Menu
15:02صحيفة عبرية تكشف عن السبب الرئيسي الذي يؤخر تنفيذ صفقة التبادل
14:58صحيفة: السلطة الفلسطينية ستنخرط في حوار ثنائي مع "إسرائيل" وفق هذه الشروط
14:56الصحة تكشف حصيلة الوفيات والإصابات في فلسطين
14:54حماس تدعو شباب القدس وأبطالها للاستنفار والرباط في جميع أحياء مدينة القدس
14:52"هيئة المعابر" تشرع بتطوير الصالة الخارجية لمعبر رفح البري
14:51ارتفاع عدد الوفيات والإصابات في "إسرائيل" جرّاء كورونا
14:48أبومجاهد يشيد بدور الاعلام المقاوم خلال معركة سيف القدس
14:43الأمين العام ووفد قيادي يلتقي قيادة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين .
14:41دعوى قضائية لعائلات قتلى إسرائيليين ضد بنوك وجمعيات دعمت حماس
14:40الاحتلال يعتقل 5 مواطنين في الضفة الغربية
14:35موقع عبري: مليشيات من الجيش والمستوطنين قتلت 11 فلسطينيًا في يوم واحد
14:33إحصائية حركة السفر عبر معبر رفح البري خلال الأسبوع الماضي
14:27خبير إسرائيلي يدعو لتأجيل الحرب مع حزب الله لهذا السبب
14:22مقتل شاب في جريمة إطلاق نار بالداخل المحتل
14:21حالة الطقس: أجواء شديدة الحرارة

صحيفة عبرية تكشف عن السبب الرئيسي الذي يؤخر تنفيذ صفقة التبادل

قالت صحيفة "معاريف" العبرية، اليوم الجمعة، إن محاولات "إسرائيل" وحماس لصياغة صفقة بوساطة مصرية لا تنضج لتصبح اتفاقًا، بسبب الخلاف حول إطلاق سراح أسرى أمنيين في "إسرائيل"، فقد شملت المحاولات زيارة وفد إسرائيلي للقاهرة برئاسة منسق الأسرى والمفقودين يارون بلوم في القاهرة، بينما كان وفد حماس في القاهرة أيضًا وأجرى حوارًا حول هذه القضية مع مصر بقيادة مسؤول حماس البارز روحي مشتهي.

وبحسب الصحيفة، فإن القضية الأكثر تعقيدًا تتعلق بإطلاق سراح أسرى حماس الأمنيين الفلسطينيين لدى "إسرائيل"، حيث يبذل الوسطاء المصريون جهودًا لسد الفجوات الكبيرة بين الأطراف، بما في ذلك مقترحات لإطار الصفقة.

ووفقاً للصحيفة، "في إسرائيل، يُعتقد أنه من المهم تحديد من سيقدم ملخص الاقتراح. وبحسب مصادر أمنية، ستجد حماس أنه من الأسهل تبرير رفضها للاقتراح إذا قدمته إسرائيل على أنه غير عادل، ولكن سيُطلب منها تقديم تفسيرات لمصر والوسطاء الآخرين حول سبب استمرارها في رفض اقتراحهم للصفقة.

وأضافت: "في قطاع غزة، وفي هذه المرحلة، لا يضع الجانب الإسرائيلي توقعات عالية لاحتمال أن تؤدي مقترحات الوسطاء إلى انفراج. التقدير الرائد في مؤسسة الجيش هو أن حماس لا ترى في الواقع أن التوصل إلى اتفاق حول قضية الأسرى والمفقودين مصلحة مهمة لها. هذا على أساس أنه سيتعين عليه تقديم تنازلات كبيرة بشأن الأعداد غير المعقولة من الأسرى الذين يسعى إلى إطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية". 

وتابعت: "علاوة على ذلك، يعتقد بعض العناصر في إسرائيل أن حماس مهتمة بقطع الصلة بين التيسير الاقتصادي لقطاع غزة بشروط أفضل مما كانت عليه عشية عملية "حارس الأسوار" وصفقة تبادل أسرى".

وأكملت الصحيفة: "في إسرائيل، ومن ناحية أخرى، تم وضع مبادئ صارمة على ما يبدو، والتي تربط بين إعادة إعمار غزة وعودة الأسرى والمفقودين الإسرائيليين لدى حماس، الملازم أول هدار غولدين والرقيب الأول أورون شاؤول وأفرا منغينستو وهشام السيد".