Menu
11:12نعيم: الغرب يمارس ازدواجية المعايير والقيم على حساب فلسطين
11:10الفصائل تبعث رسالة للوسطاء بشأن تفاهمات وقف إطلاق النار
11:09الصحة تعلن حصيلة وفيات وإصابات فيروس كورونا في القطاع
11:08طائرات إيرانية "انتحارية" كانت في طريقها للانفجار داخل "إسرائيل"
11:06بالصور: مغادرة الدفعة الثانية من معتمري قطاع غزة عبر معبر رفح
11:04قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات بالضفة
11:03التعليم بغزة: أنهينا استعداداتنا لعقد امتحان التوظيف الأربعاء المقبل
11:0254 عاماً على انتصار معركة الكرامة
11:00المرور: إصابتان في 10 حوادث سير خلال الـ24 ساعة الماضية
10:59الاحتلال يعتقل مواطنا ويستولي على مركبة في الخليل
10:58الاحتلال يطلق النار تجاه مزارعي وصيادي قطاع غزة
10:5611 ألف أمريكي يطالبون شركة "جنرال ميلز" بإغلاق مصنعها في مستوطنة "عطروت"
10:52الإسلامية المسيحية تطالب بطريرك الأرمن وقف إجراءاته لطرد عائلات أرمنية من منازلها بالقدس
10:50زيلينسكي يريد التفاوض في القدس.. ويقدم الشكر لـ "إسرائيل"
10:50أسعار الذهب في أسواق فلسطين اليوم

الفصائل تبعث رسالة للوسطاء بشأن تفاهمات وقف إطلاق النار

أزاحت وسائل إعلام محلية، اليوم الاثنين، الستار عن رسالة بعثتها الفصائل الفلسطينية للوسطاء ومن بينهم الوسيط المصري بشأن تنفيذ تفاهمات وقف إطلاق النار.

وأوضحت صحيفة "الأيام" المحلية التي أوردت الخبر الهام، أن الفصائل أبلغت الوسطاء ومن بينها الوسيط المصري، بأنها غير راضية على سير تنفيذ التفاهمات، وأن المماطلات الإسرائيلية لا تصب في مصلحة الهدوء القائم، وأن تأخير تنفيذ الإعمار، وعرقلة تنفيذ مشاريع استراتيجية، من شأنهما زيادة صعوبة الأوضاع في القطاع، ما قد ينذر بانفجار وشيك.

ووفق الصحيفة، فقد عبرت الفصائل عن غضبها لما يجري في القدس، وأنها لن تصمت على أي محاولات إسرائيلية لخلق وقائع جديدة في المدينة المقدسة، أو تهجير المقدسيين من منازلهم.

وأشارت إلى أن شهر رمضان يحمل خصوصية دينية ورمزية كبيرة لدى كل الفلسطينيين، والتصعيد في محيط المسجد الأقصى قد يتسبب بتفجير الأوضاع من جديد، كما حدث في شهر أيار الماضي.

ووفق الصحيفة، فإن الوسطاء طلبوا من الفصائل التريث، والحفاظ على الهدوء، وأنهم يواصلون الضغط على الاحتلال للحصول على تسهيلات جديدة، وأن ثمة موافقات مبدئية على بعض التسهيلات، التي سيبدأ تنفيذها في شهر رمضان حيث ستقيم الفصائل التسهيلات الموعودة حال دخولها حيز التنفيذ، ولن تكتف بوعود بتنفيذها، وبناء عليه ستحدد الخطوات في المرحلة القادمة.

من جهتها، قالت قناة "كان العبرية"، إن المؤسسة الإسرائيلية ستسمح ولأول مرة منذ نحو العام، بالصلاة في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان لسكان قطاع غزة، بالإضافة إلى ذلك ستتم الموافقة على زيارات لعائلات أسرى حركة فتـح من غــزة، وستكون هناك سلسلة من التسهيلات خلال العيد، دون الإفصاح عن ماهيتها.

وقالت القناة نقلا عن مسؤول إسرائيلي، "إن الأيام الحالية والقادمة تتسم بأنها معقدة للغاية، ونحن مستعدون لأحداث متطرفة، سواء استخباراتياً أو عملياتياً في الميدان.."، كما أعرب مسؤولون أمنيون عن قلقهم من محاولات الفصائل المستمرة ربط الداخل بغزة والضفة، خاصة فيما يتعلق بمسيرة رهط المقررة في 26 من الشهر الجاري، وفق القناة.

وكان أكثر من مسؤول وقائد في الفصائل لوَّح إلى أن استمرار المماطلات الإسرائيلية، وتأخر الإعمار، والتضييق على القطاع، ستقود في النهاية لتفجر الأوضاع، وأن الفلسطينيين لن يصمتوا كثيراً على استمرار الحصار.