Menu
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء

الحكومة في رام الله: الدعم المالي الاخير يخفف الازمة المالية لكنه مرهون بالاستقرار

أرض كنعان/ وكالات/  في خضم حديث مسؤولي السلطة عن ازمة مالية صعبة، استجابت الدول المانحة للنداءات وحولت ملايين الدولارات خلال الايام الماضية لدعم الخزينة الخاوية طول الوقت، سواء انقطع الدعم ام استمر.
وقدمت دول اوروبية وعربية منح مالية بعشرات ملايين الدولارات خلال الايام الاخيرة. فقد قدمت السعودية 200 مليون دولار، وبريطانيا 11.6 مليون دولار، فيما حول البنك الدولي 72.2 مليون دولار إضافية دعما لموازنة السلطة، وقدمت الحكومة الإيطالية 60 مليون يورو. واخرها امس حيث قدم الاتحاد الاوروبي مبلغ 52 مليون يورو.
وتقول الحكومة انها تعاني عجزا قيمته 500 مليون دولار. وكان رئيس الحكومة رامي الحمد الله قد أعلن مطلع الشهر الجاري، إن السلطة ستعاني أزمة مالية خلال الشهرين المقبلين، حيث تحتاج لمبلغ 500 مليون دولار لتغطية فاتورة الرواتب والنفقات لشهري أيلول’وتشرين أول (سبتمر واكتوبر).
وقال الناطق باسم الحكومة ايهاب بسيسو  ان الدعم الذي قدمته الدول الاوروبية والعربية خلال الايام الاخيرة سيساهم في تخفيف حدة الازمة المالية التي تواجه السلطة, مشيرا الى ان رئيس الوزراء سيقوم بجولات اخرى لحشد الدعم اللازم لتطوير مختلف قطاعات مناحي الحياة.
لكن المتحدث باسم الحكومة يستدرك قائلا" ان الدعم المالي مرهون بالاستقرار السياسي".
اما الدكتور سمير عبد الله وهو وزير تخطيط سابق قال ان الازمة المالية جذورها اقتصادية, هناك خلل بنيوي في الاقتصاد الذي يعتمد على اموال المانحين فضلا عن سيطرة اسرائيل على موارد السلطة المحلية المتمثلة في 60% من اراضي الضفة وغياب موارد قطاع غزة.
واضاف " ان السلطة ومنذ قيامها في 94 وهي تعاني ازمات مالية ولولا اموال الدول المانحة لما استمرت في دفع فواتيرها الشهرية...هناك خلل حقيقي وعلينا ان نبتدع طرقا جديدة لفرض ضرائب مثلا على تسجيل الاراضي وان يكون اجباري على المواطنين".
في غضون ذلك اعلن الدكتور محمد مصطفى نائب رئيس الوزراء للشؤون الإقتصادية، امس عن ان السلطة شرعت بخطة للنهوض بالاقتصاد الفلسطيني وذلك بتنفيذ مشاريع إقتصادية تتمثل بدعم القطاع الخاص بكافة أشكاله، وتسليط الضوء على قطاعات الصناعة والزراعة والسياحة.
وقال إن القيادة والحكومة الفلسطينية قطعت شوطاً طويلاً في طريق إعداد خطة شاملة تستمر لمدة ثلاثة سنوات، وتهدف لوضع الإقتصاد الفلسطيني في مستوى يمكنه من المنافسة على المستويين المحلي والدولي, عبر بناء محطات توليد الكهرباء، وإستغلال الموارد الطبيعية الفلسطينية، وأهمها الغاز والمياه، بحيث تؤدي لتخفيض تكلفة الإنتاج الصناعي، ودعم القطاعات المختلفة وخاصة القطاع الزراعي.
وهناك ديون على السلطة تتجاوز 4 مليار دولار.