Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

"إسرائيل" تدفع أمريكا لإلغاء برنامج المنح الدراسية لطلاب غزة

تحت ضغط إسرائيلي، ألغى مسئولون أمريكيون برنامج المنح الدراسية الذي يقدم عبر منظمة "الأمديست" غير الربحية، لطلاب قطاع غزة، والذي استمر لمدة عامين، ويوجه البرنامج الآن مستقبلاً غامضاً.

ويقدم البرنامج منح دراسية لطلاب غزة والضفة الغربية المتفوقين بعد إنهائهم المرحلة الثانوية العامة، من أجل إلحاقهم بالدراسة في الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية، ولكن هذا العام تم إلغاءه عن طلاب قطاع غزة.

وكان يعتبر البرنامج فرصة نادرة للطلبة المتميزين في غزة لمساعدتهم على إكمال دراستهم في ظل الظروف الاقتصادية التي يعيشها الفلسطينيين بسبب الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي "غاي انبار" : "حماس تبذل جهود كبيرة لتأسيس فروع جديدة لدعم البنية التحتية للإرهاب في غزة ونقل هذه المعرفة لتعزيز البنية التحتية للإرهاب القائمة في الضفة الغربية اليوم".

وأشار المتحدث الى انه ما يقارب من 300 طالب وطالبة من غزة تمكنوا من المغادرة من قطاع غزة من خلال هذا البرنامج لإكمال الدراسة في الضفة الغربية منذ عام 2010.

وجاء في بيان القنصلية الأمريكية في القدس بخصوص إلغاء البرنامج : "انه تقرر عدم إصدار منح دراسية هذا الصيف بعد ان قالت إسرائيل بأنها لن تسمح للطلاب بالسفر، ونظرا لخطر فقدان التمويل سيتم إصدار المنح الدراسية لمتقدمين آخرين، ونأمل ان يشمل البرنامج طلاب غزة في برامج مستقبلية".

ونقلت وكالة الاسوشيتد برس عن "ساري باشي" مديرة منظمة "جيشا" الحقوقية الإسرائيلية لحقوق الفلسطينيين قولها: "أن استجابة الولايات المتحدة للضغط الإسرائيلي بقطع المنح الدراسية عن الطلاب في غزة يعكس حالة عدم رغبتها في مواجهة حليف قوي لها في المنطقة".

وأضافت: "من المؤسف أن الحكومة الأمريكية لا يمكنها إقناع أقرب حلفائها في المنطقة بالسماح للطلاب الحاصلين على منح دراسية للسفر من غزة الى الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية خوفاً من الصدام أو حدوث قضية دبلوماسية معها".

هذا وقد عبرت المحكمة الإسرائيلية العليا عن تأيدها للقرار.