Menu
23:47منخفض جوي الأربعاء.. هذه تفاصيله
23:45وفاة عميل "FBI" الذي قبض على صدام حسين
23:43"الأوقاف" تغلق 3 مساجد في شمال غزة بسبب "كورونا"
23:40سفارة فلسطين بالقاهرة تصدر تنويها للعالقين بالجزائر والراغبين بالعودة لقطاع غزة
23:39المباحث بغزة تكشف تفاصيل إلقاء القبض على قتلة المواطن الحداد
23:35تظاهرات ضد نتنياهو في أنحاء متفرقة بإسرائيل
23:34أبو حسنة يوضح آلية عودة طلاب "الأونروا" إلى مقاعد الدراسة في قطاع غزة
23:33تفاصيل اتفاق "اتحاد المعلمين" مع "التربية والتعليم": انتظام صرف الرواتب.. ولجنة لمعالجة ملفات غزة
23:31صحة غزة "قلقة" من تزايد إصابات كورونا.. وتحذر من العودة للاغلاق الشامل
23:29قيادي بالجهاد: ضغوط كبيرة تستهدف المصالحة.. ويوجه رسالة لـ"فتح" بشأن الانتخابات
15:19السفير العمادي يعلن موعد والية صرف المنحة القطرية 100$ للاسر الفقيرة بغزة
12:44فورين بوليسي: محمد دحلان يد الإمارات الخفية في اتفاقيات السلام ودوره مرتبط بالانتخابات الأمريكية وتجاوز لعبة الانتقام
12:43توضيح من التنمية بغزة حول موعد صرف شيكات الشؤون والمنحة القطرية
11:34الجزائر: فرنسا استخدمت عظام مقاومينا في صناعة الصابون
11:31قيادي بـ "الجهاد": لم نشعر بأن هناك جدية بتنفيذ مخرجات اجتماع بيروت رام الله

اندلاع مواجهات بين المرابطين بالأقصى وقوات الاحتلال بعد اقتحامه

أرض كنعان_القدس المحتلة/أصيب 15 مواطنا من المرابطين في المسجد الأقصى، صباح اليوم الأربعاء، في مواجهات عنيفة اندلعت مع قوات الاحتلال عقب إقتحامه من قبل المستوطنين،  حيث اطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز باتجاه المصلين في الاقصى والذين بدأوا اعتكافا بالمسجد منذ مساء أمس عقب تمكنهم من طرد عدد من المستوطنين الذين اقتحموا المسجد من جهة باب المغاربة وحاولوا تأدية طقوس دينية داخل باحاته.

وأصيب 15 مواطنا بالأعيرة المطاطية وشظايا القنابل الصوتية، والعشرات بحالات اختناق وحروق بالفلفل السام، خلال المواجهات المستمرة في باحات المسجد الأقصى.

وأفادت عيادة المسجد الأقصى "باب القطانين والمرواني" أن 15 مواطنا أصيبوا - حتى اللحظة- خلال المواجهات في الأقصى، ومعظمها بالأقدام، واصيب أحدهم بالرأس وآخر بالظهر، وهما بحاجة لنقلهما الى المستشفى الا ان شرطة الاحتلال ترفض اخراج أي حالة.

 واشتدت المواجهات قبل قليل بين المعتكفين وقوات الاحتلال، بعد اقتحام وزير الاسكان المتطرف أوري اريئل وقيامه بجولة في ساحاته.

 كما اقتحم الاقصى وزير الامن الداخلي  في حكومة الاحتلال أسحاق اهرنوفتش، وقام بالسير في الساحة المقابلة لباب المغاربة.

 وأفاد حراس الأقصى ان 86 متطرفا اقتحموا الاقصى، وقامت مجموعة بأداء طقوسها الدينية عند باب السلسلة، حيث قام أحد المتطرفين بالانبطاح أرضا.

كما اقتحم وزير الاسكان الاسرائيلي باحات المسجد الاقصى ويقوم بجولة في ساحاته مع مجموعة من المتطرفين اليهود.

وأفاد حراس المسجد الأقصى أن جنود الاحتلال وبعد اندلاع المواجهات في ساحة المسجد القبلي قاموا بإغلاق أبواب المسجد بالسلاسل الحديدية، وهاجموا المعتكفين بغاز الفلفل والقنابل، كما اطلقت القنابل في ساحة مسجد قبة الصحرة.

وقالت مؤسسة الاقصى للوقف والتراث، صباح الأربعاء، ان قوات كبيرة من قوات الاحتلال اقتحمت المسجد الاقصى وقامت بالقاء وابل كثيف من القنابل الصوتية والغازية واعتدت على المصلين مما أوقع عدد من الإصابات من بينهم احمد محمود جبارين من مدينة ام الفحم وهو رئيس مؤسسة القدس للتنمية ، وحسام صباح من الكعبية والشيخ حسام ابو ليل – النائب الثاني لرئيس الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني.

وافادت المؤسسة في بيان وصل PNN نسخة عنه، ان جميع المصابين اصيبوا برصاص اسفنجي مغلف بالمعدن.

هذا وما زال مئات المعتكفين من اهل القدس والداخل الفلسطيني يرابطون في المسجد الاقصى ويتوزعون في ساحاته، وهم ممن اعتكفوا منذ ليلة أمس وانضم اليهم اعداد اخرى في صلاة الفجر.

في الوقت نفسه أدى مئات المصلين رجالا ونساء من اهل الداخل والقدس صلاة الفجر عند بوابات الاقصى بعد ان منعوا من دخوله.

هذا ويتواجد عشرات عناصر القوات الخاصة عند باب المغاربة من الداخل فيما يبدو انه تحضيرا لاقتحام الاقصى.

الى ذلك يواصل الاحتلال منذ يوم امس حصاره واجرءاته المشددة على الاقصى ويمنع من هم دون الـ٤٥ عاما من الرجال من دخوله، فيما يمنع جميع النساء من دخوله، كما ينصب الحواجز العسكرية.

الى ذلك، اعترف الاحتلال بإصابة عدد من أفراد الشرطة خلال المواجهات.

وحذرت مؤسسة القدس الدّولية من تصاعد وتيرة الاعتداءات على الأقصى عشية رأس السنة العبرية.

كما وأصيب 3 من طلبة مدرسة الأيتام الثانوية بالقدس القديمة بالأعيرة المطاطية، أثناء تواجدهم داخل حرم المدرسة، بعد استهدافهم من قبل قناص الاحتلال.

أوضح مدير مدرسة دار الأيتام منذر النتشة ان القوات الخاصة اعتلت منذ الصباح أسطح البنايات المجاورة لمدرسة دار الأيتام، وبعد بدء الدوام الدراسي بشكل طبيعي والتزام الطلبة في صفوفهم استهدفهم أحد القناصين بإطلاق الأعيرة المطاطية بصورة عشوائية على ساحة المدرسة وباتجاه الصفوف، مما أدى الى إصابة 3 من الطلاب.

وأضاف ان الطالب محمد النتشة أصيب بعيار مطاطي بالكتف والإذن، أثناء شربه الماء في ساحة المدرسة، كما أصيب الطالب محمد ابو ليل بعيار في بطنه، والطالب رضى يحيى حرباوي في رأسه أثناء تواجدهما داخل الصفوف على مقاعدهم الدراسية، لافتا انه تم نقل الحرباوي وابو ليل لتلقي العلاج في المستشفى.

من جهة اخرى اعتبرت مؤسسة القدس الدّولية في بيان وصل PNN، اقتحام وزير الأمن الداخلي الاسرائلي "إسحق اهرونوفتش"، للمسجد الأقصى المبارك، تصعيدا خطيرا يستوجب موقفًا عربيا وإسلاميا ضاغطا على الاحتلال.

وقال مدير الإعلام في المؤسسة محمد أبو طربوش "إن استمرار إغلاق المسجد الأقصى المبارك، منذ فجر أمس الثلاثاء، في وجه المصلين، والاعتداء على المرابطين داخله بالرصاص المطاطي وقنابل الغاز جريمة يرتكبها الاحتلال بانتهاكه للمقدسات".

وعشية ذكرى رأس السنة العبرية، حذر أبو طربوش من تصاعد وتيرة الاقتحامات والاعتداءات الإسرائيلية على الأقصى بهذه المناسبة، داعياً المقدسيين والفلسطينيين من الأراضي المحتلة عام 1948 إلى الرباط في الأقصى للذود عنه في وجه محاولات تقسيمه زمانياً ومكانياً.

وأضاف أبو طربوش " نطالب وسائل الإعلام الفلسطينية والعربية بفضح الجرائم الصهيونية بحق المسجد الأقصى المبارك وتوثيقها حتى لا يستغل الاحتلال انشغالها عنه ليرتكب مزيدًا من الجرائم".