Menu
15:33إعلام عبري: الأردن يمنع 150 إسرائيليا متدينا من دخول أراضيه
15:32الخارجية: هجوم "اسرائيل" على الرئيس عباس "ارهاب سياسي ودبلوماسي"
15:29حماس: ندير معركة تفاوضية حول صفقة أسرى غير مباشرة
15:28واشنطن لا تستجيب لمطالبة عائلة أبو عاقلة بتحقيق مستقل حول قتلها
15:27روسيا تجدد موقفها الثابت في دعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة
15:25مالية غزة تصدر إعلانا حول تسديد رسوم طلاب جامعة فلسطين من المستحقات
15:23المواصلات بغزة تُقرر إطلاق حملة خاصة بالمركبات الملاكي
15:21صحة الاحتلال تسجّل أكثر من 5400 إصابة بفيروس كورونا
15:20بالأسماء: آلية السفر عبر معبر رفح غدًا الخميس
15:18صحيفة تكشف عن دوافع حكومة رام الله لسحب أطبائها من مستشفى كمال عدوان
15:16قناة عبرية تكشف آخر التفاصيل حول مفاوضات التسوية بين الاحتلال ولبنان
15:14التربية والتعليم تنشر رابط الاستعلام عن نتائج الثانوية العامة حال صدورها
15:13معروف يوضح حقيقة استقالة الدعليس
15:09الملك الأردني يلتقي رئيس حكومة الاحتلال في عمّان
15:08مستويات "غير مسبوقة" من التوتر بين حزب الله و"إسرائيل"

صحيفة تكشف عن دوافع حكومة رام الله لسحب أطبائها من مستشفى كمال عدوان

كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، اليوم الأربعاء، حقيقة دوافع حكومة رام الله لسحب أطبائها من مستشفى كمال عدوان في شمال قطاع غزة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في رام الله، قولها، "«دوافع رام الله في خطوتها سياسية بامتياز، في ضوء زيادة حدّة المناكفات الحزبية، حيث تصنِّف إدارة الخدمات الطبّية في رام الله مستشفى كمال عدوان الذي يتبع الخدمات الطبّية العسكرية".

وزعمت مصادر في حركة "فتح"، أن التعيينات والترقيات بناءً على الخلفية الحزبية من دون مراعاة الكفاءة والخبرة، تسبَّبت بنفور الأطباء من بيئة العمل، خصوصاً أن حكومة غزة تُميّز بين الموظفين على أساس حزبي"، مستشهداً بـ"تعيين أحمد الكحلوت مديراً لـ"كمال عدوان" على رغم أنه ممرّض وليس طبيباً، بمعزل عن الشهادات العليا التي نالها في تخصُّصه، إلّا أنه ليس من المعقول أن يدير ممرّض أطباءً ذوي خبرة وتاريخ طويل في المهنة".

ويفنّد عيد صباح، وهو رئيس قسم التمريض في مستشفى كمال عدوان تلك «الادّعاءات» بقوله، إن الدكتور أحمد الكحلوت عمل مديراً لمجمع كمال عدوان منذ تحديثه وإعادة افتتاحه عام 2016، وتربطه بالأطباء والكادر الطبّي علاقة مميّزة، لم يطرأ عليها أيّ تغيير أخيراً، كما أن الأطبّاء الذين انسحبوا من عملهم، يحظون بمكانة محترمة بين زملائهم، ومنهم مَن يشغلون مناصب رؤساء أقسام، حيث يعمل بعضهم رئيس قسم التخدير ونائبه، ورئيس قسم الاستقبال، ومدير قسم الاستقبال، وجميع هؤلاء مدراء ولهم كلمتهم في المستشفى"، متسائلاً: "إذا كان هناك اعتراض على مدير "كمال عدوان"، فلماذا انسحب 20 طبيباً آخر من المستشفى الجزائري الذي يتولّى إدارته طبيب جرّاح؟". غير أنه أكد أن "إدارة المستشفى على استعداد لإجراء معالجات فردية لأيٍّ من الأطبّاء غير الراضين عن أوضاعهم الوظيفية، خصوصاً أن قرار سحبهم من العمل كان شفوياً وليس مكتوباً".

وترك 42 طبيباً أماكن عملهم في مستشفيَي كمال عدوان والجزائري بشكل مفاجئ، بعدما تلقّى هؤلاء اتّصالات بشكل منفرد عبر هواتهم النقّالة، طالبتهم بترك مواقع عملهم والتزام بيوتهم، وإلّا سيقعون تحت طائلة المسؤولية.

وأكد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، سلامة معروف، مساء الخميس الماضي، انسحاب عشرات الأطباء ممَّن يتقاضون رواتبهم من السلطة الفلسطينية، بناءً على تعليمات وردت إليهم من قيادة جهاز الخدمات الطبّية في رام الله ومن دون إبداء أسباب.

 وتسبَّب هذا الانسحاب بتعميق حالة العجز التي يعانيها الكادر الطبّي في تلك المشافي، ما اضطرّ أقسامها إلى تأجيل العمليات المجدولة والعمل وفق جدول الطوارئ وزيادة ساعات الدوام على الطاقم الطبّي.

وأفاد عيد صباح، وهو رئيس قسم التمريض في مستشفى كمال عدوان، بأن انسحاب الأطبّاء جاء بشكل مفاجئ ومن دون إبداء أيّ أسباب، عقب اتّصالات وتهديدات وردت إليهم من قيادة الخدمات الطبّية في رام الله، تأمرهم بضرورة وقْف عملهم كونهم يعملون مع «جهة معادية» على حدّ وصفها.