Menu
21:50108 أيام على مقاطعة المعتقلين الإداريين لمحاكم الاحتلال
21:47"أوقاف غزة" تدعو لإعلان حالة النفير العام دفاعاً عن المسجد الأقصى
21:46حماس: لن نبرح رباطنا وسنواصل حماية الأقصى بمُهجِنا وأرواحنا
21:45إصابات واعتقالات بمناطق متفرقة من رام الله
21:44إصابتان حرجتان برصاص الاحتلال في اليامون غرب جنين
21:42الاحتلال يقتحم الأقصى ويعتدي على المصلين
21:40أجواء حارة في فلسطين اليوم وانخفاض ملموس غدا
21:46المحاكم الإسرائيلية تبدأ بتشديد عقوبات علي العمال الفلسطينيين
21:45عباس: القيادة تجري مشاورات مكثفة لاتخاذ ما يلزم من قرارات لتنفيذ قرارات المجلس المركزي
21:43الاحتلال يوقع على امر هدم منزل منفذ عملية "بني براك "
21:42الأحمد : تأجيل اجتماع القيادة المقرر اليوم لالتزامات لدى الرئيس
21:40"حرية" يحذر من ترسيخ مخطط التقسيم الزماني بالأقصى
21:39السودان يدعو لوقف "إسرائيل" لاعتداءاتها الصارخة على حُرمة الأقصى
21:37جمعيات النفع العام الكويت تدين انتهاكات الاحتلال بـ"الأقصى"
21:36الاحتلال يلاحق مجموعة شبان عقب اقتحامها "النبي صالح" برام الله

الاحتلال يقتحم الأقصى ويعتدي على المصلين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بأعداد كبيرة، صباح يوم الاثنين، المسجد الأقصى المبارك، لتأمين الاقتحامات الجماعية للمستوطنين المتطرفين في ثاني أيام ما يسمى عيد "الفصح" العبري.

وذكر عضو هيئة أمناء المسجد الأقصى فخري أبو دياب إن قوات كبيرة من شرطة الاحتلال والوحدات الخاصة اقتحموا ساحات المسجد، وحاولوا إخلاء المرابطين والمصلين من باحاته، تمهيدًا لتأمين اقتحامات المستوطنين.

وأوضح أن القوات أبعدت المصلين وأجبرتهم على الخروج من ساحاته الأقصى، وفرضت حصارًا على المصلى القبلي وبداخله المعتكفين، واعتلت القناصة أسطح المصلى.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال اعتدت على النساء في محيط مصلى قبة الصخرة، وحاولت إبعادهن ومنعهن من ترديد التكبيرات، أثناء اقتحام المستوطنين للأقصى.

ولفت إلى أن مجموعات من المستوطنين اقتحمت منذ الصباح المسجد الأقصى، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال.

وأضاف أن تواجد المرابطين في الأقصى، منع المستوطنين من أداء أية طقوس وصلوات تلمودية بداخله، واقتصرت شرطة الاحتلال اقتحامهم على جولات سريعة وقصيرة.

وتابع "رغم القمع والتنكيل، إلا أن المرابطين والمعتكفين يواصلون رباطهم وتصديهم لقوات الاحتلال واقتحامات المستوطنين برشقهم بالحجارة والمفرقعات النارية".

وبحسب أبو دياب، فإن قوات الاحتلال تفاجأت من إغلاق مسار الاقتحامات في المنطقة الشرقية للأقصى، ووضع العوائق في طريق المستوطنين، ما أجبرها على تأخير الاقتحامات، ومنعها من اعتقال أي معتكف من داخل المصلى القبلي.

وأوضح أن تلك العوائق الت يوضعها المرابطون أفشلت مخطط الاقتحام من الجهة الشرقية، وهي الساحة التي اعتادوا أن يطيلوا المكوث واستعراض طقوسهم التوراتية فيها.

وتزامنت عملية الاقتحام مع منع قوات الاحتلال الشبان تحت سن الـ35 عامًا من دخول الاقصى، وأغلقت محيط شارع الواد بالبلدة القديمة في القدس المحتلة.

وفي سياق متصل، عرقلت قوات الاحتلال عمل الطواقم الطبية والصحفية المتواجدة في باحات الأقصى.

وبفعل إغلاق الشبان مسار الاقتحامات في المنطقة الشرقية للأقصى والإرباك الصوتي، قال مدير منظمة "جبل الهيكل في أيدينا" تومي نيساني: إن " شرطة الاحتلال كانت تنهي جولة كل مجموعة مقتحمة خلال 20 دقيقة وهذا فوت علينا أداء أية طقوس توراتية في المسجد الأقصى لليوم الثاني على التوالي من عيد الفصح العبري".

ووضع المرابطون الحجارة والصخور في مسار الاقتحامات، ليجبروا المستوطنون على تغيير مسارهم إلى الجهة الترابية المليئة بالحصى والشوك وبقايا زجاج وهم حفاة الأقدام.

وكانت "جماعات الهيكل" المتطرفة دعت إلى تنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى، لمناسبة عيد "الفصح" اليهودي، الذي بدأ صباح الجمعة ويستمر أسبوعًا.