Menu
اعلان 1
09:23بالفيديو: مستوطنون يقتحمون الأقصى تحت حماية شرطة الاحتلال
09:02كتائب القسام تنعى أحد مجاهديها بعد صراع مع المرض
08:51استمرارًا لحملة "ومن أحياها".. عائلة بغزة تتبرع بقرنيتي فقيدهم
08:49نقابة المحامين تدعو لمؤتمر صحفي اليوم أمام مجلس القضاء برام الله
08:41صحيفة: المقاومة في غزة بدأت ترتب أوراقها استعداداً للمعركة القادمة بهذه الطريقة
08:36"هآرتس": دول أوروبية حذرت حكومة نتنياهو من إجراء هذه الخطوات الخطيرة
08:34الاحتلال يفرج عن أسيرين من الضفة الغربية
08:32بالفيديو: الاحتلال ينفذ حملة هدم واسعة في بلدة حزما بالقدس المحتلة
08:08الجنرال هرتسي هليفي يبدأ مهامه رئيساً لأركان جيش الاحتلال الإسرائيلي
07:48الصين تدعو "إسرائيل" إلى التوقف عن الاستفزازات في فلسطين
07:46"مصلحة سجون الاحتلال" تلغي زيارة أسرى جنين في "مجدو" المقررة اليوم
07:44الطقس: أجواء غائمة وباردة
07:43أسعار صرف العملات مقابل الشيكل اليوم
13:58بعد جريمة الاحتلال في رام الله..اشتية والخارجية يطالبون بتوفير حماية دولية لشعبنا
13:54رابط الاستعلام عن تكافل وكرامة بالرقم القومي 2023 الشروط والاوراق المطلوبة للتقديم

"هآرتس": دول أوروبية حذرت حكومة نتنياهو من إجراء هذه الخطوات الخطيرة

حذرت دول أوروبية عدة، الأسبوع الماضي، حكومة الاحتلال الجديدة من إقدامها على أي خطوات أحادية الجانب في كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن وزراء خارجية عدد من الدول الأوروبية اتصلوا، الأسبوع الماضي، بوزير الخارجية الإسرائيلي الجديد إيلي كوهين، وحذروه من الإقدام على أي خطوات أحادية الجانب، ومن أي خطوات استفزازية في القدس والضفة الغربية قد تقلص من فرص تحقيق حل الدولتين.

وبحسب الصحيفة، فقد عبر وزراء الخارجية الأوروبيون عن قلقهم بشكل خاص من إمكانية أن تُقدم الحكومة الجديدة على "تغيير الوضع القائم" في المسجد الأقصى، وتوسيع الاستيطان، والمس بالبنى التحتية التي تخدم الفلسطينيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزراء خارجية بريطانيا، وألمانيا، والنمسا، وهولندا، وإستونيا، وكرواتيا، وقبرص، وغواتيمالا، اتصلوا بكوهين لتهنئته على توليه منصبه الجديد الأسبوع الماضي، لافتةً إلى أن بعضهم استغل الاتصال للتعبير عن القلق من أن تقدم حكومة الاحتلال على خطوات تفضي إلى الإضرار بالعلاقات مع الفلسطينيين.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين أوروبيين قولهم: "نتابع بقلق سلوك الحكومة، ونخشى بشكل خاص من أن تُفضي إجراءات بن غفير إلى إشعال المنطقة".

وأشارت الصحيفة إلى أن ممثل الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيف بوريل، اتصل الخميس الماضي بكوهين، وحث حكومته على أن تعرض "أفقاً سياسياً" لحل الصراع، معرباً عن قلقه من عدد الفلسطينيين الكبير الذين قتلهم جيش الاحتلال في الفترة الأخيرة.

واستدرك بوريل مشدداً على مسامع كوهين، أن "إسرائيل" تعد أحد "أوثق شركاء الاتحاد الأوروبي في الشرق الأوسط"، داعياً تل أبيب إلى مساعدة أوروبا في مواجهة تداعيات الهجوم الروسي على أوكرانيا، لا سيما في ظل التعاون الروسي الإيراني.

وأبرزت الصحيفة أنه على الرغم من تعبير أوروبا والولايات المتحدة عن مخاوفهما، فإن حكومة الاحتلال الجديدة تبدو مطمئنة من أن الطرفين لن يمارسا ضغوطاً حقيقية عليها في كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين قولهم، إن التصريحات الأميركية والأوروبية المتعلقة بسياسات الحكومة الجديدة من القضية الفلسطينية، مجرد "ضريبة كلامية"، مشيرين إلى أن المجتمع الدولي معني حالياً بالتركيز على الحرب في أوكرانيا.