Menu
13:44السلطات الإسرائيلية تهدم قرية العراقيب للمرة 191
12:35سلطة النقد تكشف حقيقة صرف المنحة القطرية خلال الأسبوع القادم
11:56الصحة بغزة تكشف حصيلة الإصابات والوفيات بفيروس كورونا
11:55صحيفة تكشف موعد وآلية صرف المنحة القطرية للأسر الفقيرة بغزة
11:50مصدر فلسطيني يكشف تفاصيل جديدة عن اتفاق تحويل أموال المنحة القطرية إلى غزة
11:45الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية
11:42حماس تعقب على القصف الإسرائيلي في لبنان
11:40غانتس: "إسرائيل" مستعدة لشن هجوم في إيران
11:30صورة: جامعة فلسطين تعلن مفاتيح القبول والتسجيل لتخصصاتها الجامعية
11:25الأسيران ماهر دلايشة وعلاء الدين علي يعلّقان إضرابهما عن الطعام
11:20حملة استقالات جماعية في فتح بطولكرم بسبب وعود السلطة الكاذبة
11:06"يديعوت": قوة ردعنا تآكلات بعد الحرب الأخيرة على غزة لهذا السبب
11:02فتح باب قبول الطلبة الجدد بكلية الرباط الجامعية بهذه الشروط
11:01دعوات لأداء صلاة الجمعة بسلوان تنديدًا بقرارات الهدم
10:59قائد الحرس الثوري الإيراني: مستعدون لأي سيناريو وجاهزون لـ"رد فعل قاس"

اليهود الأمريكيون ليسوا جنودًا في الحروب السياسية الإسرائيلية

بقلم / عبد الله الحمارنه

شركة بن وجيري ليست سوى الحلقة الأخيرة. تحاول الحكومات الإسرائيلية باستمرار الضغط على يهود الشتات في حربها على شرعية المستوطنات، غالبًا ضد معتقداتهم السياسية، ويجب أن يتوقف ذلك

مساء الأربعاء، وقف مئات الشبان والشابات على ساحة العرض في قاعدة للجيش الإسرائيلي في الشمال، إيذانا بنهاية حياتهم كيهود في الشتات. لقد ولدوا في ست قارات وتحدثوا العديد من اللغات. لقد أكملوا دورة اللغة العبرية ومهارات التأقلم في إسرائيل.

من هنا كان كل منهم ذاهبًا إلى وحدته المقصودة لبدء تدريبه الأساسي، جنبًا إلى جنب مع مجندين جدد آخرين كانوا إسرائيليين مخضرمين. بالنسبة لكل واحد منهم، كانت الأشهر الثلاثة الماضية تجربة مؤلمة - تركوا الحياة المدنية وانغمسوا في وقت واحد في بيئة إسرائيلية وعسكرية مكثفة.

خلال العام ونصف العام الماضي من الوباء العالمي، انخفضت الهجرة إلى إسرائيل بشكل طبيعي. هذا ليس وقت التنقل عبر العالم. لكن المثير للاهتمام، هو أن عدد المجندين الجدد في جيش الحرب الإسرائيلي الذين ليس لديهم ما يكفي من اللغة العبرية قد نما بنسبة 50 في المائة. الغالبية العظمى منهم من الوافدين الجدد إلى إسرائيل.

وصل بعض هؤلاء الجنود إلى إسرائيل قبل الوباء ويمكن أن يُعزى النمو في عددهم جزئيًا إلى ارتفاع الهجرة قبل فيروس كورونا. لكن الكثير منهم هاجروا أثناء الوباء وعلى الرغم من ذلك.

لم يكن هناك سبب واحد لقدومهم. وصل بعضهم إلى إسرائيل مع آبائهم ولم يكن لهم رأي كبير في هذا الأمر. لكن الكثير، إن لم يكن معظمهم، هاجروا بمفردهم. البعض بدافع من الصهيونية، كانوا أول إسرائيليين في عائلتهم. وآخرون هم أبناء أبوين إسرائيليين كانوا قد غادروا قبل ولادتهم. كان البعض يحاول الابتعاد عن والديهم، أو من المراهقة المضطربة أو العلاقة السيئة، من سباق الفئران الذي اختاروا عدم الانضمام إليه. كان البعض يبحث عن المغامرة ولم يكونوا متأكدين حتى من أنهم سيبقون في إسرائيل بعد الجيش.

تمامًا مثل أي مجموعة سابقة من الإسرائيليين الجدد، كانت الأيديولوجية مجرد واحد من العديد من العوامل في قرارهم للتحرك، وغالبًا ما لم تكن العامل الرئيسي. لكنهم جميعًا كانوا يعرفون أن الفصل الأول من حياتهم الإسرائيلية الجديدة سيكون عامين أو ثلاثة أعوام في الجيش الإسرائيلي.

في السر، سيخبرك بعض كبار ضباط جيش الحرب الإسرائيلي أنهم يرون أن هذه الدورات تعد مهاجرين جددًا للخدمة، والموظفين والموارد التي تدخل فيها، وعن حجم الاهتمام الإضافي الذي سيحتاجه هؤلاء الجنود، وخاصة أولئك الذين ليس لديهم عائلة في إسرائيل، طوال فترة خدمتهم، حيث إن ذلك عبء غير ضروري على الجيش الذي يتعين عليه بالفعل التعامل مع مجموعة كاملة من القضايا الاجتماعية والتعليمية والنفسية لمجنديه المنتظمين.

يقولون إن جيش الحرب الإسرائيلي، الذي كان في وقت تأسيسه في ذروة حرب الاستقلال، بحاجة إلى المهاجرين والمتطوعين في الخارج لبناء الجيش اليهودي الجديد، وخاصة أولئك الذين لديهم خبرة مهنية من الحرب العالمية الثانية، اليوم ببساطة ليس بحاجة لهم.

أنا أميل إلى الاتفاق مع هؤلاء الضباط. متطلبات الحياة في إسرائيل صعبة بما يكفي. سيكون من الأفضل لهؤلاء الشباب والشابات ألا ينغمسوا في التحدي الإضافي المتمثل في الخدمة العسكرية. بالنسبة للبعض، إنها تجربة محددة تربطهم بالمجتمع الإسرائيلي. لكن سرعان ما ينتهي الأمر بالعديد من الأشخاص الآخرين بخيبة أمل وخيبة أمل، بل وحتى متضررين. البعض يغادر أو يعود إلى بلدان ولادته أو يواصل الانجراف.

لكن أيا من هؤلاء الضباط لن يقول أي شيء في الأماكن العامة. والخلاصة أنه لا يزال هناك الآلاف من الشباب اليهود القادمين من الشتات والذين يريدون الخدمة في جيش الحرب الإسرائيلي.

قد لا يمثلون غالبية جيلهم، لكنهم ليسوا مجموعة كبيرة. ويجب أن نضعها في الاعتبار عندما نتحدث عن اتساع الهوة بين إسرائيل ويهود الشتات الشباب، وآرائهم السلبية عن دولة الفصل العنصري الصهيونية.

ليس كل يهودي في الشتات من جيل الألفية الأمريكي شديد التقدم. لا تزال إسرائيل تمثل العديد من الأشياء المختلفة للشباب اليهود من جميع أنحاء العالم. لا يرون جميعهم أن الجيش الإسرائيلي هو جيش احتلال يرتكب جرائم حرب ويطمح الكثير منهم إلى أن يكون جزءًا منه، على ما يبدو بأعداد متزايدة. إنني أتطلع إلى شخص ما يجري دراسة سوسيولوجية متعمقة لهؤلاء الشباب اليهود وما الذي يحفزهم.

ولكن بعيدًا عن تعقيد العلاقات بين إسرائيل والشتات والمستقبل اليهودي، والتي تميل دائمًا إلى التركيز بشكل مبالغ فيه على قسم معين من يهود أمريكا، فإن النقطة الأخرى المتعلقة بهؤلاء الشباب والشابات قد اتخذوا جميعًا خيارهم.

في وقت مبكر من الدورة، أقسموا جميعًا قسم الولاء لجيش الحرب الإسرائيلي لـ "دولة إسرائيل، قوانينها وسلطاتها"، وعلى الرغم من لغتهم العبرية غير المنتظمة، حرص معلموهم على التأكد من أنهم جميعًا يعرفون ما تعنيه. المشكلة هي أن الكثير من الإسرائيليين، وخاصة قادة إسرائيل، يبدو أنهم يعتقدون أن جميع يهود الشتات هم جنود إسرائيل، دون أن يقسموا هذا القسم.

تم بالفعل إثارة ضجة كبيرة في الأيام الأخيرة بسبب القرار المعقول تمامًا الذي اتخذته شركة الآيس كريم الأمريكية بن وجيري بإيقاف فرعها الإسرائيلي من بيع بضاعتها في مستوطنات الضفة الغربية.

كما أوضح مؤسسا الشركة، بينيت كوهين وجيري جرينفيلد، في مقال رأي في صحيفة نيويورك تايمز، كلاهما "يهود فخورون" و "مؤيدون لدولة إسرائيل". إن ممارسة الأعمال التجارية في مستوطنات غير قانونية (حتى إسرائيل لا تعتبرها جزءًا من أراضيها السيادية) يتعارض مع مبادئهم الشخصية ومبادئ الشركة التي لم يعودوا يسيطرون عليها ولكنها لا تزال تعكس قيمهم.

إنه ليس انتصارًا لـ "حركة" BDS، التي تسعى إلى مقاطعة وعزل إسرائيل الفعلية عن الوجود، وليس فقط المستوطنات. إنه بالتأكيد ليس استسلاماً لمعاداة السامية والإرهاب، كما أكدت التصريحات الهستيرية الصادرة عن قيادة إسرائيل.

لكن أكثر ما وجدته مزعجًا في الرد الإسرائيلي هو البرقية التي أرسلتها وزارة خارجية إلى الدبلوماسيين الإسرائيليين تأمرهم بتعبئة منظمات الشتات اليهودية ضد القرار - من خلال البيانات ومقالات الرأي والضغط على وسائل التواصل الاجتماعي.

بالنسبة لي، كانت أكبر لحظة خيبة أمل حتى الآن من الحكومة الجديدة. ولا يعني ذلك أنني لم أكن أتوقع أن أصاب بخيبة أمل - فكل حكومة تخيب آمالها، ولم يكن هناك سبب للاعتقاد بأن الحكومة الجديدة ستكون مختلفة.

لكنني توقعت أن نفتالي بينيت وخاصة لبيد، الذي تحمل عناء في السنوات الأخيرة للاستماع إلى مخاوف يهود الشتات، لا يعاملهم تلقائيًا مثل جنود إسرائيل.

هذا هو بالضبط الخطأ الذي ارتكبه بنيامين نتنياهو عندما ادعى أنه "ممثل للشعب اليهودي بأكمله"، وفي هذا الدور، في حملته ضد الصفقة النووية الإيرانية، حاول حشد اليهود الأمريكيين ضد باراك أوباما، الرئيس الذي من أجله معظم منهم صوتوا مرتين.

لكن لم يكن لدي أي توقع أفضل من نتنياهو، الذي استندت حياته المهنية بالكامل إلى استخدام يهود الشتات وإساءة معاملتهم. من الواضح أنه فضل المسيحيين الإنجيليين والقادة الشعبويين غير الليبراليين الذين تربطهم علاقات معادية للسامية على أي حال. كانت لدي توقعات أعلى بكثير من خلفاء نتنياهو.

بقدر ما يتعلق الأمر بالعلاقات الاقتصادية العالمية لإسرائيل، أشك بشدة في أن تكون هذه العاصفة في شكل مخروط لحظة فاصلة. قليل من الشركات، إن وجدت، من أي حجم كبير لديها نظرة بن آند جيري الأخلاقية الواعية للذات، وحتى الشركة الأم Unilever تحاول تجنب القرار.

16 عامًا من الازدهار غير المسبوق الذي عرفته إسرائيل منذ إطلاق "حركة" المقاطعة، أثبتت أنه بالرغم من كل الاهتمام غير المتكافئ الذي تلقته مجموعة من المحاربين خلف الكيبوردات، فإنه فشل ذريع. أنا شخصياً يسعدني أن أرى حملة أكثر استهدافًا ضد المستوطنات تنجح في تغيير السياسات الإسرائيلية، لكن فرص حدوث ذلك في المستقبل المنظور ضئيلة للغاية.

قد يتضح أن هذه هي اللحظة التي يتم فيها التعبير أخيرًا عن الصوت المؤيد لإسرائيل ولكن المناهض للاستيطان، والذي يعكس مجموعة كبيرة من يهود الشتات، وربما غالبية اليهود الأمريكيين، بفخر وبشكل لا لبس فيه، تمامًا كما فعل كوهين وغرينفيلد في مقالهم.

بدأ بعض أعضاء الحكومة الجديدة، وخاصة أعضاء الكنيست العمالي، الذين أزالوا على عجل توقيعاتهم من خطاب عام موجه إلى الرئيس التنفيذي لشركة Unilever يدين انسحاب الشركة، يدركون ذلك. يجب أن يبدأ لابيد وبينيت في الاهتمام أيضًا.

إن تجنيد يهود الشتات لخوض المعارك السياسية الإسرائيلية قد ينجح مع منظمات مؤسسية مثل رابطة مكافحة التشهير، لكنه قد يأتي بنتائج عكسية مع جمهور يهودي أوسع، والذي لن يقدر أن يُطلب منه القتال ضد منصب يشغلونه بأنفسهم.

هذا هو نفس الجزء من يهود أمريكا الذي ابتهج بهذه الحكومة الجديدة ولديه توقعات أعلى منها. هؤلاء هم اليهود الذين تجاهلهم نتنياهو بكل سرور، وكان بإمكانه تحمل تجاهلهم لأنه اعتمد فقط على أولئك الذين كانوا مستعدين ليكونوا مخلصين.

ما زلت أعتقد أن بينيت ولبيد جادان عندما يقولون إنهما يريدان إصلاح العلاقة التي دمرها نتنياهو كثيرًا. للقيام بذلك، عليهم أن يدركوا أنه في حين أن بعض اليهود مستعدين لفعل أي شيء تقريبًا لإسرائيل، حتى عندما يتطلب قسم جيش الحرب الإسرائيلي "تكريس كل قوتي وحتى التضحية بحياتي"، فإن الغالبية العظمى المتبقية في الشتات لم تفعل ذلك. هذا الاختيار.

إنهم ليسوا جنودًا لإسرائيل وعلى الحكومة أن تتوقف عن معاملتهم على هذا النحو.