناة الناس".

 وأشار أبو مرزوق إلى أن ما ذكره رئيس هيئة المعابر ماهر أبو صبحة "صحيح"، "فالمعبر تابع لوزارة الداخلية ورفض وزير الداخلية تسلم الوزارة سابق لكل المشاكل اللاحقة، وحتى تسلم المعبر بالطرق المقترحة قبل حكومة التوافق وبعدها، كلها وافقنا عليها وتم رفض كل الصيغ"، وفق قوله. 

وعلل هذا الرفض بالقول "لأنهم لا يريدون أن تحل هذه المشكلة، وللأسف أخلاق القبيلة متأصلة فيمن يخرجون من الموضوع بالشتائم والاتهامات".

 وذكر أبو مرزوق أن التعليقات على تصريحاته الأخيرة على صفحته بشأن رفض السلطة لعودة حرس الرئاسة وإشراف الحكومة على معبر رفح كما عرضت حماس، في معظمها لا تخرج عن هذا السياق. وتابع "إنهم يعلموا أن لا مشكلة على أفراد القبيلة فالتنسيق عبر إيرز جاهز، وإذا كانت الادعاءات صحيحة فليتم حل مشكلة العالقين في الخارج بالعودة، فلا علاقة لحماس بعودتهم".

 ولفت عضو مكتب حماس إلى أنه أحد الذين حضروا الحوارات مع مصر والقبيلة في كل المراحل، قائلاً "ولم أقل كلمة بعيدًا عن الحقيقة، ولكنها أخلاق القبيلة".

 كما اعتبر أن المطالبة اليوم بتسليم المعبر وإلا بقي الحصار، هو استغلال للمعاناة، ولصرف الناس عن مواجهة الاحتلال بانتفاضة القدس، وهو يدلل على أن غيابهم عن المعبر هو سبب إغلاقه. واختتم تصريحه بالقول "الان حصحص الحق ولو بعد حين، والخلاف السياسي مهما بلغ يجب أن لا يتجاوز الحد لعقاب جماعي، فهذا يعتبر جريمة حرب ونوع من أنواع الإبادة".