Menu
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء

محكمة أمريكية تنظر بدعوى يهودية ضد السلطة

أرض كنعان-وكالات/بدأت محكمة فيدرالية أميركية في نيويورك النظر في دعوى رفعتها عائلات يهودية أميركية ضد السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية، تطالب فيها بتعويضات بقيمة مليار دولار.

ويتهم المدعون السلطة والمنظمة بدعم هجمات -يصفونها بالإرهابية- وقعت بمدينة القدس بين عامي (2001 و2004) وخلفت قتلى وجرحى بينهم إسرائيليون يحملون الجنسية الأميركية.

وكان محامون يمثلون الجانب الفلسطيني دفعوا بعدم اختصاص المحكمة، لكن قاضيًا بمحكمة الاستئناف قبل الأسبوع الماضي النظر في الدعوى.

ووفق مصادر صحفية، فإن وفدًا حكوميًا فلسطينيًا متواجد في نيويورك ويضم وزيري المالية والشؤون الاجتماعية ومسؤولين آخرين، يشرف على التحضيرات المتعلقة بالدفاع عن الجانب الفلسطيني.

وذكر الموقع أن القضية مرفوعة منذ عام 2004، ولم تنل موافقة المحكمة على مدار السنوات الماضية لعدم الاختصاص، لكنها نالت مؤخرا الموافقة من قبل محكمة الاستئناف.

وأضاف أن السلطة الفلسطينية نجحت على مدار السنوات الماضية بإقناع المحكمة بعدم الاختصاص للنظر في هذه القضية، حيث تستند العائلات إلى قانون صدر عام 2004 وهو مختص بالمواطنين الأميركيين الذين يُستَهدفون بعمليات "إرهابية".

بينما تستند السلطة في دفاعها عن القضية بقولها إن العمليات المشار اليها بالدعوى وقعت بين يناير/ كانون الثاني 2001 إلى الشهر نفسه 2004 قبل صدور القانون، كما أنها لم تكن تستهدف الأميركيين بصفتهم مواطنين أميركيين، كما أشارت السلطة إلى ضعف الأدلة التي تستند إليها عائلات الضحايا.

وأشار الموقع إلى أن العائلات رفعت الدعوى تحديدًا في سبع عمليات، مشيرًا إلى حجم التعويضات الكبير الذي تطالب به العائلات ويبلغ مليار دولار، إضافة إلى التبعات السياسية المترتبة على إثارة هذه القضية في هذا التوقيت بالذات.

وأفاد أن ظروف قبول الدعوى هذا الأسبوع، والتي تأتي عقب انضمام السلطة الفلسطينية إلى المحكمة الجنائية الدولية، والمطالبات الفلسطينية بمحاكمة المسؤولين الإسرائيليين، تضع علامات استفهام على القضية، وتظهر كأنها جزء من العقاب على التوقيع على معاهدة روما، ووسيلة ضغط على الفلسطينيين في محاولة لإلصاق تهم "الإرهاب" بهم.

ووصف مسؤولون وقانونيون فلسطينيون المحاكمة بأنها "سياسية وكيدية" ولا أساس لها من الناحية القانونية، وهي رد على المساعي والتحركات الفلسطينية.