Menu
21:22تفاصيل جديدة عن منفّذ هجوم نيس بفرنسا
21:20الأوقاف بغزة تغلق مسجدين في محافظتي غزة ورفح
21:19حماس تُعلن تضامنها مع تركيا بعد الزلزال الذي تعرضت له مدينة "إزمير"
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم
18:07اشتية: على أوروبا ملء الفراغ الذي تركته أميركا بتحيزها لإسرائيل
18:00بالصور: حماس تدعو للانضمام إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"

مشروع استيطاني جديد جنوب القدس المحتلة يستهدف سلون

أرض كنعان_القدس المحتلة/كشف باحث في شؤون الاستيطان عن مخطط هندسي إسرائيلي لإقامة مشروع استيطاني جديد في سلوان جنوبي المسجد الأقصى.

 

وقال الباحث أحمد صب لبن في بيان صحفي، إن المخطط تقدمت به جمعية "عطيرت كوهانيم" الاستيطانية إلى "اللجنة المحلية للتخطيط والبناء" الإسرائيلية، بهدف إصدار التراخيص اللازمة لإقامة بناية استيطانية جديدة في حي بطن الهوى، بالقرب من مستوطنة "بيت يونتان" التي أقيمت عام 2004.

 

وتقف جمعية "عطيرت كوهانيم" خلف قرابة 71 بؤرة استيطانية، تم زرعها داخل البلدة القديمة في القدس، منذ احتلال المدينة عام 1967.

 

وتطالب الجمعية الجهات المختصة بالحصول على تراخيص لإقامة مبنى سكني يحتوي على 3 وحدات استيطانية كل واحدة مكونة من 4 طبقات، بالإضافة لتوسيع الطريق الواقع بين مستوطنة "بيت يونتان" والمشروع الجديد الذي يقع في قطعة أرض ملاصقة ومقابلة للمستوطنة ذاتها.

 

وأوضح صب لبن، أن تاريخ النشاط الاستيطاني في حي بطن الهوى يعود إلى عام 2004، عندما زرعت البؤرة الاستيطانية "بيت يونتان" من خلال أحد المقاولين السماسرة، حيث أقام البؤرة المكونة من بناية سكنية مؤلفة من 6 طوابق بشكل غير قانوني ودون تراخيص.

 

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال غضت النظر عن البناية التي سلمت فورا للمستوطنين بعد الانتهاء من تشييدها، وفي التوقيت ذاته تم الاستيلاء على البؤرة الاستيطانية التي تدعى "بيت العسل" وتقع في عمق حي بطن الهوى.

 

وأضاف صب لبن أن "عطيرت كوهانيم" تمكنت خلال العام الماضي من السيطرة على بنايتين سكنيتين وقطعة أرض في حي بطن الهوى تضم 10 وحدات استيطانية، بالإضافة إلى سيطرتها على 3 وحدات في أيار الماضي بعد إخلاء عائلة أبو ناب منها، بحجة أن الأرض والمنازل التي سكنتها العائلة تعود لكنيس يهودي أقيم على قطعة سكنها واستخدمها اليهود قبل عام 1948، حسب ادعاء الجمعية الاستيطانية التي تحظى بدعم مطلق من حكومة الاحتلال.

 

وأشار صب لبن إلى أن خطر الإخلاء الفعلي لمن تبقى من عائلة أبو ناب في حي بطن الهوى مازال قائمًا، حيث من المتوقع في أية لحظة إخلاء كل من أبو جواد وعبد الله أبو ناب.

 

وأكد أن مطامع جمعية "عطيرت كوهانيم" لا تتوقف عند ما تم تحقيقه على أرض الواقع في الحي، فهي ما زالت تعمل على تقديم الإخطارات لمزيد من العائلات في المنطقة ضمن مخطط كبير تهدف من خلاله إلى السيطرة على قرابة 100 وحدة يعيش بها قرابة 1300 مواطن مقدسي، مبينا أنه حتى اليوم تم تسليم 9 إخطارات لتسع عائلات في المنطقة.