Menu
21:22تفاصيل جديدة عن منفّذ هجوم نيس بفرنسا
21:20الأوقاف بغزة تغلق مسجدين في محافظتي غزة ورفح
21:19حماس تُعلن تضامنها مع تركيا بعد الزلزال الذي تعرضت له مدينة "إزمير"
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم
18:07اشتية: على أوروبا ملء الفراغ الذي تركته أميركا بتحيزها لإسرائيل
18:00بالصور: حماس تدعو للانضمام إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"

الاحتلال يسعى لتشييد بناء ديني داخل المسجد الأقصى

أرض كنعان_القدس المحتلة/حذر مركز القدس الدولي من تزايد المخاطر المحدقة بالمسجد الأقصى المبارك ومن التطور الخطير في مواقف الاحتلال ومؤسساته الرسمية والدينية تجاهه.

وقال المركز في بيان له “إن الهجمة الإسرائيلية تتسارع ضد الأقصى على كل المستويات والجبهات، ولم يعد الأمر يتعلق فقط “بمنظمات الهيكل ” التي يزيد عددها على 25 منظمة وجمعية”.

وأضاف أن الاحتلال قرر رسميًا وفعليًا انضمامها للجهود والمخططات الهادفة لتهويد الأقصى ،وذلك من خلال عدة زوايا أبرزها مواقف الحكومة اليمينية التي باتت تشارك بأشخاص وزرائها في قيادة الاقتحامات وممارسة الصلوات.

وأشار إلى موقف الحاخامية الدينية الرسمية التي ألغت تمامًا الحظر الديني على دخول اليهود إلى الأقصى رغم “عدم طهارتهم من ناحية المعتقد الديني، لعدم العثور على البقرة الحمراء التي بذبحها يتطهر اليهود لهذه المهمة”.

ولفتت إلى موقف الكنيست الإسرائيلي الذي يمثل المؤسسة القيادية الفعلية في الكيان، وهو اليوم يشهد حراكًا متسارعًا نحو إضفاء الصبغة الشرعية والقانونية على تلك الأطماع والمخططات التي أصبحت ناضجة وجاهزة للتنفيذ.

ونوه إلى أن قيادات الكنيست منهمكة هذه الأيام في التحضير لـ3 مشاريع تعد من أخطر المشاريع التي تم الإعلان عنها بهذا الخصوص، منها ما يتعلق بإعطاء حق ديني وتاريخي لليهود في الأقصى والسماح لهم بالصلاة والشراكة فيه على هذا الاساس.

ومن هذه المشاريع ما يسعى لتحويل ساحات واسعة من مساحة الأقصى لحدائق عامة وهو ما يهدد بإلغاء حوالي 70% من مسجدية أولى القبلتين وتفتيت وتمزيق النسبة المتبقية.

وأوضحالبيان أن هذا الحراك السياسي والديني المسموم حول الأقصى يشير بشكل واضح ومكشوف الى أن أطماع الاحتلال فيه لا تقتصر على التقسيم الزمني للمسجد والذي أصبح أمرًا واقعًا بمنطق القوة العسكرية وانما تتعداه إلى ما هو أخطر وأكبر، وصولًا إلى اقامة وتجسيد “الرمز الديني” أو ما يعرف بـ”الهيكل”.