Menu
15:19السفير العمادي يعلن موعد والية صرف المنحة القطرية 100$ للاسر الفقيرة بغزة
12:44فورين بوليسي: محمد دحلان يد الإمارات الخفية في اتفاقيات السلام ودوره مرتبط بالانتخابات الأمريكية وتجاوز لعبة الانتقام
12:43توضيح من التنمية بغزة حول موعد صرف شيكات الشؤون والمنحة القطرية
11:34الجزائر: فرنسا استخدمت عظام مقاومينا في صناعة الصابون
11:31قيادي بـ "الجهاد": لم نشعر بأن هناك جدية بتنفيذ مخرجات اجتماع بيروت رام الله
11:30وفاة شاب من غزة  في مخيمات اللجوء في اليونان
10:39تسليم أوّل جواز سفر أمريكي عليه "إسرائيل" كمكان الولادة لأحد مواليد القدس
10:37الاتحاد الأوروبي يعلق على تدهور صحة الأسير الفلسطيني الأخرس
10:34الاسير جمعة ابراهيم آدم يدخل عامه 33 في سجون الاحتلال
10:33مقتل مواطن خلال شجار بحي الزيتون جنوب مدينة غزة
10:31العثور على جثة فتى عليها آثار عنف بالنقب
10:30أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
10:26قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
10:19الوضع الصحي للأسير ماهر الأخرس خطير للغاية وجهود مكثفة لإنقاذ حياته
10:17"الاحتلال الإسرائيل" يبدأ غدًا المرحلة الثانية من خطة الخروج من الإغلاق الشامل

مشعل وهنية يشكران قطر على تبرعها بمليار دولار لإعمار غزة

أرض كنعان_غزة/أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني البلاد أن بلاده “لن تألو جهدا في مواصلة دعم نضال وصمود الشعب الفلسطيني من أجل استرداد حقوقه الوطنية المشروعة”.

جاء هذا خلال تلقيه اتصالين هاتفيين من كل من خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية في فلسطين “حماس″، وإسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، بحسب المصادرالقطرية مساء الأحد.

وقد عبر مشعل وهنية خلال الاتصالين- بحسب المصدر ذاته- عن شكرهما وتقديرهما للدعم الذي قدمته دولة قطر الأحد خلال مؤتمر المانحين الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة بالقاهرة.

كما ثمنا مواقف دولة قطر أميرا وحكومة وشعبا وجهودها المستمرة الداعمة لقضية الشعب الفلسطيني العادلة.

من جانبه أكد الشيخ تميم “أن دولة قطر لن تألو جهدا في مواصلة دعم نضال وصمود الشعب الفلسطيني من أجل استرداد حقوقه الوطنية المشروعة وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته المستقلة على تراب وطنه وعاصمتها القدس الشريف على أساس حل الدولتين ، وصولا إلى السلام الشامل والعادل والدائم في المنطقة”.

وكانت قطر قد أعلنت خلال مؤتمر دولي في القاهرة، مساء الأحد، اعتزامها تقديم مليار دولار للمساهمة في إعادة إعمار قطاع غزة.

وقال هنية، خلال اتصال هاتفي بأمير قطر، إن “المنحة القطرية ليست غريبة عن قطر التي تعودت دوما الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني”، بحسب بيان صادر عن مكتب هنية تلقت وكالة الأناضول نسخة منه.

فيما أعرب الأمير تميم، وفقا للبيان، عن حرص بلاده على “تضميد جراح الشعب الفلسطيني، والوقوف إلى جانبه، ومساعدة ضحايا الحرب الإسرائيلية الأخيرة”.

وقطر من أبرز الداعمين الإقليميين لحركة “حماس″، التي حكمت غزة بين يونيو/ حزيران 2007 ويونيو/ حزيران الماضي، وهو ما عرض الدوحة لاتهامات بدعم الإرهاب، ولا سيما من جانب إسرائيل، التي تعتبر الحركة “منظمة إرهابية”.

وإجمالا، تعهد المشاركون في المؤتمر الدولي حول غزة بتقديم 5.4 مليار دولار، نصفها لإعادة إعمار ما دمرته إسرائيل في حربها الأخيرة على القطاع الفلسطيني، الذي يقطنه نحو 1.9 مليون نسمة.

ولم يتضح على الفور الغرض الذي سيُخصص له الجزء الثاني من أموال التعهدات، لكن يبدو أنه سيمثل دعما للسلطة الفلسطينية، ولا سيما في المجال الاقصادي.

وشاركت في مؤتمر اليوم وفود من 50 دولة، بينها 30 وزير خارجية ومؤسسات إقليمية ودولية، بحسب وزارة الخارجية المصرية.

وكانت السلطة الفلسطينية أعلنت عن رغبتها في الحصول على نحو 4 مليارات دولار أمريكي من المؤتمر كمساعدات لإعمار قطاع غزة، الذي شن الجيش الإسرائيلي حربا عليه يوم 7 يوليو/ تموز الماضي، دامت 51 يوما، وخلفت دمارا ماديا واسعا، فضلا عن أكثر من ألفي قتيل فلسطيني، معظمهم مدنيون، مقابل 72 قتيلا إسرائيليا، بينهم 68 عسكريا، بحسب تصريحات رسمية من الجانبين.

ومنذ أن فازت حركة “حماس″ بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في يناير/ كانون الثاني 2006، تفرض إسرائيل حصارًا بريا وبحريا على غزة، شددته إثر سيطرة الحركة على القطاع في يونيو/ حزيران من العام التالي، واستمرت في هذا الحصار رغم تخلي “حماس″ عن حكم غزة، وأداء حكومة توافق وطني فلسطينية اليمين الدستورية أمام الرئيس الفلسطيي، محمود عباس، في الثاني من يونيو/ حزيران الماضي.