Menu
09:36الاحتلال يجبر مقدسيا على هدم منزله بيده في العيسوية
09:35إحصائية حركة السفر عبر حاجز بيت حانون خلال الأسبوع الماضي
09:34فلسطين تدين محاولة اغتيال نائب رئيس الأرجنتين
09:29"مزرعة في الوادي".. مشروع جديد لجذب آلاف المستوطنين واليهود للقدس
09:28نادي الأسير يحمّل الاحتلال مسؤولية استشهاد المعتقل أبو محاميد
09:279 مشاريع استيطانية جديدة و35 عملية هدم بالقدس بأغسطس
09:26حزب كندي يتبنى سياسات متضامنة مع الحق الفلسطيني
09:25حماس: استشهاد الأسير أبو محاميد جريمة مركبة وانتهاك لكل الأعراف..
09:24قناة عبرية: جيش الاحتلال يواجه انتفاضة فلسطينية من نوع آخر
09:21سخط إسرائيلي من جهود عباس لتنفيذ هذا الأمر عالمياً
09:19الأردن: "إيكاو" أُوقفت الرحلات المنتظمة من مطار "رامون"
09:18صورة: استشهاد الأسير موسى أبو محاميد نتيجة الإهمال الطبي
09:17أسيران شقيقان يواصلان إضرابهما عن الطعام في سجون الاحتلال
09:15الاحتلال يعتقل شابًا من جنين على حاجز عسكري
09:14بمشاركة عشرات المقاومين.. نابلس تؤبن الشهيدين العزيزي وصبح

9 مشاريع استيطانية جديدة و35 عملية هدم بالقدس بأغسطس

أكدت محافظة القدس أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي صادقت على تسعة مشاريع استيطانية جديدة في مدينة القدس المحتلة خلال آب/أغسطس الماضي.

وأوضحت المحافظة في تقرير يرصد انتهاكات الاحتلال خلال أغسطس، أن أبرز هذه المشاريع المصادقة على بناء وحدات استيطانية جديدة وتوسعة استيطانية، منها بناء 1324 وحدة استيطانية في مستوطنة "جيلو" المقامة على أراضي جبل أبو غنيم جنوب مدينة القدس.

وأضافت أن المخطط التوسعي الجديد سيقام على مساحة 80 دونمًا، إضافة إلى مشروع آخر يهدف لبناء 270 وحدة استيطانية متدرجة بموازاة الجسر في قمة الجبل المقابل لقرية لفتا التحتا، ومشروع آخر يسعى لبناء 1400 وحدة استيطانية ضمن مخطط جديد شرق القدس.

وأشارت إلى أن بناء هذه الوحدات سيكون في منطقة حيّ "تسور و"كيبوتس رامات رحيل" الاستيطانية، إضافة إلى بناء 700 وحدة استيطانية في "جفعات شاكيد" جنوب القدس.

بالإضافة إلى مشروع جديد يحمل اسم "مزرعة في الوادي" يهدف إلى جذب اليهود من العالم إلى القدس المحتلة، والفكرة الأساسية فيه هي تقديم تجربة زراعة خاصة تشبه تجارب المزارعين في العصور القديمة.

وذكرت محافظة القدس أنه تم الكشف عن مخطط جديد بدأت سلطات الاحتلال بتنفيذه ضمن سياساتها المستمرة لتهويد مدينة القدس والسيطرة الكاملة على المسجد الأقصى المبارك، من خلال زرع أكثر من 25 ألف مستوطن في البلدة القديمة مع حلول 2030.

إضافة إلى العديد من المشاريع التي تسعى لتسهيل اقتحام المستوطنين بأعداد كبيرة للمسجد الأقصى مثل مشروع بناء درج كهربائي ضخم يبدأ من باب المغاربة.

وفيما يتعلق بعمليات الهدم، ذكر التقرير أن سلطات الاحتلال واصلت عمليات الهدم خلال آب، شملت (35) عملية هدم؛ منها (11) عملية هدم قسري ذاتي، بالإضافة لتنفيذ (6) عمليات تجريف لأراض.

وسلمت سلطات الاحتلال إخطارات هدم وبلاغات مراجعة لبلدية الاحتلال في عدة أحياء وبلدات في القدس، إذ تم تسليم (5) إخطارات هدم لمنازل في العيسوية وسلوان والولجة، كما أخطرت بإزالة الإسفلت من طريق يصل بلدة مخماس بمقام وحديقة الدوير.

وكان من أبرز الأحداث التي تصدرت الانتهاكات الإسرائيلية للشهر المنصرم، إعدام قوات الاحتلال للشاب محمد إبراهيم شحام من سكان بلدة كفر عقب، بعد أن اقتحمت منزل ذويه، وما تزال تواصل احتجاز جثمانه، ليرتفع عدد الشهداء المقدسيين المحتجزة جثامينهم لدى الاحتلال إلى 18 شهيدًا.

أما فيما يتعلق باعتداءات المستوطنين، فخلال أغسطس نفّذ المستوطنون (47) اعتداءً تخللها (8) اعتداءات بالإيذاء الجسدي.

وشهد شهر آب ارتفاعًا في وتيرة الدعوات التحريضية التي تنظمها جماعات استيطانية، لاقتحامات المسجد الأقصى ، وخاصة فيما يُسمى "ذكرى خراب الهيكل" الذي صادف السابع من آب وتخلله تسجيل أعلى اعتداءات من قبلهم.

ورصدت محافظة القدس نحو (17) إصابة نتيجة إطلاق قوات الاحتلال الرصاص الحيّ والمعدني المغلف بالمطاط والاختناق بالغاز والضرب المبرح من قبل قوات الاحتلال ومستوطنيه.

وبخصوص التحديات والاقتحامات للمسجد الأقصى، أفاد التقرير باقتحام (7069) مستوطنًا، و(80,653) تحت مسمى "سائح"، باحات المسجد بمساندة قوات الاحتلال الخاصة المدججة بالسلاح، كان أعلاها تسجيلًا في 7 آب إذ اقتحمه (2,201) مستوطنًا إحياءً لما تُسمى "ذكرى خراب الهيكل".

وبالنسبة للاعتقالات، رصد التقرير نحو (213) حالة اعتقال نفذتها قوات الاحتلال لمواطنين في القدس.

وأصدرت محاكم الاحتلال (15) حكمًا بالسجن الفعلي بحق أسرى مقدسيين، من بينها (5) أحكام بالاعتقال الإداري، و(12) قرارًا بالحبس المنزلي من بينهم (3) قرارات بالحبس المنزلي المفتوح، ونحو (26) قرارًا بالإبعاد، منها (16) قرارًا بالإبعاد عن الأقصى والبلدة القديمة، كما سلمت قرارات منعٍ من السفر لـ (3) مواطنين.