Menu
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء

مشروع قرار بلجيكي للاعتراف بدولة فلسطين

أرض كنعان_وكالات/قالت مصادر إعلامية بلجيكية إن التحالف الحكومي قدم مشروع قانون إلى البرلمان البلجيكي الأسبوع المقبل للاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة، على أن تقر الحكومة في وقت لاحق هذا الأمر.

وقد اعلن وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز الأربعاء الماضي 3 ديسمبركانون الأول، أن البرلمان البلجيكي سيتخذ في القريب العاجل قرارا غير ملزم يدعو إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية "في الوقت المناسب.

وينص هذا القرار على أن يطلب البرلمان من "الحكومة الفدرالية الاعتراف بالدولة الفلسطينية بصفتها دولة وكيان خاضع للقانون الدولي في الوقت الذي يعتبر مناسبا".

وأضاف القرار أن هذا الوقت المناسب سيتحدد بموجب "التأثير الإيجابي لهذا الاعتراف لإطلاق أو دعم عملية سياسية تشتمل على إجراء مفاوضات بين إسرائيل وفلسطين"، و"تطور التشاور" في إطار الاتحاد الأوروبي وأيضا "وجود حكومة فلسطينية كاملة الصلاحيات تمارس سلطتها على كل الأراضي الفلسطينية".

وذكر ريندرز، أن "بلجيكا تؤيد منذ فترة طويلة جدا الاعتراف بدولة فلسطين". وأضاف أن "ما فعلناه الآن هو العمل في إطار الأكثرية على إعداد النقاش الذي سيجرى في البرلمان لتأكيد أن المسألة هي في الواقع لحظة الاعتراف والإجراءات".

وأضاف، "عندما نريد التقدم في اتجاه اعتراف، يجب أن نحاول التنسيق على الصعيد الأوروبي.. وعلى أوروبا كما آمل في الأسابيع المقبلة أن تعين مبعوثا خاصا للشرق الأوسط وتعيد وضع العملية التي يضطلع الاتحاد الأوروبي في إطارها بدور إيجابي في مسارها الصحيح".

وذكرت صحيفة لو سوار البلجيكية أنه إن تم هذا الاعتراف فستكون بلجيكا ثاني دولة أوروبية تعترف بالدولة الفلسطينية بعد السويد، مشيرة إلى أن أربعة أحزاب سياسية في التحالف الحكومي متفقة تماما على مبدأ الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وتندرج هذه المساعي في إطار حركة متنامية في أوروبا تعتبر الاعتراف وسيلة لممارسة ضغط من أجل إطلاق عملية السلام وإنقاذ حل الدولتين الإسرائيلي والفلسطيني الذي يهدده باستمرار الاستيطان وازدياد أعمال العنف.