Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

المخللاتي: القطاع الصحي يمرّ بأزمة خطيرة بسبب الكهرباء

أرض كنعان/غزة

قال وزير الصحة مفيد المخللاتي إن توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة بقطاع غزة عن العمل كليًا، يهدد مجمل المكونات الصحية والخدماتية والبيئية.

وأضاف المخللاتي خلال اجتماعه بممثلي المؤسسات الدولية المانحة أمس الأربعاء، أن أزمة الكهرباء ستغرق قطاع غزة بمشاكل بيئة وصحية غير مسبوقة لتوقف مضخات الصرف الصحي، وانعكاساتها الخطيرة على حياة المواطنين.

وأشار إلى أن زيادة ساعات قطع التيار الكهربائي سيؤدي إلى استنزاف الكميات المتوفرة من المحروقات لتشغيل المولدات، الأمر الذي يضاعف الكميات المستهلكة من 250 ألف لتر من السولار شهريًا لتصل إلى نحو 500 ألف لتر وفقًا لجدول توزيع الكهرباء الجديد على المناطق السكنية.

وأكد أن التصعيد الصهيوني ضد قطاع غزة يزيد الحالة صعوبة أكثر، ويجعل الأزمات تأخذ منحى خطير يستدعي من كافة المعنيين والمراقبين والداعمين للعمل الصحي لبذل جهود حثيثة لتخفيف الأزمة والعمل الجاد لضمان استمرار تقديم الخدمات الصحية للمواطنين بكفاءة، وقطع الطريق أمام أي تهديد حقيقي للمرضى.

وذكر المخللاتي أن وزارته تعمل على مدار الساعة بكافة مكوناتها الإدارية والفنية للتقليل من حدة أزمة الكهرباء، والحد من انعكاساتها الخطيرة على مجمل الخدمات الصحية.

ولفت إلى أن لجنة مشتركة تابعة لوزارته ومنظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر تراقب حالة التدهور في رصيد الأدوية والسولار بسبب تشديد الحصار وإغلاق المعابر.

وطالب المخللاتي كافة المنظمات الحقوقية والإنسانية بالتحرك الفوري والعاجل  لدعم حقوق المرضى العلاجية، والضغط على سلطات الاحتلال لإدخال إمدادات الوقود و قطع الغيار عبر معابر القطاع الضرورية لصيانة المولدات الكهربائية في 14 مستشفى و 54 مركز رعاية أولية.

كما طالب سلطة رام الله بالالتزام بما توافقت عليه سلطة الطاقة بغزة والضفة المحتلة من ضوابط مالية وإجرائية لتوفير الوقود اللازم لإعادة تشغيل محطة توليد الكهرباء للحد من الانعكاسات الخطيرة المحتملة على مجمل الحياة اليومية للمواطن الفلسطيني.