Menu
12:50الجامعة العربية تتابع التطورات الخطيرة بأوكرانيا وتدعو إلى وقف التصعيد
12:49مستوطنون يقتحمون الموقع الأثري في سبسطية
12:47الاحتلال يعتقل شابين من مخيم جنين في المسجد الأقصى
12:44الآلاف يحيون ذكرى "الإسراء والمعراج" في الأقصى
12:43مستوطنون يهاجمون المركبات شمال غرب نابلس
12:40توقعات بصرف رواتب كاملة لموظفي السلطة في الفترة المقبلة
10:41تُسيطر على 13% من أراضي سلوان... "إلعاد رأس حربة الاحتلال للاستيلاء على أملاك المقدسيين
10:40صحيفة بريطانية : 3 أسباب تجعل الغرب يخسر أمام بوتين
10:37رئيس بيلاروسيا يحذر من "حرب عالمية ثالثة ونووية"
10:36أكاديميون من أميركا اللاتينية يعتبرون "اسرائيل" دولة فصل عنصري ويدعون لمقاطعتها
10:3359 يوما على مقاطعة الأسرى الإداريين لمحاكم الاحتلال
10:29غانتس يزعم مصادرة "عملات رقمية لحماس"
10:28قلق على حياة القيادي الأسير حسن الورديان
10:23"إسرائيل" تقرر إرضاء أمريكا في الجمعية العامة للأمم المتحدة
10:21قلق إسرائيلي من تشكل نظام عالمي جديد وفق تطلعات بوتين

الجامعة العربية تتابع التطورات الخطيرة بأوكرانيا وتدعو إلى وقف التصعيد

دعا الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية، حسام زكي، اليوم الاثنين، المجتمع الدولي إلى العمل على حل الأزمة في أوكرانيا سياسيا ووقف التصعيد حول الأزمة وليس تأجيجه.

وقال زكي في كلمة له خلال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين حول الوضع في أوكرانيا، إن الأمانة العامة تتابع بقلق التطورات الكبيرة المتلاحقة في أوكرانيا وما ينجم عنها من تبعات عسكرية وإنسانية خطيرة.

وأضاف "نرى أنه يتحتم على جميع الدول والتنظيمات المحبة للسلام العمل بشكل سريع من أجل وقف التصعيد وليس تأجيجه، واستعادة الحوار والسعي إلى تسوية الأزمة من خلال الدبلوماسية التي لا غنى عنها بهدف تفادي تدهور الأوضاع واتساع رقعة النزاع".

وأكد زكي أن الجامعة العربية تؤمن أنه "كان من الضروري تكثيف العمل من أجل التوصل الي ترتيبات ترضي الجميع بدون اللجوء إلى القوة العسكرية لأن الحروب لها تكلفتها الحزينة والمرتفعة بكل أسف".

ودعا زكي المجتمع الدولي إلى الانخراط بجدية لإنهاء الأزمة الحالية في أوكرانيا سياسيا ودبلوماسيا، معتبرا أن تلك هي أفضل السبل لمعالجة الوضع القائم، بما يؤدي إلى استعادة الاستقرار وتحقيق الأمن للأطراف كافة.

وكانت مصر، دعت أمس الأحد، لاجتماع عاجل لجامعة الدول العربية لبحث الأزمة الأوكرانية.

وجاء في بيان للخارجية المصرية، "دعت جمهورية مصر العربية لعقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين، وذلك للتباحث حول التطورات الجارية في أوكرانيا".

وبدأت روسيا في الساعات الأولى من صباح الخميس 24 فبراير/شباط الجاري، عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا بعد أن طلبت جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك المساعدة للدفاع عن نفسيهما من الهجمات المكثفة للقوات الأوكرانية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن العملية تستهدف البنية التحتية العسكرية لأوكرانيا وأن المدنيين ليسوا في خطر. وتقول موسكو إنها لا تخطط لاحتلال أوكرانيا وإنما نزع سلاح كييف ووقف تهديداتها.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، منوها بأن كافة محاولات روسيا التوصل لاتفاق بشأن عدم توسيع حلف شمال الأطلسي (ناتو)، باءت بالفشل.