Menu
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ
13:14الأسرى يغلقون سجن "جلبوع" بعد اقتحامه والتنكيل بهم
13:13أحكام على مدانين في قضايا قتل منفصلة بغزة
13:10قطاع المعلمين بأونروا: صعوبات تواجه التعليم الإلكتروني ولا بديل عن "الوجاهي"
13:08الأوقاف ترفض الاساءة للرسول عليه السلام
12:48مصادر صحفية: تكشف عن موعد صرف المنحة القطرية
12:49منظومة دفاع جوي في قطاع غزة؟
12:46(يديعوت أحرونوت): طائرة إسرائيلية هبطت أمس بمطار الدوحة وعادت اليوم لتل أبيب
12:43الحكم المؤبد على مدانين في خانيونس ودير البلح بتهمة القتل
12:40عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
12:39إغلاق محكمة الاستئناف الشرعية بنابلس بعد إصابة قاض بكورونا
12:37مليارات الدولارات من السعودية والامارات تمطر على الاردن فجأة !!

العلاقات الدولية في منظمة التحرير الفلسطينية تصدر تقرير شهري "شعب تحت الإحتلال"

أرض كنعان_الضفة المحتلة/أصدرت دائرة العلاقات الدولية في منظمة التحرير الفلسطينية، تقريرها الشهري "شعب تحت الإحتلال"الذي يرصد الانتهاكات الإسرائيلية، بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته، وقد جاء فيه:  أن الإحتلال الإسرائيلي قتل (6) مواطنين فلسطينيين، وأصاب (149) مواطناً آخراً بجراح، واعتقل مايزيد على (532) مواطناً فلسطينياً، فيما احتجز (353) مواطناً آخر خلال كانون أول/ ديسمبر المنصرم.

وفيما يلي أبرز ما جاء في التقرير:

أولاً : انتهاك الحق في الحياة ... استشهاد  (6) مواطنين فلسطينيين، بينهم طفلين، وإصابة (149) مواطناً بجراح، بينهم (60) طفلاً وامرأة.

تحدث التقرير عن استشهاد (6 مواطنين) في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة. حيث قتلت قوات الاحتلال رئيس هيئة الجدار والاستيطان الشهيد زياد أبو عين جراء تعرضه للضرب والاختناق خلال قمع قوات الاحتلال، فعالية للمقاومة الشعبية السلمية لزراعة أشجار زيتون في أرض مهددة بالمصادرة في قرية ترمسعيا/ محافظة رام الله والبيرة، كما استشهد محمود عدوان (21 عاماً) جراء إصابته بعيار ناري في الرأس أطلقته قوات الاحتلال عليه أثناء اقتحامها لمخيم قلنديا/ محافظة القدس، كذلك استشهد الطفل إيهاب سحويل (15عاماً) متأثراً بجراحه التي أصيب بها خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، واستشهد الطفل إمام دويكات (17 عاماً) من بلدة بيتا جراء إطلاق قوات الاحتلال النار عليه بالقرب من حاجز زعترة/ محافظة نابلس، كما استشهد تيسير السميري (31 عاماً) جراء إصابته بقذيفة مدفعية أطلقتها قوات الاحتلال على مدينة خانيونس في قطاع غزة، واستشهد محمد الحشيم (63 عاماً) متأثراً بجراح أصيب بها جراء إطلاق قوات الاحتلال النار عليه في حي وادي الجوز/ مدينة القدس.

ذكر التقرير أن (149) مواطناً فلسطينياً أصيبوا بجراح جراء اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين على المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة بينهم (60) طفلاً وامرأة؛ حيث كانت معظم الإصابات ناتجة عن اعتداءات قوات الاحتلال على المواطنين المقدسيين، خلال الهجمة الشرسة على محافظة القدس المحتلة.

تحدثت الدائرة عن استمرار قوات الاحتلال في  حملات القمع لفعاليات المقاومة الشعبية السلمية، في المناطق الفلسطينية المحتلة، والمتاخمة للجدار والمهددة بالمصادرة والاستيطان، ما أوقع العديد من الإصابات في صفوف المواطنين الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب.

ثانياً: الأسرى... معاناة متواصلة - اعتقال (532) مواطناً، بينهم (61) طفلاً وامرأة، واحتجاز (353) مواطناً اخراً، بينهم (50) طفلاً وامرأة.

 أشار التقرير إلى قيام قوات الاحتلال باعتقال مايزيد على (532) مواطناً فلسطينياً بينهم (61) طفلاً وامرأة، و (160) مواطناً مقدسياً.

تحدثت الدائرة عن خوض الأسرى في سجون الاحتلال لإضراب تضامني مع الأسير نهاد السعدي المضرب عن الطعام احتجاجاً على استمرار عزله من قبل سلطات السجون لأكثر من عام ونصف العام و ازدياد أوضاعه سوءاً بسبب معاناته من آلام في الظهر، وكذلك احتجاجاً على منعه من زيارة ذويه، وجدير بالذكر أن الأسرى في سجون الاحتلال يعانون من ازدياد أوضاعهم المعيشية سوءاً خلال فصل الشتاء، حيث تستخدم سلطات الاحتلال البرد لمعاقبة الأسرى وزيادة معاناتهم، فتمنع إدخال الملابس والأغطية الواقية للبرد، وقد ذكر محامو هيئة شؤون الأسرى والمحررين بأن الأسرى يعانون من البرد القارس وضيق الغرف وندرة الطعام.

تعرض الطفل حمزة أبوهاشم (15 عاماً) للإصابة بجراح جراء عضه من كلاب بوليسية رافقت قوات الاحتلال أثناء قيامها باعتقاله.

احتجزت قوات الاحتلال (353) مواطناً آخراً، بينهم (50) طفلاً وامرأة، على الحواجز العسكرية خصوصاً الحواجز المؤدية إلى مدينة القدس وغيرها من الضفة الفلسطينية المحتلة و لفترات متفاوتة.

 

ثالثا: الاستيطان ... عنف الستوطنين، تهويد القدس و نهب الأرض.

تحدث التقرير عن مصادقة ما تسمى لجنة التنظيم والبناء التابعة لبلدية الاحتلال على بناء  (380) وحدة سكنية استيطانية جديدة بواقع:  (307) وحدة في مستعمرة "راموت"، و (73) وحدة في مستعمرة "هارحوماه" المقامتين على أراضي المواطنين الفلسطينيين في مدينة القدس المحتلة.

ذكرت الدائرة أن سلطات الاحتلال أصدرت خطة تقضي بتحويل (35 ألف) دونم إلى أراضي دولة تمهيداً لاستخدامها لأغراض استيطانية، جاء معظمها في منطقة الأغوار، كما وزعت قوات الاحتلال أمراً عسكرياً يقضي بمصادرة (321) دونم من أراضي المواطنين الفلسطينيين في مدينة بيتونيا/ محافظة رام الله والبيرة، وذلك تحت ذرائع الدواعي الأمنية.  

قامت مجموعة من المستوطنين بإلقاء زجاجات حارقة اتجاه منزل المواطن جمال وادي على مدخل مخيم الجلزون/ محافظة رام الله والبيرة، مما أدى إلى احتراقه، كذلك قامت مجموعة من المستوطنين باقتحام منطقة كعيبانا/ محافظة بيت لحم، و المحاذية لمستعمرة "نوكديم"، وقاموا بالاعتداء على المزارعين العاملين في أراضيهم في المنطقة، وقامت قوات الاحتلال بمصادرة و تجريف قطعة أرض بهدف شق طريق استيطاني وإقامة برج مراقبة عسكري بالقرب من قرية دير نظام/ محافظة رام الله والبيرة. فيما قام مستوطن بدهس الطفل حمادة قراعين (6 أعوام) مما أدى إلى إصابته بجروح بالقرب من قرية زيف/ محافظة نابلس.

شهد الشهر المنصرم تصاعدا في وتيرة اقتحامات المجموعات الاستيطانية للمسجد الأقصى وتحت حماية أمنية من قوات الاحتلال، حيث اقتحم اكثر من 500 مستوطن المسجد وباحاته على فترات مختلفة، ومنعت قوات الاحتلال المواطنين الفلسطينيين ممن تقل أعمارهم عن 50 عاماً من دخول باحات المسجد، والصلاة فيه.

 رابعاً : هدم المنازل والاعتداء على الممتلكات.

أشار التقرير إلى قيام سلطات الاحتلال بهدم منزل المواطن إسحق حمدان بحجة عدم الترخيص في قرية العيزرية،   ، كما هدمت مبنى قديم و 20 محلاً تجارياً تعود لعائلة الدجاني بهدف توسيع حاجز شعفاط العسكري، فيما هدمت 4 بركسات يستخدمن للسكن في قرية العيزرية، ومنزلين ومطعماً في جبل المكبر بحجة عدم الترخيص، كما هدمت بركسين في حي الطور/ محافظة القدس فيما هدمت قوات الاحتلال بركساً في مدينة يطا/ محافظة الخليل، وجرفت منشأة تجارية في ضاحية الياسمين/ مدينة رام الله.

ذكر التقرير أن سلطات الاحتلال سلمت إخطاراً بهدم منزل تعود ملكيته للمواطن سامي الرجبي من مدينة القدس، وثلاثة إخطارات بهدم منازل في قرية صور باهر، و 10 إخطارات بهدم منازل في ضاحية سلوان، وإخطاراً بهدم منزل في حي الطور/ محافظة القدس،  كما سلمت قوات الاحتلال إخطارات بهدم منزل في قرية الرماضين، و3 منازل في مدينة يطا، و 4 منازل و بركس في قرية تقوع، ووقف العمل ببناء منزلين في قرية بيت أمر، ووقف العمل ببناء 6 منازل في دورا، ومنزلين وبركس في قرية إذنا/ محافظة الخليل، كذلك سلمت إخطاراً بهدم منزل قيد الإنشاء في مدينة طولكرم، كما سلمت إخطارات بهدم 8 بركسات في قرية فصايل، وإخلاء مساكن في قرية أم الكباش/ محافظة طوباس والأغوار الشمالية.

تحدث التقرير عن قيام قوات الاحتلال بالاستيلاء على أسطح منازل المواطنين حسن موسى، وعلي بدر، ورضوان زيادة، خلال اقتحامها لمخيم دير عمار/ محافظة رام الله والبيرة.

خامساً: تهديد الممتلكات... وتدمير المحاصيل الزراعية.

ذكرت  الدائرة  أن مجموعة من المستوطنين اقتحمت قرية بورين، وقامت بقطع أسلاك شبكة كهرباء القرية، وكتبت شعارات عنصرية معادية للعرب، فيما اقتلعت مجموعة أخرى من المستوطنين 50 شتلة زيتون في خربة الطويل/ محافظة نابلس، كما اعتدت مجموعة من المستوطنين على مزارع المواطنين بالقرب من قرية بردلة/ محافظة طوباس والأغوار الشمالية، وألحقت أضراراً جسيمة بممتلكاتهم، كذلك اقتحمت مجموعة من المستوطنين قرية بيتا/ محافظة نابلس، وقامت بتحطيم مولدات الكهرباء في القرية،  وصادرت مجموعة المستوطين صهاريج وخزانات مياه و 150 شتلة أشجار حرجية وخيمة تعود ملكيتها لمواطنين من قرية طمون/ محافظة طوباس والأغوار الشمالية.

سادساً : صحافة ... منع نقل الحقائق.

 تحدث التقرير عن إصابة مصور تلفزيون فلسطين بشار نزال بجراح، جراء اعتداء قوات الاحتلال عليه أثناء تغطيته للمسيرة الأسبوعية للمقاومة الشعبية السلمية في كفر قدوم، كما تم الإفراج عن مراسل قناة الأقصى الفضائية مصطفى خواجا مقابل كفالة مالية قدرها 10 آلاف شيقل، والخواجا معتقل لدى قوات الاحتلال منذ أكتوبر/2014.