Menu
اعلان 1
18:38فيديو "منغستو" يحظى بردود أفعال إسرائيلية واسعة
18:37الاحتلال يسلم قرارات وقف بناء لمنازل بمخيم الجلزون
18:35محللون: تحريك استراتيجي بملف الأسرى ورسائل في أكثر من اتجاه
18:33حماس: قتل الاحتلال للفتى "خمور" جريمة إنسانية والمقاومة خيار شعبنا
18:31أبو مجاهد: الفيديو الذي عرضته كتائب القسام للأسير الصهيوني أفرها منغستو حمل رسائل هامة جدا للجمهور والقادة الصهاينة
15:29استشهاد طفل متأثرًا بإصابته برصاص الاحتلال في مخيم الدهيشة
15:28محكمة الاحتلال تنهي جلسة مغلقة لمحاكمة 3 من معتقلي هبة الكرامة
15:2744 ثانية.. كتائب القسام تعرض رسالة مصورة للجندي منغستو
11:40عباس يصدر قرارًا بقانون لجباية شيكل لجمع تبرعات لتعزيز صمود القدس وأهلها
11:38إصابة طفل بجروح حرجة برصاص الاحتلال في مخيم الدهيشة
11:35إدارة "مجدو" تشرع بنقل 70 أسيرًا إلى سجن "جلبوع"
11:33473 ألف شيكل غرامات على الأسرى الأطفال خلال 2022
11:29"بتسيلم": "الاحتلال الإسرائيلي" يحكم على مرضى غزة بالموت
11:20مطالبات بضرورة الوقوف في وجه مخططات الاحتلال التي تستهدف الأقصى والأسرى
11:16الاحتلال يمنع المزارعين من حراثة أراضيهم جنوب الخليل

فيديو "منغستو" يحظى بردود أفعال إسرائيلية واسعة

حظي المقطع المصور الذي نشرته كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مساء الاثنين، للجندي الإسرائيلي الأسير لديها " أبارا منغستو" باهتمام اسرائيلي رسمي وشعبي كبيرين.

وأصدر مكتب رئيس حكومة الاحتلال "بنيامين نتنياهو" بيانًا قال فيه :" إنه لا يمكن في هذه المرحلة التأكد من مدى صحة الفيديو لـ منغستو الذي وقع في أسر القسام قبل حوالي 8 سنوات".

وجاء في البيان ، أن حركة "حماس" تعرقل كل فرصة لإبرام صفقة ".

وأضاف البيان " نشر الفيديو مع جملة من التصرفات السابقة تؤكد بأن حركة حماس عبارة عن تنظيم إرهابي يحتجز المواطنَين ابارا منغستو وهشام السيد، وهما مواطنان يعانيان من أزمات نفسية وذلك خلافاً للقانون الدولي، ونتحدث عن حالات انسانية وحماس مسئولة بشكل مباشر عن سلامتهم".

وأكد " أن حكومة الاحتلال ستواصل عمل كل ما بوسعها وبكافة الوسائل سعياً لإعادة الأسرى والمفقودين، من جنود الجيش المستوطنين المتواجدين في أسر حركة حماس" على حد تعبير البيان.

وفي السياق، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن فيديو "منغستو" يأتي متزامنًا مع اليوم الأول لتقليد "هرتسي هليفي" قائداً جديداً لهيئة أركان جيش الاحتلال.

بدوره قال شقيق "منغستو"، " يالو" في حديث مع الصحيفة العبرية، إنه لا يمكنه التأكيد 100% بأن من ظهر في الفيديو هو شقيقه، ومع ذلك فقد لفت الى أنه يشبهه بشكل عام، لافتا أن الفيديو أثار مشاعر العائلة.

وجاء في بيان لعائلة "منغستو"، "أنه من المهم استعادة ابارا بالسرعة القصوى بدلاً من رؤيته على الفيديو، وأنه يثبت أنه حي يرزق ويتوجب على الحكومة الإسرائيلية العمل بسرعة لاستعادته حيث بدا سليماً معافا".

وأضافت العائلة:" لا يوجد أي سبب لبقائه في الأسر ليوم إضافي آخر، وعدا ذلك فقد كانت المشاعر مختلطة بالألم فهذه المرة الأولى التي نراه فيها منذ وقوعه في الأسر".

أما القناة "12" العبرية، فذكرت أن الدوائر الأمنية الإسرائيلية تدرس الفيديو لمعرفة تفاصيله وموعد تسجيله، لافتة إلى أن حركة "حماس" اختارت موعد نشره بعناية، وذلك في اليوم الأول لتسلم "هرتسي هليفي" مهام منصبه قائداً جديداً لأركان الجيش.

ونقلت القناة عن مصدر أمني إسرائيلي، بأن الفيديو يدلل على ضعف من جانب حركة "حماس" على حد تعبيره.

أما عضو الكنيست "موشي سولمون" عن حزب " الصهيونية الدينية" فقد عقب على الفيديو قائلاً بأن حركة "حماس" تجاوزت كل الخطوط الحمر في التعامل الإنساني مستغلة الوضع الصحي المعقد للأسير "منغستو" لتحدي قادة الجيش الإسرائيلي.