Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

منظمة التعاون الإسلامي تدعو لتسهيل سفر مرضى غزة عبر معبر رفح

أرض كنعان/ غزة/ دعت منظمة التعاون الإسلامي إلى تسهيل سفر مرضى قطاع غزة للعلاج في مصر عبر معبر رفح البري، كما دعت لتسهيل دخول الوفود الطبية لقطاع غزة لمعالجة المرضي، جاء ذلك ضمن التقرير الإنساني الشهري الذى يصدر عن إدارة الشؤون الإنسانية بمنظمة التعاون الإسلامي ويتناول الأوضاع الإنسانية في القطاع.

وأوضح التقرير أن مستشفيات قطاع غزة غير قادرة على استيعاب كل المرضي في ظل الحصار الخانق ومحدودية المصادر وقلة الخبرات خصوصاً فيما يتعلق بأمراض القلب والسرطان والكلى.

وذكر التقرير أن عدد التحويلات المرضية لعام 2012 بلغ 17,923 حالة  وبتكلفة بلغت 43 مليون دولار.

وفيما يتعلق بالخسائر البشرية والحوادث الحدودية ذكر التقرير أنه بالرغم من حالة الهدوء النسبي التي سادت قطاع غزة خلال شهر أغسطس إلا انه تم تسجيل بعض الخروقات من قِبل قوات الإحتلال الإسرائيلية حيث تعرض القطاع لغارة جوية استهدفت أرض شمال قطاع غزة تسببت في أضرار مادية لبيوت ساكني تلك المنطقة، كما أقدمت قوات الاحتلال على عمليتي توغل محدود شرق خانيونس والبريج قامت خلالهما بتجريف واسع للأراضي الزراعية واطلاق النار بشكل كثيف بإتجاه بيوت المواطنين في تلك المناطق.

كما تسببت حالات اطلاق النار المباشر من الجانب الاسرائيلي في هذه المنطقة إلى استشهاد شاب بعيار ناري وإصابة أربعة آخرين بينهم طفلين .

وفيما يتعلق بالانتهاكات الإسرائيلية في حق الصيادين تعرض صيادي غزة لأكثر من عشر حالات  استهداف وإطلاق نيران مباشر، وقامت قوات الاحتلال بإعتقال ثلاث صيادين واعتدت بالضرب المبرح على ثلاثة آخرين حيث أصابتهم بجروح متوسطة.

وفيما يتعلق بحركة المعابر ذكر التقرير أن أزمة إغلاق معبر رفح البري استمرت وتفاقمت حيث وصل عدد أيام الإغلاق إلى 14 يوم أي ما نسبته 50% تقريباً وبكفاءة أقل من الربع من حيث أعداد المغادرين والقادمين عبر المعبر، ولازالت القوات المصرية لا تسمح بمرور إلاحالات معينة ومشروطة .

وفيما يتعلق بمصادر الطاقة والمياه فقد تزايدت أزمة نقص التيار الكهربائي التي يعاني منها سكان القطاع بشكل مطرد خلال هذه الفترة، يذكر أن تفاقم أزمة الكهرباء في قطاع غزة جاء نتيجة شحّ الوقود المتوفر في القطاع لتشغيل مولدات المحطة، ومع تزايد أزمات بدأت مؤشرات الأزمات إنسانية في قطاعات صحية وبيئية وغيرها.
كما بدأ قطاع المواصلات بالتأثر سلباً من أزمة الوقود، حيث اصطفت مئات السيارات أمام محطات تعبئة الوقود.

كما أعلنت بلديات قطاع غزة حالة الطوارئ نتيجة نفاد مخزون الوقود لديها بسبب أزمة السولار العامة في قطاع غزة والتي تنذر بتوقف عمل مضخات الصرف الصحي وآبار المياه ومحطات التحلية.

ويذكر أن غزة ستغرق بمياه الصرف الصحي إذا ما استمرت أزمة الوقود، حيث أن انقطاع الوقود سيؤدي إلى تعطيل عمل قرابة 205 آبار مياه شرب و 42 مضخة للصرف الصحي و 4 محطات معالجة مياه للصرف الصحي و10 محطات مركزية لتحلية المياه المركزية و حينها ستصبح البلديات غير قادرة على توصيل المياه للمواطنين بالكميات المناسبة.