Menu
21:22تفاصيل جديدة عن منفّذ هجوم نيس بفرنسا
21:20الأوقاف بغزة تغلق مسجدين في محافظتي غزة ورفح
21:19حماس تُعلن تضامنها مع تركيا بعد الزلزال الذي تعرضت له مدينة "إزمير"
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم
18:07اشتية: على أوروبا ملء الفراغ الذي تركته أميركا بتحيزها لإسرائيل
18:00بالصور: حماس تدعو للانضمام إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"
لا منطقة حرة في رفح

مصادر مصرية وحمساوية: لا منطقة حرة في رفح

 أكدت مصادر رسمية متوافقة في القاهرة وغزة، أن طرح مشروع إنشاء منطقة تجارية حرة بين رفح الفلسطينية والعريش المصرية لن يرى النور على الأرض، وان كل الخيارات والأفكار التي طرحتها الحكومة المقالة بغزة لإتمام هذا المشروع، قد فشلت.
وقال مصدر مصري رسمي، فضل عدم الكشف عن هويته، أن "مصر أبلغت رسميا، الحكومة المقالة بغزة، وكذلك قيادة حماس في غزة والخارج أيضاً، رفضها إقامة المنطقة الحرة، وذلك لأسباب اعتبرتها تخص سيادتها الوطنية والقومية".
وأوضح المصدر، أن طرح، رئيس الحكومة المقالة اسماعيل هنية، ومساعديه، الذين زاروا مصر قبل نحو شهر، فكرة اقامة المنطقة الحرة، خلال لقائهم رئيس الوزراء "هشام قنديل" تم تحويله للجهات المختصة أمنياً، والى الرئاسة (المصرية)، وبعد دراسة مستفيضة، تم رفض الطلب لأسباب تتعلق بالشأن المصري الداخلي، والقومي، وكذلك بالشأن الفلسطيني، وعدم تأثير إقامة هذه المنطقة على المصالحة، والقضية الفلسطينية برمتها، ولعدم منح إسرائيل أسبابا وجيهة لرفع يدها، ومسؤوليتها عن قطاع غزة".
وأضاف المصدر، "نحن لم ولن نشارك في حصار غزة، وهناك أوامر رسمية، من الرئاسة والحكومة بفتح المعبر أمام أي مساعدات تصل لإدخالها إلى غزة، وخاصةً الأغذية والدواء، وهناك قوافل مساعدات يومية تدخل إلى القطاع عبر معبر رفح".
ورفض المصدر نفي أو تأكيد، أن كانت مصر اشترطت على حركة حماس، أن تنجز المصالحة الفلسطينية، والتوصل لاتفاق مع حركة فتح، شريطة أن يتم إنجاز مشروع المنطقة الحرة، مشدداً على أن الاسباب "تخص سيادة مصر، وكذلك أسباب فلسطينية تخص التأثير على المصالحة، والقضية الفلسطينية".
وحول طرح دولة قطر ضخ مليار دولار من أجل إنشاء المنطقة الحرة بين مصر وغزة، أكد المصدر أن "تلك الأنباء وردت فقط عبر وسائل الإعلام ولم يصل القاهرة أي اقتراح او توجه رسمي بهذا الشأن".
وفي ذات السياق، أكد مصدر قيادي في حماس بقطاع غزة  أن "القاهرة أبلغت قيادة الحركة، والحكومة في غزة، عدم موافقتها على إقامة منطقة حرة، وأنها لم تُدل بشيء عن أسباب قرارها".
وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته "ملف طُويَ بالنسبة لنا، وبالتأكيد للقيادة المصرية"، مؤكداً أن مصر "لم تقدم أي أسباب لقرارها".
ورفض المصدر اتهام السلطة الفلسطينية بالوقوف خلف إقناع مصر برفض المشروع الذي طرحته الحكومة المقالة بغزة على مصر، مشيراً الى مخاوف مصرية واضحة من أن يؤثر إنشاء هذه المنطقة على حالة الانقسام الفلسطيني.
وكانت مصادر صحفية مصرية، ذكرت اليوم الاحد، أن رئيس جهاز المخابرات المصري الجديد "رأفت شحاته" الذي رعى اتصالات اتمام صفقة شاليط العام الماضي، قد أبلغ رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، خلال اجتماعهما في القاهرة، رفض مصر إنشاء منطقة حرة لأسباب "تتعلق بالسيادة المصرية".
وكان الناطق باسم الرئاسة المصرية "ياسر علي" قال خلال مؤتمر صحفي، عقده في الأول من تشرين اول الجاري، بانه "لا يوجد أي مشروع رسمي لإقامة منطقة للتجارة الحرة على الحدود بين مصر وقطاع غزة"، مشدداً على أنه لم يتم بحث هذه القضية وأن مصر "لن تقبل أي خروقات للسيادة المصرية على أرضنا من أي طرف" حسب قوله.