Menu
07:37كورونا في أميركا.. أرقام قياسية مهولة بالإصابات في يوم واحد
07:35قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
07:33كريستيانو رونالدو يتعافى من كورونا
07:31تعرف على القائمة المحدثة لأسعار الخضروات والدجاج في أسواق غزة
07:26حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم
07:25أسعار صرف العملات في فلسطين
07:14الرئيس عباس يعلق على الزلزال بمدينة إزمير التركية.. ماذا قال؟
07:13طقس فلسطين: إنخفاضات متتالية على درجات الحرارة
21:22تفاصيل جديدة عن منفّذ هجوم نيس بفرنسا
21:20الأوقاف بغزة تغلق مسجدين في محافظتي غزة ورفح
21:19حماس تُعلن تضامنها مع تركيا بعد الزلزال الذي تعرضت له مدينة "إزمير"
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم

شهيد لاجئ بسورية و250عائلة تُفطر على الأعشاب

أرض كنعان_وكالات/قالت مجموعة العمل من أجل فلسطيني سورية إن اللاجئ محمود البيطاري (25 عاماً) استشهد إثر القصف العنيف الذي استهدف بلدة ‫‏المزيريب.

وذكرت مجموعة العمل في بيان صحفي، أن بلدة المزيريب و ‫مخيم درعا يشهدان خلال اليومين الماضيين اشتباكات هي الأعنف منذ شهور تدور بين الجيش النظامي ومجموعات المعارضة السورية المسلحة يرافقها أعمال قصف وغارات جوية.

وأكدت أن لا يقل عن 250 عائلة فلسطينية موزعة على أحياء دوما وزملكا وحزة وحمورية تعاني من نقص حاد في المواد الغذائية بسبب الحصار الخانق الذي يفرضه الجيش النظامي على أحياء الغوطة الشرقية، والذي يمنع قناصوه المنتشرون في المناطق المجاورة وصول الأهالي إلى العاصمة دمشق.

وبيّنت أن الأهالي يفطرون على الأعشاب والخضار التي يتمكنون من الحصول عليها، وفي حال كانت الأسر "ميسورة" أي يتوفر معها ثمن كيلو أو أكثر من الأرز فهي تفطر عليه على عدة أيام.

ومع فقدان اللاجئين لمصادر دخلهم، بدأ الكثيرون منهم العمل بجمع وبيع الحطب، وجمع المواد البلاستيكية وإعادة تدويرها للحصول على المحروقات منها وبيعها في محاولة منهم تأمين ما يبقي أبناءهم على قيد الحياة، خاصة في ظل النقص الحاد بالأدوية والرعاية الطبية.

إلى ذلك يشتكي الأهالي من عدم تمكنهم من الحصول على أي مساعدات إغاثية مقدمة من وكالة "‫الأونروا"، فانتشار القناصة حال دون وصولهم إلى مقرات "الأونروا" في العاصمة دمشق، والتي تمتنع الأخيرة عن إيصال مساعداتها إلى الغوطة.

ومن جانبهم، جدد الأهالي مطالبتهم جميع الجهات الدولية وعلى رأسها "الأونروا"، والجهات الرسمية الفلسطينية والسفارة الفلسطينية في دمشق، ومنظمة التحرير، والمؤسسات الإغاثية العربية والأوروبية العمل على وضع حد لمعاناتهم وإيصال المساعدات الإغاثية العاجلة إليهم.

كما تعرض ‫‏مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب العاصمة السورية دمشق فجر الجمعة لقصف صاروخي استهدف الأحياء السكنية منه، اقتصرت أضراره على الماديات.

تزامن ذلك مع اندلاع اشتباكات تركزت على محوري ثانوية اليرموك وشارع فلسطين، بين الجيش النظامي والمجموعات الفلسطينية الموالية له من جهة، و ‫‏جبهة النصرة وتنظيم ‫"‏داعش" من جهة أخرى.

إلى ذلك لوحظ في الآونة الأخيرة توفر عدد من المواد الغذائية في المخيم، إلا أن سكانه لا يستطيعون شراء تلك المواد بسبب غلاء أسعارها.

وفي سياق آخر، نظم ناشطو اليرموك ظهر الأمس، وقفة تضامنية مع المعتقلين والمغيبين الفلسطينيين في السجون السورية، كما طالب المعتصمون السلطات السورية بالإفراج عن جميع المعتقلين الفلسطينيين السوريين والسوريين والكشف عن مصيرهم ومصير المفقودين.

يذكر أن مجموعة العمل  وثقت معلومات 398 لاجئاً فلسطينياً قضوا تحت التعذيب في معتقلات النظام السوري، فيما تشير إحصاءات إلى وجود 900 معتقلاً فلسطينياً في سجون النظام السوري ممن تمكنت المجموعة من توثيقهم.

ومن المتوقع أن تكون أعداد المعتقلين وضحايا التعذيب أكبر مما تم الإعلان عنه، وذلك بسبب غياب أي إحصاءات رسمية صادرة عن النظام السوري، بالإضافة إلى تخوف بعض أهالي المعتقلين والضحايا من الإفصاح عن تلك الحالات خوفاً من ردت فعل الأجهزة الأمنية في سورية.

وفي لبنان، أفرج الأمن العام اللبناني أمس عن جميع ‫اللاجئين الفلسطينيين السوريين الذين اعتقلتهم حواجز الجيش اللبناني على أبواب مخيم عين الحلوة جنوب لبنان منذ عدة أيام بتهمة انتهاء اقاماتهم.