Menu
20:22الداخلية بغزة: سنتخذ إجراءات مشددة ضد المنشآت غير الملتزمة بتطعيم أفرادها
20:20"فصائل المقاومة" بغزة تحذر الاحتلال من استمرار حصاره للقطاع
20:18الجزائر تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب وتسحب سفيرها
20:13الإعلان عن إجراءات جديدة لمواجهة سلالة "دلتا" بقطاع غزة
18:52الصحة : تكشف حصيلة الإصابات والوفيات بكورونا في الضفة والقطاع
18:51أسير يعلق إضرابه عن الطعام الذي استمر 42 يوما
18:48الأوقاف بغزة تتخذ سلسلة إجراءات لمواجهة موجة كورونا الثالثة
18:36لجان المقاومة: تنعي الشـهيد البطل "عماد خالد الحشاش" الذي ارتقي اثناء تصدي اهلنا في "مخيم بلاطة" لجيش الاحتلال
18:32الاحتلال يخطر بوقف العمل في منشآت واستصلاح أراض غرب سلفيت
18:30"الأشغال" بغزة تحذر من استخدام الحديد المستخرج من أنقاض المباني المدمرة
18:28النائب زيدان: ارتقاء الشهداء خلال الاقتحامات يؤكد أن حواضن المقاومة في الضفة بخير
18:27التشريعي بغزة يقر تعديل مشروعي قانوني البلديات والأسرى
18:26والدة غولدين: بينت يتقاضي 50 ألف شيكل شهريا ولا يهتم بإعادة ابني
18:20الاحتلال يهدم ثلاث حظائر في الخليل ويداهم منزلًا بجنين
18:18الاحتلال يستبق لقاء بايدن مع بينت ويعزز الاستيطان في الضفة

الإعلان عن إجراءات جديدة لمواجهة سلالة "دلتا" بقطاع غزة

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي اليوم الثلاثاء عن اتخاذ سلسلة إجراءات جديدة لمواجهة سلالة كورونا الجديدة المتحورة "دلتا" في قطاع غزة.

وقال رئيس المكتب سلامة معروف خلال مؤتمر بمدينة غزة إنه تقرر اتخاذ سلسلة إجراءات جديدة لمواجهة سلالة "دلتا" من فيروس كورونا المستجد، حيث تم اتخاذ قرار بإلزام كافة موظفي القطاع العام بتلقي التطعيم.

وأوضح معروف أنه جرى تكليف الجهات الحكومية المختصة بإلزام أصحاب المهن الخاصة بالقطاعات التي تشرف عليها المؤسسات والوزارات الحكومية بتلقي اللقاح وفق سقف زمني محدد.

وبيّن أن وزارة الاقتصاد أخبرت كافة الغرف التجارية واتحادات صناعية وأصحاب المخابز والمجمعات التجارية بضرورة الانتهاء من تطعيم مقدمي الخدمات في كافة المؤسسات والمرافق حتى بداية شهر سبتمبر.

وذكر معروف أنه تم التعميم على كافة البلديات العاملة بالتعامل بالمثل مع كافة المهن المرخصة مع البلديات، مشيرًا إلى أن وزارة الحكم المحلي أقرت تخفيضًا بنسبة 10% لفاتورة شهرية واحدة للأسر التي حصلت على تطعيم، ويسري هذا الأمر على كافة البلديات العاملة في قطاع غزة.

وأضاف "ضمن جهود الحفاظ استمرار العملية التعليمية بشكلها الوجاهي؛ تم تفعيل اللجنة المشتركة بين وزارتي الصحة والتعليم لمتابعة التزام داخل المدارس بإجراءات السلامة والوقاية، كما تم الشروع بتطعيم طلبة المرحلة الثانوية من الصف 10-12.

وأشار معروف إلى أنه تم التأكيد على كافة الجهات الحكومية بضرورة متابعة تعزيز إجراءات السلامة والوقاية وفق بروتوكولات الصحية المقرة، والعمل بها منذ بداية الجائحة في كافة التجمعات بما يشمل صالات الأفراح وبيوت العزاء والأندية والمطاعم والأماكن السياحية.

وذكر أن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عززت من متابعة الالتزام بإجراءات لسلامة والوقاية داخل المساجد، وأكدت على الفتاوى الصادرة بغزة، والعديد من المراجع الفقهية أن من يتخلف عن أخذ التطعيم هو آثم، "وإذا تسبب بنقل العدوى بالفيروس لأي شخص ووفاته فإنه يعتبر قاتل بالخطأ.

التطعيم للكل

من جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية إياد البزم أن هدف المرحلة المقبلة هو أن يصل التطعيم لكل مواطن للسيطرة على تطورات الحالة الوبائية، والمحافظة على استمرار كافة مظاهر الحياة بغزة واستمرار العملية التعليمية.

وأوضح البزم أنه في ضوء متابعة تطورات الحالة الوبائية من قبل الجهات الحكومية المختصة من قبل الداخلية وفي إطار مساندة لوزارة الصحة وخاصة بعد اكتشاف سلسلة متطورة دلتا وانتشارها السريع في الآونة الأخيرة تم اتخاذ العديد من الإجراءات.

وأشار إلى أنه تم توجيه مباحث كورونا لتكثيف إجراءاتها وزيارتها الميدانية على كافة المرافق بغزة والتي تشهد التجمع مثل المخابز والمطاعم والأماكن السياحية والمولات والأسواق.

وبيّن أنه من أجل تطبيق الإجراءات الوقائية كاملة نظرًا لازدياد أعداد الإصابات واشتداد الخطورة، وبدأنا ذلك أمس الاثنين، وتم إبلاغهم رسميا بضرورة الالتزام الكامل وكل من لم يلتزم بإجراءات الوقاية سنتخذ إجراءات ضد تلك المؤسسة او المرفق.

ولفت إلى أن خلية الأزمة بمشاركة وزارة الداخلية ووزارتي الصحة والاقتصاد عقدت 3 اجتماعات متتالية ضمت ممثلين عن قطاع خاص وتجار وملابس وممثلين عن هيئة المطاعم والفنادق ومولات تجارية.

وأضاف "الآن يستمر الاجتماع خلية الأزمة معهم، وقد وضعناهم في صورة تطورات الحالة الوبائية، وأكدنا على اتخاذ كل إجراءات وقائية لازمة في كافة المرافق".

وبيّن البزم أنه يوجد قرار بتلقي كل من يقدم الخدمة للمواطنين التطعيم على الفور وهناك مهلة حتى 1-9 بأن يتلقى جميع العاملين بالقطاع الخاص التطعيم.

وأشار إلى أن كل منشأة لديها عاملين لم يتلقوا التطعيم سيتم اتخاذ إجراءات سريعة بحقهم قد تصل لإغلاق المنشأة، وفرض غرامات مالية، وتم وضع ممثلي هذه القطاعات بصورة القرار

وأكد أن وزارة الداخلية رفعت الجهوزية لديها من أجل مساندة الصحة لتنفيذ إجراءات المتعلقة لمواجهة تطورات هذه المرحلة، مشيرًا إلى أن شرطة المستشفيات تعمل على تنفيذ قرار الصحة بمنع الزيارات داخل المشافي، ومنع دخول المواطنين إلى المشافي دون ارتداء الكمامة.

وقال البزم "نعمل من أجل حماية مجتمعنا، وهذه الإجراءات نسعى ألاّ نصل للإغلاق لأنه يكلفنا غاليًا، ندعو المواطنين للتعامل مع هذه الإجراءات وارتداء الكمامة في أماكن الازدحام وتحقيق التباعد".

وأضاف "رسالتنا لكل أبناء شعبنا للمسارعة لتلقي التطعيم بشكل مباشر؛ فالتطعيم يحمي المجتمع، ويشكل مناعة جماعية للكل، ويساهم بشكل مباشر من حمايتك من الفيروس ويخفف الأضرار والأعراض الناتجة عن السلالات المتحورة، وهو فعال ومتوفر بكافة عيادات وزارة الصحة".

وشدد البزم على أن كل الشائعات التي تحاول التثبيط من التطعيم هي شائعات غير مبنية على أسس علمية، داعيًا كافة أبناء شعبنا للمبادرة بتلقي التطعيم حتى نساهم بالحفاظ على حياة الناس وأرواحهم".

#كورونا #قطاع غزة #سلامة معروف #المكتب الإعلامي الحكومي #دلتا