Menu
14:43"اتحاد العمال" يثمّن جهود وزارة العمل بغزة ويطالب بفتح رابط التسجيل
14:42نعي واسع للشهيدة الأسيرة فرج الله ومطالبات للتحقيق بالجريمة
14:39مطالبات بتشكيل لجنة تحقيق دولية للوقوف على ظروف استشهاد الأسيرة مطر
14:36تقرير: كشف مخطط لتحويل أنفاق سلوان لمراكز ومحال تجارية تخدم رواية الاحتلال
12:34كشف مخطط لتحويل أنفاق سلوان لمراكز ومحال تجارية تخدم رواية الاحتلال
11:32القيادي الصوفي: المهرجان التكريمي للشهيد المؤسس الشيخ جمال أبو سمهدانة " جاء تأكيد على أن فكر ومنهج الشهيد المؤسس " أبو عطايا" باق ويشهد إلتفاف جماهيري كبير ومتصاعد
11:31لجان المقاومة : تنعى الأسيرة الشهيدة "سعدية مطر" التي إرتقت في جريمة صهيونية فاشية جديدة في سجن الدامون
10:29استشهاد الأسيرة المسنّة سعدية فرج الله بسجن "الدامون"
09:25تقرير: 4 مؤشرات لتصاعد خطر التهويد في القدس والأقصى خلال يونيو
08:16حماس: العدوان الإسرائيلي علي الأراضي السورية هو سلوك إجرامي إمتداد لعدوانه الذي لا يتوقف على شعبنا وأمتنا.
08:13الاحتلال يعلن اعتقال فلسطينيَيْن ويزعم ضبط أسلحة في الضفة
08:12هدم 80 منزلًا بالقدس وإبعاد 797 فلسطينيًا خلال 6 أشهر
08:11منصور يوجه رسائل لمسؤولين أممين بشأن تدهور الأوضاع في فلسطين
08:10مصرع 5 أشخاص وإصابة 19 في زلازل جنوبي إيران
08:09المعتقل رائد ريان يواصل إضرابه لليوم الـ87

مطالبات بتشكيل لجنة تحقيق دولية للوقوف على ظروف استشهاد الأسيرة مطر

طالب مركز حماية لحقوق الإنسان، السبت، الأمم المتحدة بتشكيل لجنة تحقيق دولية للوقوف على الظروف التي أدّت إلى استشهاد الأسيرة المسنّة سعدية مطر فرج الله أثناء وجودها داخل سجن "الدامون".

ودعا المركز الحقوقي، في تصريح وصل وكالة"أرض كنعان"، المجتمع الدولي بالضغط على سلطات الاحتلال وإلزامها باحترام واجباتها بموجب القانون الدولي لاسيما اتفاقيتي جنيف الثالثة والرابعة، وبمعاملة المعتقلين معاملة إنسانية تنسجم مع معايير الأمم المتحدة الدنيا لمعاملة السجناء الصادرة في العام 1955.

كما طالب مجلس حقوق الانسان بتشكيل لجنة تقصي حقائق برلمانية أوروبية للوقوف على عنصرية سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى والمعتقلين، داعيًا السلطة الفلسطينية إلى ملاحقة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه بحق الأسرى والمعتقلين أمام المحاكم الدولية لا سيما المحكمة الجنائية الدولية.

ولفت إلى أنّ سلطات الاحتلال تمارس انتهاكات جسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وبشكل خاص سياسة الإهمال الطبي التي تنتهجها إدارة مصلحة سجون الاحتلال الإسرائيلي بحقهم، والتي أفضت لمقتل العشرات.

ودان "حماية" سياسة الإهمال الطبي التي أودت بحياة 230 معتقلًا في سجون الاحتلال، مؤكدًا أنّ الإهمال الطبي جريمة دولية متكاملة الأركان، محمّلًا سلطات الاحتلال المسئولية الكاملة عن وفاة الأسيرة مطر.

بدوره، طالب رئيس المجلس التشريعي بالإنابة أحمد بحر المنظمات الدولية والأممية وعلى رأسها الأمم المتحدة والمؤسسات الحقوقية الدولية بفتح تحقيق دولي في استشهاد الأسيرة مطر، داعيًا لملاحقة الاحتلال على انتهاكاته الصارخة للقوانين والاتفاقيات الدولية والإنسانية الخاصة بالأسرى.

ودان بحر، في تصريح وصل وكالة "أرض كنعان"، سياسة الإهمال الطبي المتعمد التي تتبعها إدارات السجون بحق الأسرى والأسيرات، مشيرًا إلى أن قوات الاحتلال استخدمت أساليب همجية ولاإنسانية خلال اعتقال الأسيرة سعدية مطر دون اي مبرر قانوني.

وأكّد أنّ الأسرى وخصوصًا الأسيرات يعيشون أوضاعًا مأساوية في سجون الاحتلال، ويتمّ حرمانهم من أبسط حقوقهم الإنسانية، ومن بينها الحق في التداوي والعلاج، ويواجهون الموت البطيء في سجون الاحتلال صباح مساء.

وأضاف "ما تتعرض له الأسيرات في سجن "الدامون" من ظروف اعتقال قاسية وأساليب تضييق نفسي وجسدي يعدُّ جرائم ضد الإنسانية يجب التحرك الدولي العاجل لوقفها".

وكانت إدارة سجون الاحتلال أعلنت صباح السبت استشهاد الأسيرة المسنّة سعدية مطر فرج الله (68 عامًا) من سكان البلدة القديمة في الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة أثناء تواجدها في "الفورة" صباح اليوم بسجن "الدامون".

والأسيرة الشهيدة فرج الله هي أكبر الأسيرات سنًا في سجون الاحتلال وأم لثمانية أبناء.