Menu
21:11"الخارجية": تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في صفوف جالياتنا
21:08"الصحة" بغزة تصدر بيانًا بشأن ازدياد أعداد الإصابات بكورونا
21:06حماس تعقب على إعلان وزير الخارجية الأمريكي بخصوص الأمريكيين المولودين في القدس
21:05واشنطن تصدر أمرا يخص الأمريكيين المولودين في القدس
20:00جيش الاحتلال ينهي مناورات واسعة تحاكي حربًا متعددة الجبهات
19:57"الأوقاف" بغزة تقرر إغلاق 4 مساجد بمحافظتي الوسطى والشمال
19:55إدخال المنحة القطرية لقطاع غزة عبر حاجز "ايرز"
19:54السعودية تسمح بقدوم المعتمرين من الخارج بدءا من الأحد
19:50قيادي بـ"الديمقراطية" يتساءل: ماذا بعد جولات الحوار الأخيرة؟.. وإلى أين؟
19:49نتنياهو يعلق على قرار بيع الولايات المتحدة 50 مقاتلة "إف 35" للإمارات
19:48اسرائيل تبعث رسالة للرئيس عباس عبر ايطاليا.. إليك تفاصيلها
19:46رئيس الوزراء: سنرفع نسبة صرف الرواتب خلال الاشهر المقبلة.. وهذا ما طلبناه من البنوك بشأن الخصومات
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر

جوابرة: التحرش الجنسي ظاهرة منتشرة ومجتمعنا ذاهب الى الهاوية!

طالب منتدى المنظمات الأهلية الفلسطينية لمناهضة العنف ضد المرأة بضرورة، وضع إستراتيجية وطنية تقضي على جميع أشكال العنف ضد المرأة، ومن بينها التحرش الجنسي، تتمثل بمجموعة من الخطط والبرامج، تهدف الى التوعية وترسيخ ثقافة اللاعنف في المجتمع الفلسطيني.

ودعا المنتدى في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين، الذي اطلق فعاليات حملة " كن انسانا وارفض بريئاً"،اقرار قانون يجرم كل انواع التحرش الجنسي، بالإضافة الى تعديل منظمة القوانين الخاصة بالمرأة، التي تعتبر غير رادعة، وعدم اقرارها يشكل بيئة خصبة لزيادة العنف ضد المرأة بجميع انواعه.

واستعرض المنتدى إحصائية مركز "سوا" احد أعضاء المنتدى، حيث أظهرت ان نسبة النساء اللواتي تعرضن للعنف والإساءة بين 1(-11-2011 الى 31-10-2012) 2188 حالة، بالإضافة الى 149 حالة تعرضت للاعتداءات الجنسية، النسبة الأكبر من الضحايا ممن تقل اعمارهن عن 18 عاما.

واكد المنتدى ان التحرش الجنسي في المجتمع الفلسطيني، هي ظاهرة تنتشر في كل الاماكن (العمل، المنزل، الشارع)، تبدأ بالتصفير والغمز وتنتهي بالتحرش والاعتداء المباشر.
ويعتبر التحرش الجنسي شكل من أشكال العنف الجنسي، اما لفظية او جسدية او على شكل إيحاءات يقصد بها التعدي على طرف اخر، او المس به، ويشمل الكلام واللمس والمحادثات الهاتفية.

وأوضح المنتدى ان القانون لم يتطرق لموضوع التحرش، وتمت معالجته في اطار فلسفة الفعل المنافي للحياء العام، او هتك العرض دون التطرق الى التحرش الجنسي، او تعريفهن على عكس ما جاء به مشروع قانون العقوبات.

من جهته، حذر النقيب عطا الله جوابره، من وحدة حماية الأسرة من المخاطر المترتبة على التحرش الجنسي، قائلاً "مجتمعنا ذاهب الى الهاوية، اذا لم تكن هناك وقفة رسمية وأهلية جامدة، ضد التحرش والاعتداءات الجنسية".

وأشار جوابره الى وجود إشكالية في القانون، يتطلب علاجها، اضافة الى ضرورة التعاون بين كافة المؤسسات من اجل صياغة التشريعات المناسبة.

وأوضح جوابره ان 90% من سفاح القربى تبدأ بالتحرش البسيط، والتستر على الموضوع يقود في النهاية الى القتل على خلفية ما يسمى "جرائم الشرف".

ودعا الى ضرورة توفير صندوق في وزارة الصحة، يوفر خدمة التقارير الطبية للنساء اللواتي لا يملكن المال الكافي من اجل إصدار التقارير اللازمة، وضرورة تفعيل الحق العام في قضايا الاعتداءات.
وأوضح جوابره ان الشرطة وصل لها اكثر من 2200 اعتداء على النساء، 500 في الخليل، معظمها اعتداءات تحرش.
يذكر ان منتدى المنظمات الأهلية الفلسطينية لمناهضة العنف ضد المرأة، تأسس عام 2006، ويضم في عضوية عدد من المؤسسات الأهلية، التي تعمل في في مجالات تقوية وتمكين المرأة بشكل عام، ومناهضة العنف ضدها بشكل خاص.