Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

تقرير أوروبي يحمل "إسرائيل" مسئولية تفاقم أوضاع غزة

أرض كنعان_القدس المحتلة/ حمل تقرير للقناصل العامين في الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله الكيان الإسرائيلي المسئولية الرئيسية عن تفاقم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، فيما حمل السلطة الفلسطينية في رام الله وحماس المسئولية غير المباشرة.

وحذر التقرير من خطورة الأوضاع الإنسانية في القطاع حيث وصفها بالخطرة جداً، مرجعاً ذلك إلى نقص الوقود الأمر الذي يتسبب بانقطاع الكهرباء عن الكثير من مناطق القطاع لأكثر من 16 ساعة يومياً، وكذلك النقص في مياه الشرب والأدوية والمعدات الطبية، وعدم إدخال مواد البناء إلى القطاع وسوء التغذية الأمر الذي من شأنه أن يشكل خطراً على استقرار الأوضاع في غزة مستقبلاً بالإضافة إلى المخاوف من تأثير ذلك على الأوضاع في المنطقة برمتها.

ويمثل التقرير الذي تم إرساله لمؤسسات الاتحاد الأوروبي في بروكسل في شهر كانون الثاني /يناير من العام الجاري موقف 28 من الدبلوماسيين الأوروبيين العاملين في مناطق الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، إلا أنه غير ملزم، حيث يصنف في إطار التوصيات لوزراء خارجية الاتحاد.

وشدد على أن تحسن الوضع الاقتصادي في قطاع غزة مرهون بنبذ حركة حماس للعنف بشكل مطلق، مؤكداً أنه في حال قيامها بذلك فستنقلب الأوضاع في القطاع رأساً على عقب من الناحية الاقتصادية كما أن ذلك سيساهم في تحقيق المصالحة الفلسطينية الداخلية .

وانتقد التقرير الذي نشرته صحيفة "هآرتس" مساء الثلاثاء السياسة التي تنتهجها "إسرائيل" بمنعها لتنقل سكان القطاع إلى إسرائيل والضفة الغربية، والسلطات المصرية لتضييقها الحصار على القطاع عبر إغلاقها لمعبر رفح، داعياً إلى منح مواطني القطاع حرية الحركة بشكل كامل.

وأشار معدو التقرير إلى ضرورة مناقشة مسألة قطاع غزة في المفاوضات الدائرة بين السلطة و"إسرائيل"، وذلك للحفاظ على حل الدولتين، حيث يعتقد مسئولون كبار في السلطة بوجوب التوقيع على الاتفاق قبل المصالحة مع حماس وهذا الاتفاق سيقنع حماس على الموافقة على إجراء استفتاء شعبي عليه .

وأضاف التقرير أنه بدون مصالحة حقيقية فمن الصعب إجراء المفاوضات وقبول الشرعية وتطبيق هكذا أتفاق ، منوهاً إلى أن اتفاق المصالحة يجب أن يتم وفق رؤية الرئيس الفلسطيني محمود عباس .

كما شن التقرير هجوماً على حماس في القطاع واتهمها بعدم احترامها للحريات العامة في القطاع وتضييقها على مؤسسات المجتمع المدني وانتقد استمرار إطلاق الصواريخ على "إسرائيل".

وقال التقرير إن حماس تسعى حالياً للنجاة بنفسها في ظل اشتداد الأزمات على القطاع وعليها وهي غير معنية حالياً بأي تصعيد مع "إسرائيل"، وفق التقرير.