Menu
18:37الحية: رسائل متبادلة بين حماس وفتح للوصول الى أفضل اتفاق شراكة بين الفصائل الوطنية
18:36الرجوب: شعبنا غادر مربع الانقسام.. ويتحدث عن الانتخابات الفلسطينية وعملية إجرائها
18:26داخلية غزة تنشر كشف المسافرين المغادرين عبر معبر رفح البري ليوم غد الاثنين
13:54تنويه مهم حول كشف المسافرين عبر معبر رفح ليوم غد الإثنين
13:53داخلية غزة تعلن عن فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين لمدة أربعة أيام متتالية
12:45العمصي يطالب بإدراج متضرري كورونا العمال في المنحة القطرية
12:42تحذير من ظروف مقلقة للأسيرات بمعتقل "الشارون"
12:39تعرف علي الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
12:30الحركة الطلابية تهدد بإضراب مفتوح في حال لم تستجب جامعة بيرزيت لمطالبهم
12:29"إسرائيل" تبدأ تخفيف قيود الإغلاق
12:26إصابات بالاختناق واعتقال أسير محرر خلال اقتحام الاحتلال بلدة دورا جنوب الخليل
12:25المتطرف "غليك" يقود اقتحاما استفزازيا للأقصى
12:01المنظمة: ما أقدمت بريطانيا على تمريره قبل 103 أعوام عبر بلفور لن يستكمل على أيدٍ أميركية
11:59قوات الاحتلال تبعد شابًا عن الأقصى أسبوعًا
11:56تطبيع بلا تفويض.. الانتقادات والاحتجاجات في السودان تتصاعد رفضا لاتفاق العار

إبراهيم المدهون يكتب : سامر العيساوي الحرية أو الموت كالأشجار


إن عشت فعش حراً أو مت كالأشجار وقوفاً، هكذا غنى سميح شقير سابقاً، واليوم نرى سامر يقرع أجراسه في مملكة الصمت ويغني نشيداً بجسده النحيل وأمعائه الخاوية وابتسامته الشاحبة، فيحطم جدار السجن ويأبى الانكسار.

فبعد أكثر من 270 يوماً من الإضراب المتواصل عن الطعام وهي أطول فترة إضراب عرفها التاريخ، تم التوصل إلى اتفاق بين النيابة العسكرية الإسرائيلية والعيساوي ينهي بموجبه إضرابه عن الطعام مقابل إطلاق سراحه بعد ثمانية أشهر.

وهذا الاتفاق هو انتصار حقيقي لرجل فضل الموت جوعاً وألماً على أن يبقى حبيساً بين جدرانٍ عفنة وخلف قضبان صدئة في كيان غاصب غير شرعي.
وبناء عليه فمن المقرر أن يفرج الاحتلال الاسرائيلي اليوم الاثنين، عن الأسير المقدسي سامر العيساوي، صاحب أطول إضراب عن الطعام في تاريخ البشرية،
اختطف سامر العيساوي بعد أن تم الإفراج عنه في صفقة وفاء الأحرار، بعد اعتقال دام 10 سنوات في سجون الاحتلال الصهيوني، أعادت سلطات الاحتلال اعتقاله مجددا يوم 7 تموز من العام الماضي، بحجة عدم التزامه بشروط الصفقة.

وفي الأول من آب عام 2012، أعلن إضرابه المفتوح عن الطعام احتجاجا على إعادة اعتقاله تعسفيا ودون أي مبرر.
وأضرب العيساوي عن الطعام لمدة 9 أشهر حتى تمكن من تحقيق مطالبه، وبذلك عدّ صاحب أطول إضراب في تاريخ البشرية.

وعقدت جلسات عدة في المحكمة العسكرية في "عوفر" ومحكمة صلح الاحتلال في القدس انتهت بانتصاره، بعد أن كانت سلطات الاحتلال تطالب بإعادته إلى ما تبقى من حكمه والبالغ 20 عاما من أصل 30 عاما، قضى منها 10 سنوات قبل أن يفرج عنه بصفقة التبادل.

ما حققه العيساوي ومن قبله الشراونة والسكسك وهناء شلبي وخضر عدنان لم يسبق له مثيل ويعتبر قفزة في عالم الإرادات ومواجهة السجان الطاغية بابتسامة حنونة وقلب موجوع وأمعاء تجوع ولكن بلا ركوع، فاليوم نحن أمام أسطورةٍ إنسانية بالدرجة الأولى ووطنية وعربية تتقدم بنموذج واضح ومؤثر، فيجب أن تُحفر تجربته في الوجدان البشري، وترسم صوره وينقش اسمه مع عظماء التحرر العالميين كعمر المختار وغاندي ومنديلا.

سامر العيساوي اليوم رمز فلسطيني يجمع ألوان العلم ورائحة التراب ووجه الجليل والخليل، وفي عيونه أنّات غزة وصمودها، وثورة نابلس وكبرياؤها وآذان الاقصى وتكبيراته وأجراس القيامة والمهد، هو حلم الأطفال في أزقة مخيم للجوء في لبنان وعمان.
وكم أتمنى أن نكون على قدر سامر وتضحياته، فيستثمر صموده الأسطوري المذهل ووجهه الشاحب وعيونه الغائره لنرسل رسالتنا النقية الصافية بطهر وعفوية سامر وصموده ليكون سفيراً لمعاناتنا وأحلامنا.

ما حققه سامر من انتصار هو درس لنا أننا نستطيع كشعب أن نصمد ونصبر حتى نحقق هدفنا في التحرير، فإن جاع وتألم ومرض ووهن ولم ينثن أو يتراجع، فعلينا أن نستلهم هذه الإرادة الفردية لمجتمع يستحق أن يتحرر مهما دفع من ثمن.