Menu
20:33عباس يدين إطلاق النار على الدكتور الشاعر
19:32إدانة واسعة لمحاولة اغتيال الأكاديمي ناصر الدين الشاعر
18:55لجان المقاومة: تدين و نستنكر عملية إطلاق النار الإجرامية بحق الدكتور ناصر الدين الشاعر
18:26إصابة الأكاديمي ناصر الشاعر بمحاولة اغتيال نفذّها مسلحون بنابلس
14:24الاحتلال يزعم إحباط عملية طعن في القدس
14:23حماس: العدوان الإسرائيلي على سوريا جريمة جديدة
12:22البرغوثي يدعو للمشاركة بالوقفة التضامنية مع المعتقلين السياسيين برام الله
12:22مستوطنون ينصبون خياما على أراضي المواطنين شرق يطا
12:21مستوطنون يقتحمون موقع تل أريحا الأثري
11:20الاحتلال يعتقل شابًا ويداهم منازل في الخليل
11:19إصابة عامل برصاص الاحتلال في الخليل
11:17مستوطنون يقطعون عشرات أشجار الزيتون بقرية ترمسعيا
11:16السعودية توقف "المتواطئ" بدخول صحفي قناة 13 الإسرائيلية لمكة
11:15مستوطنون يعتدون على شاب مقدسي
11:14حملة اعتقالات ومداهمات إسرائيلية بالضفة طالت أسرى محررين

إدانة واسعة لمحاولة اغتيال الأكاديمي ناصر الدين الشاعر

أدانت فصائل وتجمّعات وطنية فلسطينية، الجمعة، محاولة الاغتيال التي تعرّض لها نائب رئيس الوزراء الأسبق ناصر الدين الشاعر، المحاضر الأكاديمي في جامعة النجاح الوطنية، أثناء تواجده في قرية كفر قليل جنوب نابلس بالضفة الغربية المحتلّة.

واستنكرت حركة المبادرة الوطنية ما وصفته بـ"الاعتداء الإجرامي" الذي استهدف المناضل الوطني والشخصية الوطنية المعروفة الدكتور ناصر الدين الشاعر، مطالبة باعتقال ومحاسبة كل من شارك في هذا الاعتداء الآثم.

وحذّرت المبادرة، في بيان صحفي، من تكرر حالات الفلتان الأمني والاعتداءات على المواطنين، مؤكدة أنّ المستفيد الأكبر من هذا الفلتان والجرائم المرتكبة هو الاحتلال وأعداء الشعب الفلسطيني.

ودعت إلى تكاتف جهود كل الوطنيين و المخلصين لمصالح وحقوق الشعب الفلسطيني لصدّ ومحاصرة كل مظاهر الفلتان الأمني وما يمثله من مخاطر على النسيج الوطني والسلم الأهلي والقضية الوطنية.

بدورها، أعربت لجان المقاومة في فلسطين عن استنكارها وإدانتها لعملية إطلاق النار "الإجرامية" التي استهدفت الدكتور الشاعر أحد القامات العلمية والمجتمعية والوطنية في الشعب الفلسطيني.

وقالت لجان المقاومة، في بيان صحفي، إنّ الحادث الإجرامي بحق الدكتور ناصر الدين الشاعر "عمل جبان ومستنكر ومدان ولا يخدم إلا العدو الصهيوني"، داعية السلطة إلى سرعة إلقاء القبض على المجرمين مرتكبي العمل الجبان ومحاسبتهم .

كما دعت أبناء شعبنا في الضفة المحتلة إلى التكاثف والوحدة ونبذ كل المجرمين الذي ينفذون الأجندات المشبوهة وإعلان كل معاني التضامن مع الدكتور الشاعر.

في السياق، أدانت مجموعة "محامون من أجل العدالة" عملية إطلاق النار التي استهدفت المحاضر في جامعة النجاح الدكتور ناصر الشاعر، معتبرة أنّ ما وقع "لا يمكن أن تفسيره إلا على أنّه محاولة اغتيال".

وأعربت المجموعة الحقوقية، في بيان صحفي، عن أسفها لما تعرّض له الدكتور الشاعر "الذي سجل مواقفَ إصلاحٍ كثيرة، وحاول أن يخفف من حدة الانقسام السياسي من خلال تقريب طرفي الانقسام في خطابه الوحدوي الذي عنوانه: فلسطين تتسع للجميع".

وأكّدت أنّ ما حدث مع الدكتور الشاعر "نتيجة متوقعة تبعًا لغياب العدالة والقانون، وتغول السلطة عليه، وعدم أخذ العدالة مجراها في محاسبة أي ممن ارتكب جرائم بحق النشطاء: نزار بنات، وأمير لداوي، وقمع المظاهرات العام الماضي".

وحذّرت "محامون من أجل العدالة" من عدم الاستقرار الأمني، وشيوع مبدأ استخدام السلاح، والذي جاء نتيجةً لشعور المعتدي بالأمان، وأنه بحماية جهاتٍ متنفذة تتيح له تجاوز القانون وحرية الأشخاص وحياتهم وسلامتهم.

وشدّدت على ضرورة محاسبة كل من أطلق النار على الدكتور ناصر الدين الشاعر، ومن أصدر الأمر ومن وافق عليه، ومن غض الطرف عنه، وفقَ ما تقتضيه العدالة والقانون.

كما أدانت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، الجمعة، الاعتداء الآثم ومحاولة الاغتيال الجبانة التي تعرّض لها الأكاديمي في جامعة النجاح الوطنية الدكتور ناصر الدين الشاعر، وذلك بعد إطلاق الرصاص عليه بشكلٍ مباشر ما أدّى إلى إصابته بعدّة رصاصات في قدمه.

ودعت "الشعبيّة"، في بيان صحفي، إلى فتح تحقيقٍ عاجلٍ في هذه الجريمة النكراء التي ارتكبتها مجموعة خارجة عن الصف الوطني وتقديم مقترفيها إلى يد العدالة والقانون بأسرع وقتٍ ممكن، مُحذرةً من آثار تكرار مثل هذه الحوادث الخطيرة على المجتمع الفلسطيني.

وأشارت إلى أنّ غياب مبدأ تحقيق العدالة في قضية الناشط المعارض نزار بنات شجّعت على اقتراف المزيد من الجرائم مثلما حدث اليوم مع الدكتور الشاعر، داعيةً إلى ضرورة تداعي كافة القوى الوطنية والإسلاميّة لاجتماعٍ وطنيٍ عاجل للوقوف أمام تداعيات استمرار هذه الجرائم على السلم الأهلي.

من جهتها، أدانت جامعة النجاح الوطنية إطلاق النار الذي استهدف الدكتور ناصر الدين الشاعر المحاضر في كلية الشريعة بالجامعة.

وطالبت إدارة الجامعة الأجهزة الامنية بالإسراع بالوقوف أمام مسؤولياتها واتخاذ المقتضى القانوني بحق الفاعلين بالسرعة القصوى.

كما أدان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ بشدة إطلاق النار على الأكاديمي ناصر الدين الشاعر، واعتبر محاولة الاغتيال "عملًا إجراميًا ولا يليق أبدًا بأخلاقنا الوطنية" داعيًا إلى محاسبة الفاعلين.

وقال الشيخ، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، إنّ الرئيس محمود عباس أصدر أوامره للأجهزة الأمنية بالتحقيق الفوري والقبض على الجناة، متمنيًا الشفاء العاجل للدكتور ناصر الشاعر.

كما أدان مجلس الوزراء ما وصفه بـ"الاعتداء السافر من قبل مجهولين على نائب رئيس الوزراء، ووزير التربية والتعليم الأسبق، المحاضر في جامعة النجاح الوطنية الدكتور ناصر الدين الشاعر"، متمنيًا له الشفاء العاجل.

ولفت مجلس الوزراء إلى أنّ الرئيس عباس ورئيس الوزراء محمد اشتية أصدرا توجيهات للأجهزة الأمنية بالتحرك الفوري للبحث والتحري عن الفاعلين؛ لتقديمهم للعدالة.

في السياق، أدانت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" حادثة إطلاق النار على الدكتور ناصر الدين الشاعر في نابلس.

واعتبرت "فتح"، في بيان صدر عنها مساء اليوم الجمعة، أنّ هذه الحادثة "خارجة عن عادات وتقاليد وأخلاق شعبنا"، متمنية الشفاء العاجل للدكتور الشاعر.

من جانبها، أعربت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني "حشد " عن استنكارها وإدانتها بشدة لـ"الاعتداء الإجرامي ومحاولة اغتيال الدكتور ناصر الدين الشاعر القيادي الوطني والأكاديمي المعروف".

وطالبت "حشد"، في تصريح صحفي، النيابة العامة والأجهزة الأمنية بفتح تحقيق جاد في الحادثة، والعمل على إلقاء القبض علي الفاعلين وتقديمهم للعدالة ومحاسبتهم علي هذه الجريمة النكراء.

كما طالبت الحكومة والقوي السياسية والكل الوطني والمجتمعي بالتصدي لظاهرة الفلتان الأمني في الضفة الغربية؛ بما يعزز من سيادة القانون ويحافظ علي السلم الأهلي.