Menu
11:28لجان المقاومة : تنعى شهيد لقمة العيش العامل " أحمد حرب عياد " الذي ارتقى إثر اعتداء جيش الإرهاب والقتل الصهيوني عليه
10:26محاولات من عدة أطراف عرقلة عودة أهالي مخيم اليرموك
10:23النائب سلامة: تسليم السلطة الرصاصة التي قتلت بها أبو عاقلة لأمريكا بيع لدمائها مقابل تسهيلات
10:22جلسة للنظر بطلب الإفراج المبكر عن الأسير الشوبكي اليوم
10:20تأجيل البت في تمديد عزل الأسير أحمد مناصرة دون تحديد موعد
10:19مفتش الشرطة الإسرائيلية يحذر من انهيارها
10:15"حماس": تسليم السلطة الرصاصة للأمريكان خطيئة وتواطؤ تام مع قتلة الصحفية أبو عاقلة
09:13شرطة الاحتلال تقتل شابًا وتصيب آخر وتعتقله بالداخل
09:12الاحتلال يجرف أراض بمحيط حاجز نعلين
09:11المرور بغزة: 3 إصابات بـ 12 حادث سير خلال 24 ساعة الماضية
09:07منظمات بأمريكا: تقرير خارجيتها بشأن أبو عاقلة سياسي أمني بامتياز
09:03ارتياح للكيان الصهيوني من نتائج التحقيق في استشهاد أبو عاقلة
09:02الاحتلال يُمدد الاعتقال الإداري لأسيرين مقدسيين
08:5931 عضو كونغرس يطالبون بالضغط على الاحتلال لوقف الاستيطان بـ E1""
08:56عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط قيود مشددة

محاولات من عدة أطراف عرقلة عودة أهالي مخيم اليرموك

اتهم نشطاء من أبناء مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بعض الأطراف سعيها لمنع أهالي المخيم من العودة الى منازلهم وذلك من خلال القيام بممارسات غير أخلاقية تتمثل بفتح المجال للصوص لسرقة منازل الأهالي.

ونقلت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية عن مصادر من داخل المخيم أن أعمال اللصوصية والتعفيش نشطت مع دخول فصل الصيف وبدء أهالي المخيم بترميم منازلهم تمهيداً للعودة.

كما لوحظ في الفترة الأخيرة تزايد مجموعات اللصوص التي تضم نساء وأطفال من المناطق المجاورة يطلق عليهم النَوَر (الغجر)، يلجؤون إلى التجول في شوارع وأحياء المخيم بحجة البحث عن الخردة، فيما يقومون بسرقة المنازل التي لازالت قيد الترميم، والتي تحتوي على نوافذ وأبواب، تحت حماية عناصر من الأجهزة الأمنية السورية.

ودعا عدد من المهتمين بشأن المخيم الأهالي إلى حماية منازلهم بأيديهم دون الحاجة للاصطدام بمجموعات (الغجر) المحمية من قبل عناصر الأمن وبعض الجهات التي لا تريد عودة آمنة للأهالي، مع ضرورة التصوير وتبليغ الشرطة المدنية في حال وجد هؤلاء مُتلبسين بأعمال السرقة من المنازل.

من جانبهم، انتقد أهالي المخيم الفصائل التي قاتلت إلى جانب النظام السوري، وساهمت في دخوله إلى المخيم لعدم قدرتها على كبح جماح اللصوص وتخصيص نقاط حماية ودوريات لحفظ سلامة منازل الأهالي المُعاد ترميمها حديثاً، والتي من المقرر أن تكون نواة لبدء عودة الأهالي من جديد.

كما اتهم عدد من أبناء المخيم محافظة دمشق بالمسؤولية الكاملة عن تدهور الأوضاع في اليرموك كونها ساهمت إلى حدٍ كبير بإبطاء عودة الأهالي من خلال تأخير إعادة تأهيل البنى التحتية، والإجراءات التي فرضتها بالتعاون مع الأجهزة الأمنية من خلال الموافقات الأمنية المعقدة.

وكانت مجموعة العمل قد طرحت استبياناً إلكترونياً أظهر أن 93.2 % من الأهالي قد تعرضت منازلهم لعمليات التعفيش "نهب الأثاث والأبواب والشبابيك والأسلاك الكهربائية وغيرها."، فيما نجا فقط 6.7% من المنازل من ذلك.