Menu
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم
18:07اشتية: على أوروبا ملء الفراغ الذي تركته أميركا بتحيزها لإسرائيل
18:00بالصور: حماس تدعو للانضمام إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"
13:49مسيرات غاضبة في قطاع غزة نصرةً للنبي ورفضًا لإساءات فرنسا
13:47الصحة: 8 وفيات و504 إصابات بكورونا في الضفة وغزة خلال 24 ساعة
13:26إدخال الأموال القطرية إلى غزة

منظمة مقربة من دوائر صنع القرار في اسرائيل تستعرض بالأسماء من سيحل مكان الجعبري في قيادة الجناح العسكري ل"حماس

في العقد الماضي، شغل أحمد الجعبري منصب قائد الجناح العسكري لحركة حماس من دون أي منازع، فمنذ أن خرج من السجن في إسرائيل في عام 1995، تقدم الجعبري في سلم الدرجات في المنظمة واعتبر مسؤولاً بدرجة كبيرة عن بناء قوة حماس، وسيطرة الحركة على قطاع غزة، وخطف الجندي جلعاد شاليط.

وفي الوقت الراهن من المبكر تحديد المرشح الذي سيحل مكانه ولكن ثمة أسماء مرشحة لمنصب قائد الجناح قد تكشفها حركة حماس في غضون الأيام القادمة.

فيما يلي استعراض قدمته منظمة (israel project) ، المقربة من دوائر صنع القرار في اسرائيل، لاسماء مرشحة لخلافة الجعبري:

-محمد ضيف (مواليد 1965):في منظمة حماس لا زالوا يكنّون الاحترام لمن يعتبر القائد العسكري الأبرز حتى الآن، لكن في الواقع فإن ضيف مقعد وعاجز ولا يمكنه أن يؤدي مهام قيادة الحركة، وذلك جراء إصابته بشكل خطير في واحدة من محاولات اغتياله عام 2006، حيث قطعت أطرافه وفقد بصره في إحدى عينيه، ومنذ ذلك الوقت وهو على كرسي عجلات، وفضلا عن الإعاقة، لا يزال ضيف يخشى محاولة تصفيته ولذلك يفضل أن لا يظهر في الميدان.

- مروان عيسى (أبو براء):عمل إلى جانب الجعبري، بنفس "الرتبة"، وشغل منصب "رئيس وحدة العمليات الخاصة" في حماس وكان المسؤول عن العلاقة مع "الخارج"، وقد ولد عيسى عام 1965 في قطاع غزة، وقضى 5 سنوات في السجن الإسرائيلي، جراء مساهمته في عمليات تحت جناح حركة حماس، واعتقل بعدها وقبع في سجن السلطة الفلسطينية.
 ونقلت مواقع إخبارية في إسرائيل أن مروان عيسى هو من سيحل مكان الجعبري، لكن حركة حماس لم تؤكد الخبر.

-محمد أبو شمالة "أبو خليل"(38 سنة)،قائد منطقة الجنوب الذي كان معتقلاً في إسرائيل على مدار تسعة أشهر، ومدة ثلاث سنوات أخرى من قبل السلطة الفلسطينية.

- محمد السنوار، "أبو إبراهيم"، قائد القوات العسكرية في خان يونس (مواليد 1975)، والذي كان موقوفاً لمدة ثلاث سنوات من قبل السلطة الفلسطينية، وكان شريكاً في التخطيط وتنفيذ العديد من العمليات ضد إسرائيل. وذُكر كذلك اسمه مرشحا لخلافة الجعبري.

- أيمن نوفل، رئيس القوات العسكرية في حماس، وقد سُجن في مصر في عام 2008 لكنه أفلح في عام 2011 في الهروب من السجن المصري والعودة إلى القطاع، ومنذ ذلك الحين وهو يشغل منصب القائد الفعلي لمنطقة مخيمات اللاجئين في مركز القطاع.

- أحمد غندور "أبو أنس" (مواليد 1967)، قضى حكم بالسجن في إسرائيل ما بين سنة 1988-1994 وخمس سنوات أخرى في السلطة الفلسطينية، وقد عمل ، منذ انتفاضة الأقصى، كمساعد لعدنان الغول، مهندس حماس في القطاع واليد اليمنى لمحمد ضيف، وبعد القضاء على الغول في 2004، عُين غندور كقائد لشمال القطاع، ويُعد غندور ساعِد أحمد الجعبري الأيمن، وهو يمثل الشق المتشدد في قيادة حماس،وقد ارتبط اسمه مع علمية اختطاف الجندي شاليط.

ويُشرف غندور على العمليات ويصادق عليها لأفراد لجان المقاومة الشعبية،وهو ورجاله على علاقة وثيقة مع محمد درموش، رئيس لجان المقاومة الشعبية، ويقوم بتوجيه نشاطهم.

-رائد العطار الذي يترأس شعبة رفح ، وكان قائدا لمشروع الأنفاق في حماس.

-رائد سعد (مواليد 1972) وهو قائد القوات العسكرية في داخل مدينة غزة .

وقالت المنظمة الاسرائيلية: اقترح مطّلعون على شؤون حركة حماس في إسرائيل أن الحركة، في ظل الفراغ القيادي الذي خلقه اغتيال الجعبري- ستشكل "قيادة مشتركة" من الشخصيات البارزة، التي ذكرت آنفا.