Menu
11:31مقتل 3 اشخاص وعدد من الجرحى في هجوم طعن بنيس في فرنسا
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
11:23حماس تهاجم تويتر لحظر حسابات فلسطينية بضغط إسرائيلي
11:22صحيفة: لمنع عودة أنصار دحلان.. عباس يدفع برجاله في قيادة حركة فتح بالقدس
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة

صحيفة بريطانية:الفلسطينيون هم أصحاب الحق ويحق لهم التسلح للدفاع عن أرضهم المحتلة

 رأت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن الفلسطينيين لديهم الحق فى الدفاع عن أنفسهم في جميع أنحاء أراضيهم وتسليح أنفسهم سواء اختاروا ممارسة ذلك الحق أم لا، مشيرة إلى أن إسرائيل أنهت احتلالها للقطاع فى عام 2005 وأهالى غزة هم فلسطينيون كما أن أراضي غزة جزء من نسبة ال22 فى المائة من أراضي فلسطين التاريخية التى خصصت لإقامة دولة فلسطينية تعتمد على انسحاب إسرائيلى من الضفة الغربية والقدس الشرقية إضافة لقطاع غزة نفسه.
واعتبرت الصحيفة - فى تعليق بثته اليوم على موقعها الإلكترونى - أن أي اتفاق للهدنة بين إسرائيل والفلسطينيين ، لن ينهى احتلالها واستعمارها للأراضى الفلسطينية أو يوقف نزع الملكية الذى يمارس ضد الشعب الفلسطينى، مشددة على الحاجة لتغيير ميزان القوى على الأرض لكى يكون هناك ضغط على القوى الغربية ،التى تساندإسرائيل ، من أجل تغيير مسارها.
وذكرت الصحيفة أن الطريقة التى تحدث بها السياسيون والإعلام فى العالم الغربى بشأن اعتداء إسرائيل على غزة يمكن أن تدفع للظن بأن اسرائيل تواجه هجوما من قوة أجنبية مسلحة بشكل جيد وبدون قيام بأي شئ لاستفزازها.
وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما أعلن أن إسرائيل لديها كل الحق فى الدفاع عن نفسها وأنه لا توجد دولة على الأرض تتسامح مع الصواريخ التى تنهمر فوق مواطنيها من خارج حدودها.
ولفتت الصحيفة إلى تصريح وزير الخارجية البريطانى "وليام هيج" الذى أعلن أن إسلاميى حركة حماس الفلسطينيين يتحملون "المسئولية الرئيسية" عن قصف إسرائيل لسجن مفتوح في الهواء الطلق ألا وهو قطاع غزة.
ونوهت الصحيفة إلى أنه فى هذه الأثناء ردد معظم الإعلام الغربى إدعاء إسرائيل بأن اعتداءها يأتى ردا على هجمات صواريخ حماس حيث تحدثت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" بشكل مطول وبصورة مملة عن الصراع الفلسطيني-الاسرائيلي الذي يحمل "الكراهيات القديمة".
وقالت صحيفة الجارديان في مقالها إنه بالنظر فى تسلسل الأحداث فى حقيقة الأمر على مدار الشهر الماضى يظهر في حقيقية الأمر أن إسرائيل هى التي لعبت دورا حاسما فى التصعيد العسكرى، بدءا من هجومها على مصنع الأسلحة فى الخرطوم الذى يمد حماس -بحسب زعم بعض التقارير- بالأسلحة، مرورًا بقتل 15 مقاتلا فلسطينيا فى أواخر شهر أكتوبرالماضى وإطلاق النار على فلسطينى معاق ذهنيا فى مطلع شهر نوفمبر الجارى وقتل صبى يبلغ من العمر 13 عاما فى غارة إسرائيلية وحتى الحادثة الحاسمة والخاصة باغتيال أحمد الجعبرى قائد الجناح العسكرى لحركة حماس يوم الأربعاء الماضى خلال مفاوضات حول هدنة مؤقتة.
وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء الإسرائيلى "بنيامين نتنياهو" لديه الكثير من الدوافع والاسباب لإطلاق جولة جديدة من إراقة الدماء حيث تقترب الانتخابات الإسرائيلية بالاضافة الي الحاجة لاختبار النظام السياسى الجديد فى مصر والضغط على حماس لإخضاع غيرها من الجماعات الفدائية وفرصة تدمير مخازن صواريخ المقاومة في غزة قبل أية مواجهة مع إيران واختبار نظام القبة الحديدية الدفاعي الجديد الإسرائيلى.
وأوضحت الصحيفة أنه برغم انسحاب إسرائيل من المستوطنات والقواعد فى عام 2005 فإن القطاع لا يزال محتلا واقعيا وقانونيا، لذلك فإن سكان غزة هم شعب محتل ولديهم الحق فى المقاومة بما فى ذلك استخدام القوة المسلحة - ولكن بدون استهداف المدنيين - بينما إسرائيل تعد قوة احتلال لديها التزام بالانسحاب وليس الحق فى الدفاع عن أراضيها التى تسيطر عليها أو تستعمرها عن طريق القوة العسكرية.