Menu
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء

"القطاع الزراعي بالشبكة الاهلية يطالب المجتمع الدولى بإلغاء المنطقة الحدودية المحظورة

أرض كنعان/ غزة/ طالب القطاع الزراعي بشبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية المجتمع الدولى بإلغاء المنطقة الحدودية المحظورة الوصول اليها وإنهاء الحصار المفروض على الشعب الفلسطينى وخاصة المزارعين داعين المؤسسات الفلسطينية الرسمية والاهلية المجتمع الدولي بمؤسساته المختلفه العمل لتنفيذ برامج من شانها تعزيز صمود المزارعين بالمنطقة وتحقيق تنمية حقيقية بها.

جاء ذلك خلال الجولة الميدانية التى نظمتها الشبكة في منطقة السناطي بعبسان الكبيرة شرق خان يونس بمشاركة وفد من شبكة المنظمات الأهلية الفرنسية للتضامن مع الشعب الفلسطيني وممثلين عن منظمات الامم المتحدة والمؤسسات الدولية والصحفيين.

وفي كلمته اكد رئيس الهيئة الادارية لشبكة المنظمات الاهلية محسن ابو رمضان أن هذه الجولة التي نظمها القطاع الزراعي في الشبكة في المنطقة الحدودية المحظورة، وذلك للتضامن مع المزارعين الفلسطنينين في هذه المنطقة وتوجيه تحية الصمود لهم لبقاءهم رغم الحصار ورغم الاحتلال ورغم حظر الوصول الى هذه المنطقة.

واوضح ابو رمضان ان هذه المنطقة تعتبر منطقة محظورة بالقوة الحربية المخالفة للشرعية الدولية ولوثيقة جنيف الرابعة والتى تشكل عقابا جماعيا واقتصاديا مباشرا وتمس حياة المزارعين على المنطقة الحدودية .

واعلن ابو رمضان ان هذا الاجراء الاحتلالي الجديد القديم هو من الانتهاكات الظالمة التى تمس مصالح الاف مزارع، في هذه المنطقة الهامه من الاراضي الزراعية والتي تعتبر سلة غذاء ذات أهمية كبيرة للمواطنين الفلسطنيين .

ونوه ابو رمضان الى ان القطاع الزراعي بالشبكة يقف مع المزراع وتقديم الخدمات لزراعة ارضه رغم الحصار ورغم المنطقة العازلة.

واكد ابو رمضان ان هذه الوقفة التضامنية ستكرر في اطار صمود وجهود الشبكة مشيرا الي انها معركة  مشتركة مع  الشبكة بالضفة تضامنا معنا من اجل مواجهة الجدار و من اجل البقاء في مواجهة الاحتلال ومن اجل ان ينتصر المزارع والفلاح الفلسطينى .

وبدوره اكد مدير شبكة المنظمات الاهلية امجد الشوا ان هذه الوقفة التضامنية جاءت للإطلاع على معاناة وواقع المزراع الفلسطينى في منطقة السناطي بعبسان الكبيرة شرق خان يونس، معتبرا ان هذه الوقفة بالغة الاهمية في ظل الاعتداءات الاسرائيلية التى تمارس ضد المزراعين  وعدم قدرتهم الوصول الي هذه المنطقة المحظورة الغنية بأهلها وبأرضها .

واشار الشوا ان هذه الاراضي حتى هذه اللحظة لا يوجد بها أي استثمار ولا أي مشروعات حيوية لإحياء هذه الأرض والسبب الرئيسى لذلك هو الحصار المفروض على القطاع  والاعتداءات الاسرائيلية كاطلاق النيران على المزارعين اثناء تواجدهم بالأرض.

ووجه الشوا دعوة الى كافة الجهات الفلسطينية والعربية والدولية من اجل توجيه كافة اشكال  الدعم للمزارعين في هذه المنطقة لزراعتها والاهتمام بها.كما دعا الشوا المؤسسات الدولية وكل الجهات المعنية من اجل دعم المزراع والعمل من اجله والإطلاع على معاناتهم وعلى هذه المنطقة المحظور الوصول اليها بدل من اهمالها.

واستنكر الشوا حال صمت المجتمع الدولى وعدم تحركه لمعالجة هذه القضية ورؤيته لحال المزارعين وتعرضهم لكافة الانتهاكات  خاصة ان اراضيهم بحاجة الى كل اشكال الدعم .

وتلا الشوا البيان الصادر عن القطاع الزراعي في شبكة المنظمات الأهلية الذي يطالب بإلغاء المنطقة محظورة الدخول " العازلة " وإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة منذ سبعة سنوات والذي مس كافة جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية .

وشدد على ان الحصار يندرج في اطار سياسية العقاب الجماعي التي تتنافى مع القانون الدولي الانساني ووثيقة جنيف الرابعة كما تهدف إلى تحويل القطاع إلى معتقل كبير محكم السيطرة عليه من قبل قوات الاحتلال ، وبما لا يتيح المجال لحرية الحركة للبضائع والافراد ويؤدي إلى تدهور الحياة الاجتماعية والمعيشية .

واشار الى ان سياسة الحصار أـدت إلى ارتفاع غير مسبوق في معدلات الفقر والبطالة ، كما ان احتمالية استمرارية الوضع الراهن على ما هو عليه دون تغيير ستضاعف معاناة المواطنين في ظل شح وملوحة المياه وتلوث البيئة واضمحلال مساحة الأرض الصالحة للزراعة ، وفي ظل كثافة سكانية كبيرة، وانعدام فرص العمل بسبب تدمير البنية التحتية والإنتاجية التي تساهم في معالجة التحديات الاقتصادية المختلفة .

وشدد البيان على انه آن الأوان لقيام المجتمع الدولي ممثلاً بالمؤسسات التابعة للامم المتحدة والمنظمات الدولية غير الحكومية العاملة بفلسطين للقيام بالضغط المباشر على حكومة الاحتلال بهدف الغاء هذه المنطقة " العازلة "إلى جانب السماح للصيادين بالصيد لمساحة تصل إلى 20 ميل وفق القانون الدولي .

وقال إن الضغط لإلغاء المنطقة العازلة وحصار البحر يجب ان يترافق مع العمل الفوري لانهاء الحصار غير الشرعي المفروض على القطاع بما يتيح لأبناؤه من تحقيق حرية الحركة للبضائع والأفراد وبما يسمح بالتواصل مع الشق الثاني من الوطن المجسد بالضفة الغربية، وكذلك مع البلدان العربية وبلدان العالم ايضاً .

من ناحيتها استنكرت كلود ليوستيك رئيس شبكة المنظمات الاهلية الفرنسية للتضامن مع الشعب الفلسطيني اعتداءات الاحتلال بحق المزارعين الفلسطينين معبرة صدمتها لما شاهدته من اثار العدوان الاسرائيلي على المزارعين واراضيهم واقتلاع الاشجار بالمنطقة.

ووصفت هذه الاعتداءات الاسرائيلية بالجريم مطالبة برفع الحصانة عن اسرائيل التي تنتهك القانون الدولي من خلال هذه الاعتداءات وحرمان المزارعين من الوصول الامن والحر الى اراضيهم واطلاق النار عليهم.

واكدت انها ستقوم بايصال رسالة المزارعين ومطالبهم الى مختلف الجهات الاوروبية من اجل ضمان التحرك لمساعدتهم وتوفير الحماية لهم.