Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

كيري: أمريكا تقدم 212 مليون دولار لإعمار غزة

أرض كنعان_القاهرة/أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأحد تقديم بلاده 212 مليون دولار للمساهمة في جهود إعادة إعمار قطاع غزة، مشددًا على ضرورة تمكين السلطة الفلسطينية في غزة واتخاذ العديد من الخطوات في سبيل ذلك.

ودعا كيري- خلال كلمته في الجلسة الأولى لمؤتمر إعادة إعمار غزة المنعقد في القاهرة- الجميع للإسهام في إعادة إعمار القطاع، معبرًا عن أمله أن تدعم المنح والمساعدات المقدمة جهود السلام والاستقرار في المنطقة.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أن المطلوب ليس إعادة إعمار القطاع فقط وإنما بناء اقتصاده المستدام ومؤسساته بقيادة السلطة الفلسطينية، داعيًا لـ"تمكنين السلطة والرئيس في غزة لتحديد مصيرها، ولا يوجد طريق آخر سوى ذلك".

وأوضح كيري أن هذه المرة الثالثة خلال ست سنوات التي تتم فيها جهود دولية لإعادة إعمار قطاع تعتمد على وقف لإطلاق النار وإجراءات مؤقتة، مؤكدًا على ضرورة العودة إلى طاولة المفاوضات "لأن وقف إطلاق النار لا يوفر أمنًا للفلسطينيين".

وجدد التزام الولايات المتحدة الأمريكية للسعي نحو العودة للمفاوضات من أجل التغلب على الخلافات بين الفلسطينيين والإسرائيليين "لأن مستقبل المنطقة سيتأثر بذلك، وما من سبيل لتلبية طلبات جميع الأطراف".

ورحّب كيري بالترتيبات الإسرائيلية الجديدة التي تتيح تبادل البضائع مع غزة، معبرًا عن أمله أن تشهد الأسابيع المقبلة المزيد من الخطوات الإيجابية.

وأشار إلى أنه لا يمكن التغافل عن خلق استثمار طويل المدى مع رجال الأعمال واللجنة الرباعية لتعزيز قدرات الاقتصاد الفلسطيني، لافتًا لوجود خطط استثمارية لتحقيق نمو في الأراضي الفلسطينية بملايين الدولارات، وخفض نسبة البطالة من 20% إلى 8% خلال ثلاثة سنوات.

وانطلق اليوم في العاصمة المصرية القاهرة المؤتمر الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة بعد الحرب الإسرائيلية التي استمرت 51 يومًا، ودمرت آلاف المنازل والمباني إضافة إلى البنية التحتية.

ويشارك في المؤتمر نحو 30 وزير خارجية و50 وفدًا من دول مختلفة، إلى جانب الرئيس الفلسطيني محمود عباس والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وتمثيل للاتحاد الأوروبي والجامعة العربية.